القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد واستعمالات عشبة الجنكة للصحة والشعر والجسم

الجنكة أو الجنكو بيلوبا Ginkgo Biloba وهي أحد أقدم أنواع الأشجار الحية، وتصنع معظم منتجات الجنكة بمستخلص محضر من أوراقها، ويُعتقد أن أكثر المكونات المفيدة في الجنكة هي مركبات الفلافونويدات التي لها خصائص قوية مضادة للأكسدة، والتربينويدات‏ التي تساعد على تحسين الدورة الدموية عن طريق توسيع الأوعية الدموية والحد من التصاق الصفائح الدموية.

فوائد واستعمالات عشبة الجنكة للصحة والشعر والجسم
فوائد واستعمالات عشبة الجنكة للصحة والشعر والجسم

الجنكة أو الجنكو بيلوبا Ginkgo Biloba تتوفر عادةً في شكل قرص يؤخذ عن طريق الفم، أو خلاصة، أو كبسولة، أو شاي. ولا تأكل بذور الجنكة النيئة أو المحمصة، فقد تكون سامة.

1. مزايا وفوائد عشبة الجنكة أو الجنكو بيلوبا Ginkgo Biloba

الجنكة للشعر: تعتبر مشاكل تساقط الشعر من المشاكل المؤرقة لدى الرجال والنساء، ويحدث ذلك نتيجة مشاكل صحية كمشاكل الغدة الدرقية، والتوتر، ونقص الفيتامينات، والتغيرات الهرمونية. يبدأ تساقط الشعر إما بشكل تدريجي أو بشكل مفاجئ. وفوائد الجنكة للشعر جعلتها خياراً جيداً لحل هذا، وذلك لقدرتها على تغذية بصيلات الشعر عن طريق زيادة الدورة الدموية في جميع أنحاء فروة، الرأس وهذا بدوره يسرع عملية نمو الشعر. 

الجنكة لتقوية الذاكرة: مستخلص عشبة الجنكة بيلوبا يُوصَف في الغالب كوسيلة مساعدة لتقوية الذاكرة، لكنه من غير المحتمل أن يبطئ الإصابة بمشاكل الذاكرة المتعلقة بالسن أو فقدان الذاكرة المرتبط بالإعاقة العقلية البسيطة أو داء الزهايمر، أو يقي منها.

الجنكة لتخفيف القلق: إن تناول مستخلصات عشبة الجنكة بيلوبا قد يساعد في التخفيف من التوتر ومشاكل اضطراب المزاج، فهو يقلل من الأعراض المصاحبة لنوبات القلق. لكن في حال تناول دواء ألبرازولام Alprazolam لا يجب تناول أيًا من مستخلصات الجنكة بيلوبا لأنها قد تقلل من فعالية الدواء.

الجنكة لمشكلات تدفق الدم: إن تناول مستخلصات عشبة الجنكة بيلوبا قد تفيد في علاج بعض الأمراض المتعلقة بمشكلات تدفق الدم، مثل: التهاب الوريد الخثاري، وظاهرة رينو، وأمراض الشرايين المحيطة.

الجنكة لبعض أمراض العين: قد يفيد تناول مستخلصات عشبة الجنكة بيلوبا في علاج بعض أمراض العين، مثل: المياه الزرقاء، فهي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحسن من تدفق الدم مما يقلل من تدهور صحة الشبكية. كما أن إحدى الدراسات وضحت فائدة الجنكة بيلوبا في الحفاظ على النظر لمدة أطول عند مرضى التنكس البقعي، كما توضح فائدة عشبة الجنكة بيلوبا في تحسين الرؤية الملونة عند مرضى السكري الذين يعانون من اعتلال الشبكية.

2. الأضرار والآثار الجانبية لتناول عشبة الجنكة أو الجنكو بيلوبا Ginkgo Biloba

عشبة الجنكة بيلوبا Ginkgo Biloba ليست آمنة لأغلب البالغين الأصحاء، حيث يجب أخذها بجرعات معتدلة، لأن الإكثار من استهلاكها يمكن أن يتسبب في:

  • الصداع.
  • الدوار.
  • خفقان القلب.
  • اضطراب المعدة.
  • الإمساك.
  • التعرض للإصابة بردود أفعال تحسسية في الجلد.

3. المحاذير والتداخلات الدوائية لعشبة الجنكة أو الجنكو بيلوبا Ginkgo Biloba

في ما يأتي أهم المحاذير التي يجب الأخذ بها قبل تناول عشبة الجنكة

  • احذر من تناول بذورها لاحتواء بذور الجنكة على مواد سامة، وبالتالي لا تؤكل بذور الجنكة بيلوبا النيئة أو المحمصة، لأنها يمكن أن تكون سامة.
  • يجب التوقف عن تناول العشبة لمدة أسبوعين قبل إجراء أي عملية جراحية.
  • تتداخل عشبة الجنكة مع طريقة عمل أدوية علاج السكري، لذا إذا كنت مريض سكري وترغب في تناول العشبة يجب مراقبة السكر بشكل دوري.
  • قد يكون لعشبة الجنكة تداخلات دوائية عديدة؛ فإذا كنت تعاني من أمراض مزمنة وتتناول أدوية خاص بها يجب استشارة الطبيب قبل البدء بتناول العشبة.
  • الأشخاص المصابون بالصرع أو بنوبات تشنجية يجب عليهم تجنب استهلاك الجنكة بيلوبا، حيث يمكن للكميات الكبيرة من الجنكة أن تسبب في النوبات التشنجية، بسبب احتواء بذورها وأوراقها على مواد تحفز نوبات الصرع.
  • لا يجب تناول عشبة الجنكة بيلوبا بالنسبة للمسنين أو المصابين باضطراب نزفي أو خلال الحمل، فتناولها قد يزيد من خطر النزيف. 


ولمعرفة المزيد من المعلومات حول عشبة الجنكة بيلوبا Ginkgo Biloba يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة.
 
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات