القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي المستكة Mastic؟ وما هي فوائد واستعمالات المستكة؟

ما هي المستكة Mastic؟ وما هي فوائد واستعمالات المستكة؟

قال ابن سينا : " إن شجرة المستكة قابض ودهن شجرته ينفع من الجرب ويصب طبيخ ورقة وعصارته على القروح فتنبت اللحم فوقها وعلى العظام المكسورة فتجبرها. ومضغه يجلب البلغم من الرأس وينقيه وكذلك المضمضة به تشد اللثة وهو يقوي المعدة والكبد ويفتح الشهية للطعام ويطيب المعدة ويحرك الجشأ ويذيب البلغم وينقع من أورام المعدة والكبد وفي نفس الوقت يقوي الكبد والامعاء وينفع من أورامها. وطبح أصله وقشره وورقه ينفع من الديسونتارية وانجراد سطح الامعاء ومن نزف الرحم ونتوء المقعدة ويدر البول". فما هي المستكة؟ وما هي فوائد المستكة؟
ما هي المستكة Mastic؟ وما هي فوائد واستعمالات المستكة؟
ما هي المستكة Mastic؟ وما هي فوائد واستعمالات المستكة؟

1.ما هي المستكة؟
المستكة وباللغة الإنجليزية Mastic تعرف بالعديد من الأسماء كالعلك الرومي أو المَصطَكى أو المَصْطَقَى أو المُصْطَكاء، Pistacia lentiscus، Lentisco، lentisque. وشجرة المستكة هي شجرة دائمة الخضرة لها ثمر أحمر وهذا التمر معروف بطعمه المر.
والمستكة هي عبارة مادة من المواد الصمغية التي تستخرج من جذوع الأشجار، وتتميز بالرائحة الزكية والطعم المميز. وتستخرج المستكة من جذوع الأشجار.

2.ما هي فوائد المستكة؟
تعتبر المستكة من المواد الغذائية الصحية، والتي تحمل مجموعة من الفوائد على صحة جسم الإنسان، ونذكر هذه الفوائد على الشكل التالي:
في القدم كانت توصف المستكة لعلاج نزلات البرد وكانت معروفة جدا في استعمالها للتخلص من صداع وآلام الرأس.

تعمل المستكة على تقوية المعدة، وعلى تنشيط نمو الخلايا الطبيعية لبطانة المعدة والتخلص من البكتيريا الحلزونية أو البكتيريا اللولبية Spiral bacteria وتعرف الجرثومة الحلزونية أنها نوع من البكتيريا التي تدخل في بطانة المعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة وتسبب تقرحات فيها، وربما تؤدي للإصابة بسرطان المعدة.

تساعد المستكة في المحافظة على صحة الفم والأسنان، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من رائحة الفم الكريهة فالمستكة هي من ضمن الحلول المثلى للتخلص من رائحة الفم الكريهة. وأصبحنا نجدها اليوم تدخل في تركيبة البعض من معجون الأسنان. وهي تساعد كذلك على تقوية اللثة والأسنان ومحاربة بكتيريا الفم التي تسبب تسوس الأسنان.

المستكة تحمي الجسم من انتشار الخلايا السرطانية التي تنمو به بشكل طبيعي فيه. فتساعد في الوقاية أو التخفيف من أعراض سرطان القولون حيث أن المستكة تسهل موت الخلايا السرطانية، وتقوم بتنشيط عملية تحلل محتويات الخلايا السرطانية من مواد ومحتويات النواة.

تدخل المستكة في عالم الطبخ فتجدها في مجموعة من الأطباق والمأكولات والمطيبات التي تستخدم في الطعام والحلويات.
نجد المستكة كذلك في الشراب والعود والبخور والعلكة والتوابل والقهوة ومعجون الأسنان وبعض مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة، فالمستكة تساعد على العناية بالبشرة، وتغذيتها وتصفيتها، وترطيبها، وذلك لاحتوائها على الزيوت الطيارة بنسبة مهمة.

تدخل المستكة في تحضير بعض أنواع أنواع العطور وذلك لرائحتها المميزة، وقد نجدها في بعض مضادات التعرق، ويمكن إستعمالها بشكل طبيعي للتخلص من رائحة العرق الكريهة فهي تساعد على التخلص وإزالة رائحة العرق الكريهة، والتقليل من نسبة التعرق، وذلك لأنها تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا، فيمكنكم أخذ كمية من المستكة وطحنها جيداإلى أن تحصلوا على بودرة ووضع بودرة المستكة على منطقة التعرق بعد تنظيفها، وهذا يساعد على التخلص من التعرق الزائد والرائحة الكريهة للعرق بشكل طبيعي وسهل.

ولمعرفة المزيد من المعلوملت حول المستكة يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة.
يمكنكم أن تشاهدوا وتقرأوا أيضا:

وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.
وشكرا جزيلا لمتباعتكم لنا على قناة ريتاج Ritaj channel على اليوتيوب: https://www.youtube.com/channel/UCGs00aocUnPuvmpLLGd7ubg/videos
وكذلك لمتابعتكم لنا على مدونة ريتاج https://www.ritaje.com/

تعليقات