القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ما يجب حول حساسية الربيع .. الأعراض والأسباب وعلاج حساسية الربيع

كل ما يجب حول حساسية الربيع .. الأعراض والأسباب وعلاج حساسية الربيع
الحساسية هي استجابة الجهاز المناعي لمادة غريبة ليست ضارة لجسمك. تسمى هذه المواد الغريبة مسببات الحساسية. يمكن أن تشمل بعض الأطعمة أو حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات الأليفة أو غيرها من المسببات.
فما هي حساسية الربيع Spring allergy؟
وما هي أعراض حساسية الربيع Spring allergy؟
ومهي أسباب الاصابة حساسية الربيع Spring allergy؟
كل ما يجب حول حساسية الربيع .. الأعراض والأسباب وعلاج حساسية الربيع
كل ما يجب حول حساسية الربيع .. الأعراض والأسباب وعلاج حساسية الربيع
1. حساسية الربيع Spring allergy
حساسية الربيع وباللغة الإنجليزية Spring allergy وتعرف أيضًا بأسماء أخرى كحمى القش والتهاب الأنف الموسمي، وبداية ظهور الزهور والأعشاب في فصل الربيع تشير إلى بداية ظهور أعراض حساسية الربيع لدى الأشخاص الذين يعانون من هذا المشكل ومن أعراضه التي تسبب إزعاجا كبيرا لهم.
عندما يبدأ الربيع ، تطلق النباتات والأشجار حبوب اللقاح في الهواء. كما تنتج أنواع معينة من الفطريات جراثيم العفن.
يمكن أن يؤثر المكان الذي تعيش فيه على وقت بداية الحساسية ونهايتها، يمكن أن يؤثر على شدة استجابة الحساسية.
يمكن أن تبدأ حساسية الربيع في وقت مبكر من شهر فبراير وقد تستمر في الصيف، وهذا يرجع للدورة التناسلية للنباتات والحيوانات.

2. أعراض حساسية الربيع Spring allergy
عادة ما تظهر نفس الأعراض لدى جميع المصابين بحساسية الربيع وتتلخص هذه الأعراض في:
حكة في العينين مع الهالات السوداء تحت العينين، وعيون دامعة
تورم الجيوب الأنفية
سيلان أو انسداد الأنف
العطس
حكة الحلق
السعال
حكة في الفم والأذنين والأنف والحنجرة

3. أسباب حساسية الربيع Spring allergy
عادة ما يكون السبب وراء أعراض الحساسية الربيعية هو حبوب اللقاح. فعندما يبدأ الربيع ، تطلق النباتات والأشجار حبوب اللقاح في الهواء. كما تنتج أنواع معينة من الفطريات جراثيم العفن. وقد يلعب العفن أيضًا دورًا.
إذا كان لديك حساسية من أي من هذه المواد، يقوم الجهاز المناعي بالقضاء على هذه الموادعن طريق إطلاق الأجسام المضادة للحساسية فتقوم هذه الأخيرة بتدمير المواد التي تحددها على أنها خطرة.
الهيستامين histamine هو المادة التي تسبب أعراض الحساسية، فهو يجعل بطانة الأنف والعينين تنتفخ وتحمر ، بحيث لا يمكن لمسببات الحساسية الإضافية دخول الجسم من خلالها. كما أنه يسبب العطس في محاولة لتخفيف الممرات الأنفية من المواد المسببة للحساسية. كما يسبب الحكة. ويتم إطلاق الهيستامين كجزء من هذا الهجوم في مجرى الدم والأغشية المخاطية.
يكون الطقس سببا كذلك في الاصابة بحساسية الربيع فالأيام الدافئة والجافة تعرف بأعلى عدد من حبوب اللقاح، خاصة في الصباح والرياح تزيد من أعراض الحساسية حيث تحمل الرياح حبوب اللقاح في الجو. عكس عندما يكون الجو مشمسا فحبوب اللقاح تكون منخفضة في الجو.

4. كيفية تقليل أعراض حساسية الربيع Spring allergy والتخلص منها وعلاجها
التوجه إلى الطبيب: إذا ما طهرت عليك أعراض حساسية الربيع فيجب عليك التوجه إى طبيب اختصاصي ليقوم بالكشف غليك ومن تم اجراء الاختبارات والفحوصات اللازمة للتأكد من إصابتك بحساسية الربيع، وقد يصف لك الطبيب أدوية (Claritin-D, Allegra-D) التي تشتمل على مزيلات الاحتقان ومضادات الهيستامين كما قد تحتوي على السودوإيفيدرين.
الاهتمام بالنظافة: اترك النوافذ مغلقة قدر الامكان خاصة في الاوقات التي تكون بها حبوب اللقاح كثيرة في الجو في الرياح وفي الأيام الدافئة والجافة، وبعد دخولك الى المنزل قم بتغيير ملابسك والاستحمام لازالة مسببات الحساسية التي قد تكون عالقة بك.
تناول مضادات الهيستامين Antihistamines:  يجب تناول مضادات الهيستامين Antihistamines قبل بداية ظهور حساسية الربيع عليك فكما سبق وذكرنا فالهيستامين هو المادة التي تسبب أعراض الحساسية، فهو يجعل بطانة الأنف والعينين تنتفخ وتحمر ، بحيث لا يمكن لمسببات الحساسية الإضافية دخول الجسم من خلالها. كما أنه يسبب العطس في محاولة لتخفيف الممرات الأنفية من المواد المسببة للحساسية. وتناول مضادات الهيستامين تعمل على منع جهاز المناعة من إطلاق الهيستامين. وتساعد على التخلص من الأعراض مثل الاحمرار والتورم والعطس والحكة.
الاهتمام بنظافة المنزل: استعمال مرشحات HEPA وهي هواء خاصي عالي الجودة يعمل على تصفية وتنقية الهواء، وبهذا تتخلص من مسببات الحساسية وحبوب اللقاح. ويمكنكم اللجوء الى استعمال المكنسة الكهربائية HEPA من أجل تنظيف المنزل والسيارة والاماكن التي تتواجدون بها للتخلص من جميع مسببات الحساسية.
استعمال مزيلات الاحتقان: تعمل مضادات الاحتقان على تقليل الاحتقان في الأنف والجيوب الأنفية عن طريق تضييق الأوعية الدموية، وهذا من شأنه أن يقلل من الالتهاب والتورم. كما أنه يسمح بتدفق الهواء عبر الأنف بشكل أفضل.
استعمال قطرات العين: اللجوء الى استعمال قطرات العينين مفيد جدا في التخلص من الحكة واحمرار العينين كما يوقف الدموع.
استعمال بخاخ أو رذاذ الأنف: هناك أنواع مختلفة من بخاخات أو رذاذات الأنف، بما في ذلك الكورتيكوستيرويدات ومزيلات الاحتقان ومضادات الهيستامين. تعمل عن طريق تقليل الازدحام والتورم والتقطير والحكة. كما تحتاج إلى استخدامها عدة مرات في اليوم. كما يمكن اللجوء إلى استنشاق البخار أو شطف الأنف بالمياه المالحة من أجل الشعور بالراحة وتهدئة وفتح الممرات الأنفية ، وتخفيف المخاط وتقليل التنقيط الأنفي.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول حساسية الربيع Spring allergy يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة.
 
يمكنكم أن تقرأوا وتشاهدوا أيضا:
نصائح اتبعها عند تناولك للمضادات الحيوية Antibiotics
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات