القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح اتبعها عند تناولك للمضادات الحيوية Antibiotics

نصائح اتبعها عند تناولك للمضادات الحيوية

1. ما هي المضادات الحيوية Antibiotics؟
2.ما هي النصائح التي اتبعها في حالة تناولي للمضادات الحيوية Antibiotics؟
3.ماذا سيقع في حالة عدم تناول المضادات الحيوية بكيفية صحيحة؟
نصائح اتبعها عند تناولك للمضادات الحيوية Antibiotics
نصائح اتبعها عند تناولك للمضادات الحيوية Antibiotics

1. ما هو المضاد الحيوي Antibiotic؟


المضادات الحيوية Antibiotics هي عبارة عن مواد تم تركيبها لمنع نمو الجراثيم أولإيقاف تأثيرها السلبي على جسم الإنسان.
يمكن تصنيف المضادات الحيوية إلى ثلاثة أنواع فهناك مضادات حيوية طبيعية أي تم تركيبها وصناعتها من مواد وأجسام موجودة في الطبيعة، وهنالك مضادات حيوية نصف مركبة ومضادات حيوية مركبة.
والمضادات الحيوية هي أدوية التي تقوم بفعاليات مضادة للكائنات الدقيقة أو المتعضيات المجهرية أي تقوم بعلاج مضاد للجراثيم أو الكائنات الميكروبية المستهدفة.

2.ما هي النصائح التي اتبعها في حالة تناولي للمضاد الحيوي Antibiotics؟

هناك العديد من النصائح والتعليمات التي يجب اتباعها من جميع المرضى الذين يتناولون أي مضادات حيوية كيفما كان نوعها وكيفما كان سنهم صغارا أو كبارا.
النصيحة الأولى إكمال العلاج بالمضادات الحيوية: في بعض الأحيان يحس المريض بأنه شفي تماما وبأن حالته الصحية قد تحسنت بشكل جيد فيتوقف من تلقاء عن إكمال تناول المضادات الحيوية وهو أمر خاطئ تماما، فيجب إنهاء العلاج حتى لو أحس المريض بالتحسن.
النصيحة الثانية احترام موعد جرعة المضادات الحيوية: إذا كنت تتناول أي مضاد حيوي فخذ ورقة وأكتب عليها مواعيد تناولك لهذا المضاد وقم بأخذ الجرعات في المواقيت المحددة كما وصفها لك الطبيب.
النصيحة الثاثة في حالة نسيانك لتناول جرعة المضادات الحيوية ماذا تفعل؟. عند تذكرك بأنك لم تتناول جرعة المضاد الحيوي فخذها في أقرب وقت ممكن ولكن في حالة ما إذا كان موعد الجرعة القادمة قريبا فهنا أقول لك توقف فقد فات الأوان لتناول الجرعة التي فوتها، فقط حاول أن لا تنسى الموعد مرة أخرى.
النصيحة الرابعة لا تقم بمضاعفة جرعة المضادات الحيوية: الكثير من المرضى في حالة ما إذا أحسوا بالتعب الشديد يقومون من تلقاء انفسهم بمضاعفة جرعة المضاد الحيوي من دون استشارة للطبيب، وذلك ظنا منهم بأنهم إن قاموا بمضاعفة الجرعة فسيسرعون من عملية شفائهم. وهذا خطأ فادح، لا تقم أبدا بمضاعفة جرعة المضاد الحيوي ففي حالة تكرار الأمر قد تساهم بهذا الخطأ إلى ظهور مقاومة البكتيريا للمضاد الحيوي مما يصعب عملية العلاج.
النصيحة الخامسة لا تقم أبدا بأخذ مضاد حيوي موصوف لشخص آخر: في بعض الأحيان قد يصل الأمر ببعض المرضى إلى أخذ وصفة دواء شخص آخر تتضمن مضادات حيوية وهذا الشخص كان فقط يعاني من نفس الاعراض، وهنا أقول لك لا تتناول أبدا أي مضاد حيوي لشخص يعاني من نفس مرضك أو يعاني الأعراض ذاتها فقد يكون هذا المضاد الحيوي الذي تقوم بأخذه لا يناسب حالتك الصحية وقد يؤدي ذلك لتفاقم مرضك أوصعوبة شفائك منه.
النصيحة الخامسة قم بتناول المضادات الحيوية مع الماء ولا تقم أبدا بتناولها مع المشروبات الغازية أو المشروبات الكحولية أو مشروبات الطاقة.
النصيحة السادسة لا تشتري وصفة طبية من الصيدلية دون استشارة للطبيب أو الصيدلاني، ولا تلح في طلب المضادات الحيوية في حالة ما إذا أخبرك الطبيب في أنه لن يكون ضروريا أو مفيدا في علاج حالتك المرضية.

3.ماذا سيقع في حالة عدم تناول المضادات الحيوية بكيفية صحيحة؟
نصائح اتبعها عند تناولك للمضادات الحيوية Antibiotics
نصائح اتبعها عند تناولك للمضادات الحيوية Antibiotics

في حالة عدم تناول المريض للمضادات الحيوية بشكل صحيح وسليم فستكون هناك العديد من التأثيراث السلبية التي قد تقع. فالعلاج غير الملائم بالمضادات الحيوية أوالإفراط في استخدامها من العوامل التي تساهم في ظهور مقاومة البكتيريا، وهذا ما قد يصعب عملية العلاج.
والعديد من الآثار السلبية الأخرى لتي نلخصها على الشكل التالي: حمى وغثيان ظهور أعراض من الحساسية أثناء أخذ العلاج كالتهاب الجلد، الإسهال، اختلال في تعداد البكتيريا، اضطرابات في الأمعاء وغيرها من الآثار التي قد تحدث مع المريض لذا وجب اتباع نصائح الطبيب دائما وعدم  تناول أي وصفة دوائية من دون استشارة للطبيب.
وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.
و شكرا لكم لمتابعتكم لنا على مدونة ريتاج https://www.ritaje.com/
وكذلك لمتباعتكم لنا على قناة ريتاج على اليوتيوب: https://www.youtube.com/channel/UCGs00aocUnPuvmpLLGd7ubg/videos
يمكنكم أن تشاهدوا وتقرأوا أيضا:
إستخدامات و فوائد بيكربونات الصوديوم التي ستغير حياتكم

تعليقات