القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد فيتامين E والأطعمة الغنية بفيتامين E

فوائد فيتامين E والأطعمة الغنية بفيتامين E
ما هو فيتامينE؟
ما هي منافع وفوائد فيتامين E؟
ما هي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E؟
وما هي الكمية الموصى بها من فيتامين E خلال اليوم؟
فوائد فيتامين E والأطعمة الغنية بفيتامين E
فوائد فيتامين E والأطعمة الغنية بفيتامين E
1. فيتامينE
فيتامين E هو أحد المركبات الثمانية التي تذوب في الدهون، ويتواجد فيتامين E في العديد من الاطعمة الطبيعية كما أنه يتوفر في الصيدليات على شكل مكملات غذائية.
ولكن فيتامين E هو فيتامين مضاد للأكسدة قابل للذوبان في الدهون. إذا تم تناوله بجرعات عالية، يمكن أن يتراكم في دهون الجسم ويسبب مضاعفات.

2. فوائد ومنافع فيتامين E
فيتامين E يمنع أكسدة الأحماض الدهنية ذات الروابط غير المشبعة polyunsaturated fatty acids وبالتالي يعمل كمضاد للأكسدة. وقد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان ومشاكل الرؤية واضطرابات الدماغ.
يعمل فيتامين E على الحفاظ على تمدد الأوعية الدموية ومنع تكون الجلطات في الأوعية الدموية.
يقلل فيتامين E من احتمالات الإصابة بتصلب الشرايين atherosclerosis.
يعمل فيتامين E على تحسين نظام المناعة ومكافحة الشيخوخة المبكرة والمحتملة.
يمنع فيتامين E تطور مرض السكر، ينظم فعاليات القلب والشرايين والدماغ والأعصاب، مفيد في شفاء الجروح، كما يحمي من الإصابة بسرطان البروستاتا. ويفيد عند انخفاض نسبة السكر في الدم أثناء فترات الحيض.
ولفيتامين E العديد من الفوائد والتي تعرف خاصة لدى النساء من تقوية الشعر والجلد والأظافر من خلال مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها فيتامينات E.

3. الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E
فوائد فيتامين E والأطعمة الغنية بفيتامين E
فوائد فيتامين E والأطعمة الغنية بفيتامين E

بذور عباد الشمس Sunflower seed
تحتوي بذور عباد الشمس على حمض زيت الكتان وعلى ألياف غذائية والبروتين والحمض الأميني وحمض الفوليك ومعادن مثل (الزنك، والنحاس، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور) وتعتبر مصدر جيد للفيتامينات وتحديدا فيتامين ب1 وفيتامين بي5 وفيتامين E.
الفول السوداني Peanut
الفول السوداني هو مصدر ممتاز للعديد من الفيتامينات كفيتامين B وفيتامين E والعديد من المعادن الغذائية، مثل المنغنيز والمغنيسيوم والفسفور والألياف الغذائية والبروتين.
وزبدة الفول السوداني عبارة عن عجينة أو معجون طعام مصنوع من الفول السوداني المحمص الجاف وهي كذلك من الأطعمة الغنية بفيتامين E.
البندق Hazelnut
البندق يحتوي على الماء والبروتين والدهون والبندق مصدر جيد للعديد من الفيتامينات وخاصة فيتامين E، ويحتوي كذلك على العديد من المعادن والأملاح كالكالسيوم والحديد ومغنيزيوم والمنغنيز والفسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك. والبندق من الأغذية الجيدة والمفيدة للصحة والتي يجب الحرص على تناولها.
اللوز Almond
يحتوي اللوز على قيمة غذائية عالية وله فوائد كثيرة، وتعتبر اللوزات الحلوة طعاماً متميزاً فتؤكل أما اللوزات المرة فهي سامة ويجب تجنب أكلها، وتنحصر الاستفادة منها في استخراج ما بها من زيت.
كما يحتوي على عناصر ومواد غذائية مفيدة أخرى كفيتامين E، والريبوفلافين، والمنغنيز، وغيرها.
فاكهة الكيوي Kiwifruit
الكيوي فاكهة بيضاوية الشكل وقشرة الثمرة ذات لون بني أما اللب فأخضر اللون ويحوي بذورا سوداء صغيرة، تحتوي ثمرة الكيوي على 10% سكريات و 1% بروتين، وعلى أملاح معدنية منها البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور، و 80% من وزن الثمار ماء، وعلى العديد من الفيتامينات كفيتامين C وفيتامين E.
فاكهة المانجو Mango
المانجو وهي من الفواكه الاستوائية الغنية بالألياف الغذائية الحيوية والفيتامينات والمعادن. ويحتوي على فيتامين E بنسبة كبيرة كما أن تناوله له العديد من الفوائد على الصحة.
الطماطم أو البندورة Tomato
تحتوي ثمرة الطماطم على فوائد صحية عديدة للإنسان حيث تحتوي على الكثير من الفيتامينات وخاصة A و E والفلافونويد والبوتاسيوم والليكوبين أحد مضادات الأكسدة القوية.
ويوجد بالطماطم فيتامين ج بوفرة والأملاح المعدنية وينصح بأكلها للمصابين بالإمساك وداء السكري ولمرضى القلب.
وتناول منتجات الطماطم بدل من المكمّلات الغذائية هي الطريقة الأنسب للحصول على المنافع الصحية المتوفرة بالطماطم.
السبانخ Spinach
السبانخ هو نبات زهري حولي ينتمي للفصيلة القُطَيفية. نبات حولي من الخضراوات الحقلية المألوفة وتؤكل أوراقه نيئة أو مطبوخة أو مسلوقة مع الاحتفاظ بالماء. يحتوى على العديد من الفيتامينات A و B و K و E.
البروكلي أو القنبيط الأخضر Broccoli
القنبيط الأخضر غني بالمواد المضادة للأكسدة والتي تحمي الخلايا من التلف والسرطان, يحتوي على كميات وافرة من المعادن والفيتامينات الأساسية.
يؤكل نيئاً أو مطبوخاً ويفضل أن يكون مسلوقاً بالبخار وبكمية قليلة من الماء ولفترة قليلة حتى لا يفقد الفيتامينات.
بذور فول الصويا Soybean
تحتوي بذور الصويا على الزيت بنسبة تصل إلى 21٪ وبروتين وسكريات ومعادن مثل الكالسيوم والحديد والماغنسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والكبريت وفيتامينات مثل A وB و D و E. وتحتوي بروتينات فول الصويا على العديد من الأحماض الأمينية.
زيت جنين القمح Wheat germ oil
زيت جنين القمح هو زيت طبيعي غير مكرر ويكون لونه برتقالي يميل إلى اللون البني وهو لزج بعض الشيء وله رائحة حادة. يتم استخراج زيت جنين القمح من قلب حبوب القمح بطريقة الضغط البارد. زيت جنين القمح يعتبر مصدرا هماما لفيتامين E فيتامين B بالإضافة إلى احتوائه على عدد كبير من المعادن.
الذرة Corn
الذرة هي نوع من النباتات، وتعد ثالث أهم المحاصيل في العالم بعد القمح والأرز، وتحتوي الذرة على العديد من الفيتامينات K و A وB6 و E.

4. الكمية الموصى بها من فيتامين E خلال اليوم
الرضع من الازدياد إلى ستة أشهر = 4 مليغرام خلال اليوم
الرضع من سبعة أشهر إلى اثنى عشر شهرا = 5 مليغرام خلال اليوم
الأطفال من سنة إلى ثلاث سنوات = 6 مليغرام خلال اليوم
الأطفال من أربع سنوات إلى ثمانية سنوات = 7 مليغرام خلال اليوم
الأطفال من تسع سنوات إلى ثلاثة عشرة سنة = 11 مليغرام خلال اليوم
البالغين أربعة عشرة سنة فما فوق = 15 مليغرام خلال اليوم

يمكنكم أن تقرأوا وتشاهدوا أيضا:
وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات