القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل الأطعمة الغنية بالكالسيوم لتقوية العظام والعضلات ومعالجة نقص الكالسيوم

أفضل الأطعمة الغنية بالكالسيوم لتقوية العظام والعضلات ومعالجة نقص الكالسيوم
للكالسيوم أهمّية حيوية كبيرة فهو يلعب دوراً حيوياً مهمّاً في العمليات والوظائف الفيزيولوجية والكيميائية الحيوية في الخلايا وفي تقلّص العضلات، كما يدخل الكالسيوم أيضاً في تركيب العظام. وهنا نقدم لكم أفضل الأطعمة الغنية بالكالسيوم لتقوية العظام والعضلات ومعالجة نقص الكالسيوم.
أفضل الأطعمة الغنية بالكالسيوم لتقوية العظام والعضلات ومعالجة نقص الكالسيوم
أفضل الأطعمة الغنية بالكالسيوم لتقوية العظام والعضلات ومعالجة نقص الكالسيوم
الحليب Milk
الحليب هو المكون الأساسي لمنتجات الألبان كاللبن الرائب، الزبادي، القشدة، الجبن، الزبدة، الحليب المجفف. ومن أهم بروتينات اللبن مصل اللبن الذي يعتبر الآن من أجود أنواع البروتين في العالم حيث حل محل بروتين البيض.
الحليب ومشتقاته تكون غنية بالكالسيوم الذي يقوي العظام وتناول الحليب يقوي بنية الجسم ويساعد على نمو العظام والعضلات.

البيض Eggs
يعد البيض من الأغذية الهامة لصحة الإنسان وبيض الدجاج هو الأكثر استهلاكا من طرف الإنسان، يحتوي البيض على البروتين والماء والعديد من الفيتامينات والدهون والكالسيوم المفيد لنمو العظام والعضلات.
يتكون بياض البيض من الماء المذاب والبروتينات، خلافاً لصفار البيض الذي يحتوي على نسبة مرتفعة من الدهنيات.
وتوجد طريقة سهلة لمعرفة البيضة الطازجة من البيضة الفاسدة وهي بملء إناء بالماء ووضع البيض داخله والبيضة التي تسقط في قاع الوعاء فهي طازجة أما البيضة الفاسدة والتي لا تصح للأكل فهي التي تطفوا على سطح الماء.

البروكلي Broccoli
يسمى كذلك بالقرنبيط الأخضر أو قنبيط أخضر، غني بالمواد المضادة للأكسدة والتي تحمي الخلايا من التلف والسرطان, يحوي على كميات وافرة من المعادن والفيتامينات الأساسية، كما يحتوي على الكالسيوم المفيد للعظام والحديد والبروتين. ويحتوي على كمية مفيدة من المغنيسيوم المفيد في عملية إنتاج الطاقة وبناء العضلات.
يؤكل البروكلي نيئاً أو مطبوخاً ويفضل أن يكون مسلوقاً بالبخار وبكمية قليلة من الماء ولفترة قليلة حتى لا يفقد الفيتامينات والمعادن التي يضمها.

الملفوف Cabbage
ويسمى أيضًا الكرنب وهو أحد الخضراوات الورقية، يحتوي الملفوف على عنصرين هامين هما السلفورافان والآندول حيث أن لهما دور فعال في الوقاية من العديد من الأمراض كتخلخل العظام أو هشاشة العظام وهو مرض روماتيزمي سببه انخفاض في كثافة العظام أو رقاقتها بالهيكل العظمي.
يمكن تحضير طبق من الملفوف يعرف بالمحشي ملفوف بحيث تسلق أوراق الملفوف ثم تحشى باللحم والأرز.

الجبنة Cheese
الجبنة تكون مصنوعة من الحليب كحليب الماعز أو حليب الغنم أو حليب البقر وتعد الجبنة غنية بالبروتينات والدهون والأملاح والكالسيوم والفسفور والكبريت والحديد.

السلمون Salmon
يعتبر السلمون صحيًا بسبب ارتفاع نسبة البروتين في الأسماك وارتفاع نسبة الأحماض الدهنية والأوميجا 3 وارتفاع نسبة فيتامين د المهم لصحة العظام والذي يعمل على الوقاية من هشاشة العظام. ويتم تحضير السلمون بعدة طرق بما في ذلك التدخين والخبز والقلي وصنع الحساء.

السردين Sardine
هو أحد أنواع الأسماك وهو غني بفيتامين د والكالسيوم والمغنيسيوم، حيث تغطي 100 غرام من السردين على 38% من الحاجة اليوميّة من الكالسيوم، و9% من المغنيسيوم، و48% من فيتامين د، ويعدّ السردين من أهمّ المصادر التي تحتوي على الكالسيوم، فتناول السردين يساعد على بناء العظام.

المكسرات Nut
تحتوي على البروتين والدهنيات والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم ومجموعة متعددة ومتنوعة من الفيتامينات المكسرات لها العديد من الفوائد والمنافع على صحة جسم الإنسان ويجب إدخالها في النظامي الغذائي اليومي للكبار والصغار.

زيت كبد الحوت Cod liver oil
هو عبارة عن زيت أصفر اللون ويتميز برائحة جد قوية وتعتبر هذه الرائحة نوعا ما تشبه رائحة السمك، باعتبار أن زيت كبد الحوت يتم استخلاصه من الكبد الطازج للأسماك وخاصة السمك المعروف باسم سمك القُدّ Cod.
عرف لدى العامة من الناس الاستخدام الشائع لزيت كبد الحوت لتعويض نقص مجموعة من الفيتامينات وخاصة فيتامين أ وفيتامين د الذي يسبب نقصها في أمراض عديدة كهشاشة العظام على سبيل المثال. ففيتامين د يساعد على ترسيب عنصر الكالسيوم في العظام والأسنان، وفيتامين أ يعتبر عنصرا مهما للنمو ويساعد كذلك على بناء عضلات الجسم.

يمكنكم أن تشاهدوا وتقرأوا أيضا:
أهم فوائد ومنافع زيت كبد الحوت على صحة جسم الانسان
وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.
وشكرا جزيلا لمتباعتكم لنا على قناة ريتاج Ritaj channel على اليوتيوب: https://www.youtube.com/channel/UCGs00aocUnPuvmpLLGd7ubg/videos
وكذلك لمتابعتكم لنا على مدونة ريتاج https://www.ritaje.com/

تعليقات