القائمة الرئيسية

الصفحات

الأطعمة الغنية بفيتامين د لتقوية العظام وعلاج هشاشة العظام

الأطعمة الغنية بفيتامين د لتقوية العظام وعلاج هشاشة العظام
تؤكد الدراسات الطبية أهمية فيتامين د الذي يساعد في الحفاظ على أكثر من 36 عضواً في جسم الإنسان، وأن نقصه يؤدي إلى الإصابة بعدة أمراض خطرة 
يرتبط نقص فيتامين د بضعف العضلات والعظام، كما أن نقص فيتامين د يؤدي الى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم والبدانة ومرض السكري.
يُبدّل نقص فيتامين د مستويات الهرمونات ووظيفة المناعة، ما يزيد مخاطر الإصابة بالسكري، المساهم الرئيس في الإصابة بأمراض القلب والأوعية.
وهنا نقدم لكم مجموعة من المصادر التي تحتوي على فيتامين د.
الأطعمة الغنية بفيتامين د لتقوية العظام وعلاج هشاشة العظام
الأطعمة الغنية بفيتامين د لتقوية العظام وعلاج هشاشة العظام
أشعة الشمس Sunlight
أشعة الشمس تعتبر علاجا فعالا في العديد من الأمراض، والتعرض لأشعة الشمس لمدة 30 دقيقة يوميا يفيد الجسم بكمية في الحصول على كافية من فيتامين د من الشمس، وبالتالي التأثير الإيجابي على صحة العظام في الجسم.
فالشمس هي المصدر الآمن لفيتامين د وهي تعطي الجسم أكثر من حاجته من الأشعة فوق البنفسجية (Ultraviolet) اللازمة لإنتاج فيتامين د، ويؤكد الأطباء ان الفترة ما بين العاشرة صباحا والثالثة بعد الظهر هي أفضل فترة لتعرض الجسم لأشعة الشمس حيث تكون الأشعة متعامدة على الأرض.
السبانخ Spinach
يحتوي السبانخ على العديد من الفيتامينات وأهمها فيتامين د وله العديد من الفوائد على صحة الجسم. ويدخل في السلطات والفطائر أو يؤكل مسلوقاً مع الاحتفاظ بالماء الذي سلق به.

الزبادي المدعم بفيتامين د Yogurt
يوصي الأطباء بتناول الزبادي المدعم بفيتامين د فله العديد من الفوائد وتعرف الزبادي بمحتواها الغني من البروتين الكالسيوم والفيتامينات وخاصة ما إذا كان مدعما بفيتامين د الذي يقوي الأسنان، ويحافظ على العظام الصحية ويخفف من مخاطر الإصابة بكسور وخاصة لدى الأطفال.

التوفو Tofu
نوع من الجبن النباتي مصنوع من حليب الصويا، وتُعَد جبنة التوفو مصدرا غنيا بالبروتين الكالسيوم والحديد والفيتامينات.

الكرنب الأجعد Kale
ويسمى كذلك بقنبيط سائب الأوراق ونبات الكالي يحتوي على البروتين والماء والعديد من الفيتامينات وخاصة فيتامين د وعلى المعادن والأملاح المعدنية وخاصة الكالسيوم والبوتاسيوم بنسبة عالية.
يمكن طهي الكالي مع الماء فقط وتقديمه مع الخضروات أو في الحساء أو السلطات.

السمك Fish
يحتوي السمك على نسبة عالية من فيتامين د وهنا نذكر لكم أهم أنواع الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين د كسمك السردين وسمك السلور وسمك الإسقمري وسمك أبو سيف وسمك السلمون وسمك التونة وثعبان البحر.

كبد البقر Cow liver
يحتوي كبد البقر على فيتامين د وفيتامين k2 الذي يسحب فائض الكالسيوم المتراكم، في الشرايين والمفاصل، ويلعب دوراً هاماً، في متانة وصحة العظام.

البيض Eggs
يعتبر البيض من أهم المصادر وأفضلها للحصول على البروتين ذات القيمة البيولوجية العالية، والفيتامينات (B2, B3)، حمض البانتوثنيك(B5)، البيتين، B6,، حمض الفوليك، ، B12 فيتامينات (أ، د، إي) الزنك وغيرها من المعادن.

زيت كبد الحوت Cod liver oil
زيت أصفر اللون وله رائحة السمك وتكون رائحته قوية نوعاً ما. ويستخرج هذا الزيت من الكبد الطازج للأسماك، وخاصة الجنس المعروف بـسمك القد ويحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ وفيتامين د. وتضاف اليه نكهة لتحسين مذاقه. ويمكنكم أن تقرأوا أيضا أهم فوائد ومنافع زيت كبد الحوت على صحة جسم الانسان

الزبدة Butter
تحتوي الزبدة على الدهون والبروتين بنسبة قليلة وعلى الفيتامينات أ-د وعلى المعادن والأملاح والقليل من الكولسترول. والزبدة هي المادة الدهنية الموجودة في الحليب، ويتم الحصول عليها من خض اللبن المتخمر أو القشدة المتخمرة أو غير المتخمرة وتعتبر من المصادر الغذائية المتضمنة لفيتامين د.

الحليب Milk
الحليب معروف بقدرته وأهميته في تقوية بنية الجسم والمساعدة على نمو العظام والعضلات. وهناك العديد من أنواع الحليب كحليب الصويا واللوز والبقر وغيرها والحليب مصدر مهم من المصادر التي تخول لنا فيتامين د.

الكافيار Caviar
هو بيض مالح يستخرج من بطارخ بعض الأنواع من الأسماك مثل سمك الحفش . ويتم تسويقه تجاريا على نطاق العالم، ويعتبر نوع من المقبلات الغالية الراقية نظرا لثمنه المرتفع. وهناك الكافيار الأسود وهو بيض سمك الحفش (ستيرجون)، والكافيار الأحمر وهو المستخرج من سمك السلمون. والكافيار غني بالفيتامينات ومفيد جدا للعظام.

وفيتامين د متوفر كذلك في الصيدليات ويباع على شكل مكملات غذائية وفي العادة جرعة فيتامين د الموصّى بها عموما 200-400 آي يو (وحدة دولية)، أو 5-10 ميكروغرام خلال اليوم.
يمكنكم أن تقرأوا وتشاهدوا أيضا:
وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.
وشكرا جزيلا لمتباعتكم لنا على قناة ريتاج Ritaj channel على اليوتيوب وكذلك لمتابعتكم لنا على مدونة ريتاج.

تعليقات