القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية استعمال بذور الشيا Chia seeds في الوجبات الغذائية

كيفية استعمال بذور الشيا Chia seeds في الوجبات الغذائية

1.بذور الشيا Chia seeds:

حبوب أو بذور الشيا وباللغة الإنجليزية Chia seeds وهي بذور من نبات Salvia hispanica وهذه البذور شكلها بيضاوي ولونها رمادي مع بعض النقط السوداء والبيضاء. ومن السهل نسبيا العثور على بذور الشيا Chia seeds في أي محل بقالة رئيسي. إنها سوداء اللون ولها نكهة جوزة خفيفة.
وهذه البذور صالحة للأكل. وتحتوي بذور الشيا Chia seeds على الماء والكربوهيدرات والبروتين والدهون وحمض الفوليك. كما تعد بذور الشيا مصدرًا غنيًا لفيتامين B، وتحتوي على العديد من المعادن بما في ذلك الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والزنك.

2.كيفية استخدام بذور الشيا Chia seeds في الوجبات الغذائية:
كيفية استعمال بذور الشيا Chia seeds في الوجبات الغذائية
كيفية استعمال بذور الشيا Chia seeds في الوجبات الغذائية

توفر بذور الشيا Chia seeds الأوميغا 3 والكالسيوم والفوسفور والألياف واحتياجات الكالسيوم اليومية والفوسفور والمنغنيز والبوتاسيوم والنحاس لذلك يجب عليك ادخالها في نظامك الغذائي. فكيف يمكن استعمال بذور الشيا Chia seeds في النظام الغذائي اليومي؟

في الصباح يمكن استهلاك بذور الشيا Chia seeds مع الفواكه من خلال تحضير سلطة تتكون من حبة موز مقطعة على شكل دائري، وحبة كيوي مقطعة بشكل دائري، وحبات من التمر والقليل من بذور الشيا Chia seeds مع مرافقتها بكوب من عصير البرتقال.
إدخال بذور الشيا Chia seeds في الفطور من خلال أخذ جبن طري من دون سكر مع حبات تمر وحبات من اللوز وحبات من الجوز والقليل من بذور الشيا وحبة موز.
خلط الجبن الطري مع بذور الشيا Chia seeds وقطع الفواكه من فراولة وموز وتوت وحبات رمان والعسل الطبيعي أو استعمال الفواكه الجافة من تمر وجوز ولوز مع الجبن الطري والعسل الطبيعي.

يمكن استخدام بذور الشيا Chia seeds في عجين الخبز أو في عجين الكعك والحلويات. وأثناء تحضير الخبز أو الكعك يمكنكم استبدال البيض ببذور الشيا Chia seeds عن طريق خلط ملعقة كبيرة من بذور الشيا Chia seeds مع 3 ملاعق كبيرة من الماء، ثم تركها لبضع دقائق، وستحصل على خليط على شكل هلام يمكن استخدامه بدلًا من البيض في الخبز.

استخدام بذور الشيا Chia seeds في السلطات من خلال تحضير أي نوع سلطة تفضلونه مثلا سلطة تتكون من حبات الدرة، وطماطم وقطع الأفوكادو وأوراق الخس والأرز المسلوق والشمندر الأحمر المبشور والجزر المبشور والبيض المسلوق وورش بذور الشيا Chia seeds فوق السلطة.
وبالنسبة للأشخاص الراغبين في فقدان الوزن يمكنهم استهلاك بذور الشيا Chia seeds كهلام وستحصلون على هذا الهلام من خلال مزج بذور الشيا Chia seeds مع الماء، يؤدي ذلك إلى هضم هذا الهلام ببطء أكبر في الجسم ، مما قد يمنع الجوع لفترة أطول.

يمكن نقع بذور الشيا Chia seeds في الماء أو استهلاكها مباشرة من خلال طحنها واستخدامها أو مزجها مع أي نوع من أنواع العصير. ولصنع عصير من بذور الشيا Chia seeds قم بمزج كوبين من السبانخ مع كوب من الماء وملعقتين كبيرتين من بذور الشيا Chia seeds. ثم أضف عصير برتقالة واحدة  وأربع حبات من الفراولة والقليل من حبات العنب امزج الكل جيدا وستحصل على عصير جد مفيد يمدك بالطاقة والحيوية في يومك.

ربع كوب حليب لوز أو الحليب المفضل لكم، وربع كوب من التوت الأسود، ربع كوب من الشمندر الأحمر مبشور، والقليل من أوراق النعناع ثلاث ملاعق من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من بذور الشيا Chia seeds المطحونة، ملعقة كبيرة عسل. نقوم بطحن الكل للحصول على عصير قوامه كثيف.

يمكن أيضا طحن بذور الشيا Chia seeds وتحويلها إلى مادة تشبه الجيلاتين أو أكلها نيئة فإلى حدود الساعة لم تظهر أية أعراض جانبية أو مخاطر من استهلاك بذور الشيا Chia seeds. فبذور الشيا Chia seeds قابلة للهضم بالكامل ولا تحتاج إلى أن تكون مطحونة. فالجسم يمتص نفس العناصر الغذائية من بذور الشيا Chia seeds بغض النظر عما إذا كانت البذور جافة أو ما إذا كانت كاملة أو مطحونة.

يمكنكم أن تشاهدوا وتقرأوا أيضا:
كيفية استعمال الشوفان أو الخرطال كوجبة غذائية

وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.
وشكرا جزيلا لمتباعتكم لنا على قناة ريتاج Ritaj channel على اليوتيوب: https://www.youtube.com/channel/UCGs00aocUnPuvmpLLGd7ubg/videos
وكذلك لمتابعتكم لنا على مدونة ريتاج https://www.ritaje.com/

تعليقات