القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد بذور اليقطين أو بذور القرع Pumpkin seeds من خلال قيمتها الغذائية العالية

فوائد بذور اليقطين أو بذور القرع Pumpkin seeds من خلال قيمتها الغذائية العالية

ما هي بذور اليقطين Pumpkin seeds؟
ما هي القيمة الغذائية لبذور اليقين Pumpkin seeds؟
فوائد ومنافع بذور اليقطين Pumpkin seeds؟
فوائد بذور اليقطين أو بذور القرع Pumpkin seeds من خلال قيمتها الغذائية العالية
فوائد بذور اليقطين أو بذور القرع Pumpkin seeds من خلال قيمتها الغذائية العالية

1.بذور اليقطين Pumpkin seeds:
بذور اليقطين Pumpkin seeds ويطلق عليها العديد من الأسماء في البلدان العربية كبذور القرع أو بذور الكوسة وهذه البذور قابلة للأكل، تستخرج من اليقطين أو القرع. بذور اليقطين يمكنكم شرائها مع القشرة ويمكنكم أيضا شرائها من الأسواق والمحلات الغذائية جاهزة من دون قشرة، وهذه البذور الخالية من القشرة لونها أخضر ومسطحة وبيضاوية.
تستعمل بذور اليقطين في عمل بعض وصفات الأطباق الغذائية. وتتميز بلون مائل قليلا للأصفر أو الأبيض، وتعرف لدى أغلب البلدان من خلال استخدامها كتسالي بعد تجهيزها بالتحميص ثم التمليح. وتأكل هذه البذور أحيانا محمصة أو مملحة أومتبلة. ويمكنكم إستعمالها في العصائر والسلطات ومع الفواكه الجافة وباقي البذور وأثناء تحضير الخبز والكعك والحلويات.
وبذور اليقطين تعتبر  مصدرا جيدا للبروتين وأملاح الحديد، حيث أن كمية 25 جرام منها كافية لإمداد الجسم بأكثر من 20% من الحاجة اليومية من هذه الأملاح. هذا بالإضافة لعناصر الزنك والمنغنيز والمغنزيوم والفوسفور والنحاس والبوتاسيوم.

2.القيمة الغذائية لبذور اليقين Pumpkin seeds:
بذور اليقطين غنية بمضادات الأكسدة والحديد والزنك والمغنيسيوم والعديد من العناصر الغذائية الأخرى:
الألياف: 1.7 جرام؛
الكربوهيدرات: 5 جرام؛
البروتين: 7 جرام؛
الدهون: 13 جراما؛
فيتامين ك: 18٪ من الكمية الغذائية اليومية المرجعية؛
الفوسفور: 33٪ من الكمية الغذائية اليومية المرجعية؛
المنغنيز: 42٪ من الكمية الغذائية اليومية المرجعية؛
المغنيسيوم: 37٪ من الكمية الغذائية اليومية المرجعية؛
الحديد: 23٪ من الكمية الغذائية اليومية المرجعية؛
الزنك: 14٪ من الكمية الغذائية اليومية المرجعية؛
النحاس: 19٪ من الكمية الغذائية اليومية المرجعية.

2.فوائد ومنافع بذور اليقطين Pumpkin seeds:
بالرغم من الحجم الصغير الذي تملكه بذور اليقطين إلا أنها تضم فوائد غذائية عالية لاحتوائها على البروتين والحديد والأملاح والعديد من العناصر الغذائية الأخرى التي تعمل على تحسين الصحة العامة، وكما سبق وأشرنا يمكن تناولها إما نيئة أو محمصة أو مملحة أو غير مملحة أو متبلة.

بذور اليقطين تحتوي على المغنزيوم الذي يعرف بقدرته العالية في تهدئة الأعصاب والإسترخاء والمساعدة على النوم، فإذا ما كنت تواجه صعوبات في النوم بشكل جيد فما عليك إلا تناول بذور اليقطين فهي تحتوي كذلك على التريبتوفان، وهو حمض أميني يمكن أن يساعد في تعزيز القدرة على النوم. وبما أن بذور اليقطين غنية بالزنك الذي يحول التربتوفان إلى السيروتونين، والذي يتحول بعد ذلك إلى الميلاتونين ، والميلاتونين هو هرمون يساعد في تحسين عملية النوم.

بذور اليقطين تعمل على تحسين صحة القلب من خلال زيادة توليد أكسيد النيتريك في جسمك التي قد تكون مسؤولة عن آثاره الإيجابية على صحة القلب (أكسيد النيتريك يعمل على توسيع الأوعية الدموية ، وتحسين تدفق الدم وتقليل خطر نمو اللويحات في الشرايين). وتحسين صحة البروستاتا والحماية من بعض أنواع السرطان.
تعمل بذور اليقطين على زيادة مستوى الكولسترول الجيد وخفض ضغط الدم الانبساطي (ضغط الدم الانبساطي، عبارةٌ عن قوة دفع الدم لجدران الأوعية الدموية عندما يكون القلب في حالة راحة، أي أثناء انبساط عضلة القلب، بين كلّ نبضةٍ وأخرى).

ولبذور اليقطين العديد من الفوائد والمنافع الأخرى كتعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتقوية الخصوبة لدى الرجال من خلال الزيادة في الحيوانات المنوية، ومنح الجسم الطاقة وتحسين المزاج والتخلص من التوتر. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري فبذور اليقطين جيدة لهم حيث تعمل على تقليل نسبة السكر في الدم.

يمكنكم أن تشاهدوا وتقرأوا أيضا:

وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.
وشكرا جزيلا لمتباعتكم لنا على قناة ريتاج Ritaj channel على اليوتيوب: https://www.youtube.com/channel/UCGs00aocUnPuvmpLLGd7ubg/videos
وكذلك لمتابعتكم لنا على مدونة ريتاج https://www.ritaje.com/

تعليقات