القائمة الرئيسية

الصفحات

مزايا وفوائد اللوز على الصحة والبشرة والشعر

مزايا وفوائد اللوز على الصحة والبشرة والشعر
1. اللوز Almond
اللوز وباللغة الانجليزية Almond ويعتبر اللوز أحد أنواع جنس الخوخ من الفصيلة الوردية. وتتميز شجرة اللوز بأزهارها الجميلة ذات اللون القرنفلي الرائع، وتظهر هذه الأزهار وتتفتح في أوائل الربيع. النواة الداخلية لثمرة اللوز عبارة عن بذرة خشبية الشكل عندما تجف. ويستخدم اللوز لإنتاج حليب اللوز أو زيت اللوز أو زبدة اللوز أو دقيق اللوز أو الشوكولاتة.
اللوز مغذي للغاية وغني بالدهون الصحية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن. ويعد اللوز من بين أفضل مصادر فيتامين E في العالم.
مزايا وفوائد اللوز على الصحة والبشرة والشعر
مزايا وفوائد اللوز على الصحة والبشرة والشعر
2. منافع وفوائد اللوز Almond
يحتوي اللوز Almond على قيمة غذائية عالية وعلى عناصر ومواد غذائية مفيدة أخرى كفيتامين إي والريبوفلافين والمنغنيز وغيرها، وللوز العديد من المنافع سواء على الجسم أو على البشرة أو على الشعر ونذكر منافع وفوائد اللوز كالآتي:
اللوز شفاء للأمراض الجلدية: اللوز يطري ويقوي الجلد الجاف ويهدئ الحكة ويسرع في شفاء الأمراض الجلدية والحروق السطحية.
اللوز يخفض نسبة الكوليسترول وضغط في الدم: يحتوي اللوز على كمية عالية من المغنيسيوم، والمغنيسيوم هو معدن يشارك في أكثر من 300 عملية جسدية، بما في ذلك التحكم في سكر الدم، وقد يوفر تناول المغنيسيوم العالي تحسينات كبيرة لمتلازمة التمثيل الغذائي وداء السكري من النوع الثاني. يرتبط انخفاض مستويات المغنيسيوم ارتباطًا وثيقًا بارتفاع ضغط الدم، مما يشير إلى أن اللوز يمكن أن يساعد في التحكم في ضغط الدم.
اللوز يمنع الأكسدة الضارة للكوليسترول الضار "LDL": يمكن أن يتأكسد الكولسترول الضار "LDL" وأظهرت إحدى الدراسات  أن تناول اللوز لمدة شهر واحد أدى إلى خفض مستويات الكوليسترول المؤكسد LDL بنسبة 14٪ وبالتالي يؤدي ذلك إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
اللوز مضاد قوي ورائع للأكسدة: تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في اللوز على الحماية من الإجهاد التأكسدي، الذي يمكن أن يدمر الجزيئات في خلايا الجسم ويسبب الالتهابات والأمراض والشيخوخة.
اللوز علاج لآلام الأذن: يسكن اللوز آلام الأذن الوسطى ويرمم غشاء الطبل، فللوز آثار مسكنة ومهدئة وملينة ومضادة للتشنج.
اللوز محافظ على سلامة الجهاز الهضمي: يساعد اللوز في المحافظة على سلامة الأمعاء والقولون ويمنع ظهور الأمراض السرطانية بالجهاز الهضمي.
اللوز يخفف الوزن: على الرغم من أن اللوز يحتوي على سعرات حرارية عالية، إلا أن تناوله لا يبدو أنه يعزز زيادة الوزن فتشير بعض الدراسات إلى عكس ذلك، مما يدل على أن اللوز يمكن أن يعزز فقدان الوزن. وعلى الرغم من احتوائه على نسبة عالية من الدهون، إلا أن اللوز هو بالتأكيد  يساعد على فقدان الوزن.
اللوز يقلل الجوع ويساعد على الشبع: اللوز قليل الكربوهيدرات وغني بالبروتين والألياف، وتناول اللوز يقلل من الجوع، ويقلل من السعرات الحرارية الإجمالية. والمكسرات منخفضة في الكربوهيدرات، إلا أنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف. تظهر الدراسات أن تناول اللوز والمكسرات الأخرى يمكن أن يزيد الشبع ويساعد على تناول سعرات حرارية أقل.
اللوز مفيد للشعر والبشرة: يحتوي اللوز على كمية كبيرة من فيتامين e ويعمل هذا الفيتامين بشكل خاص كمضاد هام للأكسدة، يساعد على تخفيف الالتهابات وتخفيف الضرر الحاصل في البشرة والشعر.
ويمكن استخدام اللوز المنقوع بعد طحنه في تقشير بشرة الوجه وإزالة خلايا الجلد الميت من على البشرة، كما ويساعد خليط من معجون اللوز المنقوع مع العسل على شفاء حب الشباب عند وضعه عليها.
ملاحظة هامة: يحتوي اللوز أيضًا على نسبة عالية من حمض الفايتيك، وهي مادة تربط بعض المعادن وتمنع امتصاصها. وحمض الفايتيك بشكل عام مضادًا للأكسدة، فإنه يقلل أيضًا بشكل طفيف من كمية الحديد والزنك والكالسيوم التي تحصل عليها من اللوز.

يمكنكم أن تقرؤوا وتشاهدوا أيضا:
أهم الفوائد الغذائية والعلاجية لحبوب الكينوا Quinoa
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات