القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد عشبة ذيل الحصان (Horsetail) أو كنباث الحقول على الصحة والشعر والجلد

فوائد عشبة ذيل الحصان (Horsetail) أو كنباث الحقول على الصحة والشعر والجلد
ما هي عشبة ذيل الحصان أو كنباث الحقول Horsetail؟
وما هي منافع وفوائد عشبة ذيل الحصان أو كنباث الحقول Horsetail؟
فوائد عشبة ذيل الحصان (Horsetail) أو كنباث الحقول على الصحة والشعر والجلد
فوائد عشبة ذيل الحصان (Horsetail) أو كنباث الحقول على الصحة والشعر والجلد
1. عشبة ذيل الحصان أو كنباث الحقول Horsetail
عشبة ذيل الحصان أو كنباث الحقول وباللغة الإنجليزية Horsetail ويسمى كذلك بأسماء أخرى كذنب الجردان أو ذنب الثعلب أو ذنب الحصان وهو عبارة عن نوع من السراخس (السراسخ هي شعيبة من النباتات تتبع شعبة الحقيقات الأوراق  تنمو السرخسيات في الاوساط الرطبة وتتميز بجهاز إنباتي جد متفرق يتضمن جذورا وساق وتتوفر على اوعية ناقلة للنسغ) نبات عشبي من الفصيلة الكنباثية.
تنمو عشبة ذيل الحصان أو كنباث الحقول بشكل كبير في شمال أوروبا وأمريكا ، وكذلك في الأماكن الرطبة الأخرى ذات المناخات المعتدلة. لها جذع طويل وأخضر ومتفرع بشكل كثيف ينمو من الربيع إلى الخريف.
تحتوي عشبة ذيل الحصان أو كنباث الحقول على كميات كبيرة من حمض السيليسليك والسليسان والسيليكا (السيليكا أو حمض السيليك هو أكسيد السيليكون المعروف بقساوته منذ العصور القديمة، وتعتبر السيليكا من أكثر المعادن وفرة في القشرة الأرضية).

2. منافع وفوائد عشبة ذيل الحصان أو كنباث الحقول Horsetail
تم استخدام عشبة ذيل الحصان أو كنباث الحقول كعلاج عشبي منذ القدم خاصة في الإمبراطورية اليونانية والإمبراطورية الرومانية، وتحتوي عشبة ذيل الحصان أو كنباث الحقول على العديد من المركبات المفيدة ومن هذه المواد، تبرز مضادات الأكسدة والسيليكا. وهنا نذكر لكم منافع وفوائد عشبة ذيل الحصان أو كنباث الحقول كالتالي:
تدعيم صحة العظام: عشبة ذيل الحصان أو كنباث الحقول مفيد لعلاج التهاب المفاصل وهشاشة العظام ويدعم صحة العظام حيث يعمل السيليكا الموجود أيضًا في العظام على تحسين تكوين وكثافة واتساق أنسجة العظام والغضاريف من خلال تعزيز تخليق الكولاجين وتحسين امتصاص الكالسيوم واستخدامه.
علاج التهاب المسالك البولية: عشبة ذيل الحصان أو كنباث الحقول يعالج التهاب المسالك البولية (المثانة والكلى والجهاز البولي). وله مفعول قابض للجهاز بولي، ويزيد من إفراز البول في الجسم. ويعالج التهاب وتضخم البروستات
يعالج احتباس السوائل.
تعزز التئام الجروح وصحة الأظافر والشعر: تعزز عشبة ذيل الحصان أو كنباث الحقول التئام الجروح وتساعد في تخفيف الألم كما تحسن من احمرار الجرح والتورم وتساعد على إغلاق الجرح وكذلك زيادة تجدد الجلد وتقلل عشبة ذيل الحصان أو كنباث الحقول من علامات صدفية الظفر، وتساعد في علاج الأكزما وتهيج الجلد وتساعد على التخلص من مشكلة تساقط الشعر وضعف الشعر.
مضادة للالتهابات: مستخلص عشبة ذيل الحصان أو كنباث الحقول قد يمنع الخلايا الليمفاوية، وهي النوع الرئيسي من خلايا الدفاع المشاركة في أمراض المناعة الالتهابية وزيت ذيل الحصان الأساسي له نشاط قوي ضد البكتيريا والفطريات، بما في ذلك المكورات العنقودية الذهبية وعشبة ذيل الحصان أو كنباث الحقول غني بالمركبات الفينولية، وهي مجموعة من مضادات الأكسدة القوية التي تمنع الضرر التأكسدي للأغشية الخلوية.
تأثير مضاد لمرض السكري: مستخلص عشبة ذيل الحصان أو كنباث الحقول قد يساعد في خفض مستويات السكر في الدم وتجديد أنسجة البنكرياس التالفة.

كما لعشبة ذيل الحصان أو كنباث الحقول العديد من المنافع والفوائد الأخرى كتجديد النسيج الضام وقطع وتوقيف النزيف والمساعدة على التئام الجروح وهي مخثر ممتاز يساعد في تنقية الدم كما أنها تعادل المعادن في الجسم.
ويتم استهلاك عشبة ذيل الحصان أو كنباث الحقول غالبًا على شكل شاي، والذي يتم عن طريق نقع الأعشاب المجففة من عشبة ذيل الحصان أو كنباث الحقول في الماء الساخن وتركها لمدة عشر دقائق ثم تصفيتها وشرب الماء، وهذه العشبة متاحة ومتوفرة أيضًا على شكل كبسولات وصبغات.
قد يكون للجرعة 900 مجم يوميًا من ذيل الحصان أو كنباث الحقول لمدة 4 أيام تأثير مدر للبول، ولكن بشكل عام لم يتم تحديد الجرعة المناسبة بعد.

ملاحظة هامة: يجب على النساء الحوامل والنساء المرضعات، والأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين B1 أو يقومون بتعاطي الكحول، والأشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادة للفيروسات تجنب تناول عشبة ذيل الحصان أو كنباث الحقول، كما يحتوي النبات على النيكوتين وبالتالي يجب تجنبه للأشخاص الذين لديهم حساسية من النيكوتين أو قاموا بالإقلاع عن التدخين.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول عشبة ذيل الحصان أو كنباث الحقول يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله، فرجة ممتعة.
 
يمكنكم أن تقرؤوا وتشاهدوا أيضا:
ما هي المستكة Mastic؟ وما هي فوائد واستعمالات المستكة؟
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات