القائمة الرئيسية

الصفحات

أنواع الملح وفوائده وأضراره

أنواع الملح وفوائده وأضراره
يعد الملح Salt المكون الرئيس لمعظم الأطباق في جميع أنحاء العالم، ولا يمكن الاستغناء عنه لقدرته على تغيير النكهات بشكل كلي. فما هو الملح؟ وما هي أنواع الملح؟ وما هي منافع وفوائد الملح؟ وما هي الأضرار والآثار الجانبية لاستهلاك الملح؟
أنواع الملح وفوائده وأضراره
أنواع الملح وفوائده وأضراره
1. الملح Salt
الملح وباللغة الإنجليزية Salt ويتكون الملح بشكل أساسي من كلوريد الصوديوم والذي يرمز له ب NaCl ويوجد الملح في ماء البحار وكما يوجد الملح في الطبيعة على شكل بلّورات معدنية تُعرف بالملح الصخري أو الهاليت، والملح هو من أشهر وأقدم التوابل في العالم. كان يستخدم الملح منذ القدم لدى العديد من الحضارات في الطقوس الدينية كما أن استعمال الملح شائع جدا من أجل حفظ الأطعمة.

2. أنواع الملح Salt
لا يتوفر نوع واحد فقط من الملح كما هو معروف لدى العديد من الأشخاص، وإنما توجد العديد من أنواع الملح والتي تختلف من حيث الخصائص والمكونات والمميزات، ونذكر أنواع الملح كالآتي:
ملح الطعام: هو ملح معالج يتكون من 97% إلى %99 منه من كلوريد الصوديوم (NaCl) بالإضافة غالبا إلى موانع تكتُّل مثل ألومينوسيليكات الصوديوم أو كربونات المغنيسيوم لِتسهَّل من تدفقه. ويعد ملح الطعام أحد أنواع الملح الأكثر شيوعًا، ومن المعروف بأنه يتعرض لعمليات تكرير تهدف إلى التخلص من الشوائب، والتي يرافقها خسارة العديد من المعادن النادرة.
الملح البحري: يُستخرج الملح البحري بعد تبخر كمية من مياه البحر، ويتكون بشكل أساسي من كلوريد الصوديوم، والعديد من المعادن، أهمها البوتاسيوم والحديد والزنك إضافة إلى بعض المعادن الثقيلة كالرصاص، و يتم تصنيع ملح البحر باستخدام الطاقة الشمسية، وتؤدي طريقة صنع الملح البحري إلى احتوائه على كمية أكبر من كلوريد الصوديوم النقي.
ملح الكوشير: ويُعتبر ملح الكوشير غنياً بالعوامل المضادة للتكتل، ولكنه لا يحتوي على اليود، ويفتقر إلى كلوريد الصوديوم الطبيعي، وكلوريد المغنيسيوم، وكلوريد البوتاسيوم ومعادن أساسية أخرى يفترض أن تتوفر في الملح ويُعرف هذا النوع بخشونته وقسوته، وكذلك بحجم بلوراته الكبيرة وسهولة إمساكه بالأصابع، أما نكهته فمشابهة جدًا لملح الطعام.
ملح الهيمالايا: ملح الهيمالايا لا يأتي من جبال الهيمالايا، بل من إقليم البنجاب في باكستان بمنجم يُعرف باسم Khewra ويتم استخراجه من الجبل إما عن طريق التفجير بالديناميت، أو عبر تقنيات تقطيع تقليدية، وهو ملح غير مكرر ويتم بيعه مباشرة بعد استخراجه من الأرض. وهذا الملح لونه وردي بسبب احتوائه على أكسيد الحديد كما ويحتوي على كميات صغيرة من الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وكميات أقل بقليل من الصوديوم عند مقارنتها بملح الطعام.
ملح فلور دي سيل: هو أحد أقل أنواع الملح معالجة، ويتم تصنيعه من مياه البحر التي توضع في بركة كبيرة مفتوحة وتترك حتى يستقر، ثم ينقل وخلال هذه العملية يتبخر الماء منه. العملية طبيعية 100% حيث تستخدم طاقة الشمس لتبخير مياه البحر.

3. منافع وفوائد الملح Salt
يعد الملح هامًّا لصحة الإنسان والحيوان ويعرف بقدرته على العمل كمجفف يساعد على التخلص من الرطوبة لبعض الأصناف الغذائية، كما يُميِّز لون الخضروات عند سلقها، ويساعد كذلك على استواء الطعام بشكل أسرع، بالتقليل من احتمالية تجمع الألياف الغذائية، وذلك بعد تحطيمه لمادة الهيميسليلوز hemicelluloses، كما يقلل من خسارة العناصر الغذائية من الخضروات عند إضافته للماء أثناء طهوها.
استخدام الملح المعالج باليود فعّالا من أجل المساعدة على تفادي حالات نقص اليود.
ملح الهيمالايا يعود على الجسم بالعديد من الفوائد الهامة حيث يعزز توازن درجة الحموضة في الخلايا ويعزز كذلك من صحة الأوعية الدموية وصحة الجيوب الأنفية والصحة التنفسية العامة، كما يقلل احتمالية تشنج العضلات ويسهّل الحصول على نوم أفضل.
يلعب الملح (كلوريد الصوديوم) دوراً كبيراً في مختلف العلميات الحيوية للجسم من عمليات تمثيل غذائي الى الحفاظ على توازن سوائل الجسم، ويدخل في عمل الاعصاب والعضلات.
يحتوي الملح على العناصر الغذائية الضرورية لعمل الجهاز الهضمي، ويلعب دوراً أساسيا في عمليات الهضم والامتصاص. كما ينشط الملح افراز انزيمات الامليز اللعابية.
يفيد الملح في وقف النزيف وخاصة نزيف اللثة ويساعد في المحافظة على سلامة الفم والاسنان. كما يعد الملح مادة مطهرة ومعقمة للجروح.

4. الآثار الجانبية وأضرار الملح Salt على الصحة
إنّ كثرة الملح قد تؤدي إلى ظهور مشاكل صحية صعبة لذلك وجب إدخال الملح إلى النظام الغذائي ولكن باعتدال ونذكر أضرار الملح والآثار الجانبية إذا ما تم استهلاكه بطريقة غير معتدلة وغير متوازنة:
احتباس السوائل في الجسم أو ما يعرف بالوذمة (Edema ).
ارتفاع في ضغط الدم.
وقد الملح يزيد من خطر فشل القلب (Heart Failure) مع زيادة احتمالية الإصابة بسكتة أو نوبة قلبية عند بعض الأشخاص.

ويمكنكم أن تقرؤوا وتشاهدوا أيضا منافع وفوائد بعض التوابل الأخرى:
ما هو حب الهال أو قعقلة؟ وما هي الفوائد العلاجية المتعددة لحب الهيل (قعقلة)
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات