القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد زيت حبة البركة أو زيت الحبة السوداء للصحة والشعر والبشرة

فوائد زيت حبة البركة أو زيت الحبة السوداء للصحة والشعر والبشرة
زيت الحبة السوداء أو زيت حبة البركة يقدم العديد من الفوائد الصحية المذهلة سواء للجسم أو الصحة أو البشرة والشعر. فما هي الحبة السوداء أو حبة البركة؟ وما هو زيت الحبة السوداء أو زيت حبة البركة؟ وما هي مزايا وفوائد زيت الحبة السوداء أو زيت حبة البركة للجسم والبشرة والشعر؟
فوائد زيت حبة البركة أو زيت الحبة السوداء للصحة والشعر والبشرة
فوائد زيت حبة البركة أو زيت الحبة السوداء للصحة والشعر والبشرة
1. الحبة السوداء أو حبة البركة
الحبة السوداء أو حبة البركة وباللغة الانجليزية Nigella sativa وهي عشب نباتي وتعرف بعدة أسماء أخرى منها الكمون الأسود والكراوية السوداء وبذور البصل الأسود وكلونجي. موطنها الجزيرة العربية، المشرق العربي، المغرب العربي، باكستان، الهند وإيران. وتركيبتها الكيميائية جد غنية حيث أنها تحتوي على الزيت الثابت بنسبة %35 وهو عبارة عن مجموعة من الاحماض الدهنية وعلى الزيت الطيار وهو عبارة عن مادة سائلة متطايرة ومجموعة من الفيتامينات، المواد صابونية، المعادن، النشويات ومواد سكرية. وتتميز حبة البركة أو الحبة السوداء برائحتها الطيبة والزكية فلذلك نجد بعض الاشخاص يستعملونها للبخور. الحبة السوداء أو حبة البركة فوائدها وأضرارها وطريقة استخدامها لمعالجة مختلف الأمراض

2. زيت الحبة السوداء أو زيت حبة البركة Black Seed Oil
زيت الحبة السوداء أو زيت حبة البركة وباللغة الانجليزية Black Seed Oil ويستخرج من الحبة السوداء أو حبة البركة، ويحتوي زيت الحبة السوداء أو زيت حبة البركة على العديد من المركبات الكيميائية مثل مضادات الأكسدة بيتا سيستيرول ونيجيلون وثيموكينون والأحماض الدّهنيّة والبروتينات النّباتيّة والسّيلينيوم والأرجينين والكاروتين والحديد والبوتاسيوم والعديد من الأحماض الأمينيّة، كما أن زيت الحبة السوداء أو زيت حبة البركة غنيّ باللّينوليك وأحماض الأوليك والبلميتيك ونوع من الصابونين النّباتي الذي يسمى ميلاتين، إلى جانب فيتامينC، والأوميغا 6، وفيتامين A والثّيامين، والنّياسين، والنّحاس، والفوسفور، والرّيبوفلافين والكالسيوم والثّيامين والزّنك.

3. مزايا وفوائد زيت الحبة السوداء أو زيت حبة البركة Black Seed Oil للجسم والبشرة والشعر
- زيت الحبة السوداء أو زيت حبة البركة يخفض نسبة الكوليسترول: زيت الحبة السوداء أو زيت حبة البركة قد يساعد بشكل كبير على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، فقد وجدت العديد من الأبحاث والدراسات على أن الحبة السوداء أو حبة البركة وزيتها يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار، وخفض الدهون الثلاثية في الدم.
- زيت الحبة السوداء أو زيت حبة البركة يساعد على الوقاية من السرطان: السرطان وباللغة الانجليزية Cancer وهو عبارة عن مجموعة من الأمراض التي تتميز خلاياها بالتوغل والانتشار (وهو النمو والانقسام الخلوي الغير المحدود)، هذه الخلايا المنقسمة لها القدرة على غزو الأنسجة المجاورة وتدميرها، أو الانتقال إلى أنسجة بعيدة، ويحتوي زيت الحبة السوداء أو زيت حبة البركة على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تساعد على محاربة الجذور الحرة في الجسم وبالتالي الوقاية من الإصابة بمرض السرطان.
زيت الحبة السوداء أو زيت حبة البركة يعزز صحة القلب: تستخدم بذور الجبة السوداء أو حبة البركة كدواء تقليدي للسمنة ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم. وفي بعض الدراسات تبين أن المكملات الغذائية المصنوعة من هذا الزيت تؤدي إلى انخفاض مستويات الكوليسترول والدهون في الدم والتي تسمى الدهون الثلاثية.
زيت الحبة السوداء أو زيت حبة البركة مفيد لصحة الشعر: زيت الحبة السوداء أو زيت حبة البركة له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للفطريات ومخدرة، فإنه يعتبر مثالياً لحل مشاكل فروة الرأس، خاصة المشاكل الجلدية مثل الأكزيما والصدفية. كما يحتوي زيت الحبة السوداء أو زيت حبة البركة على مواد طبيعية من مضادات الهيستامين، والتي تستخدم عادة كأدوية لعلاج حالات الثعلبة، وتساعد هذه الأدوية في إعادة إنبات الشعر. وتعتبر قدرة زيت الحبة السوداء أو زيت حبة البركة على إيقاف تساقط الشعر من أهم فوائد زيت حبة البركة للشعر. إذ يحتوي زيت حبة البركة على عدد كبير من العناصر المغذية للشعر وللبصيلات. ويساعد زيت الحبة السوداء أو زيت حبة البركة على الحفاظ على توازن زيوت فروة الرأس، والحفاظ على رطوبة الشعر ولمعانه وحمايته من الجفاف.
زيت الحبة السوداء أو زيت حبة البركة مفيد لصحة البشرة: يقدّم زيت الحبة السوداء أو زيت حبة البركة الحماية للبشرة من التّلف من خلال تعزيز إنتاج الميلانين الذي يحمي البشرة، ويحافظ على شبابها، وصحتها، وله خصائص المضادّات الحيويّة التي يمكنها أن تحل مشكلة البكتيريا المقاومة للأدوية، إذ أنّ زيت الحبّة السّوداء أو زيت حبة البركة قوي ولديه خصائص مضادّة للالتهابات التي تعالج الأمراض الجلديّة مثل الأكزيما، والتهاب الجلد، وحبّ الشّباب وغيرها من الأمراض الجلدية.
ويمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله للتعرف أكثرا على منافع وأضرار الحبة السوداء أو حبة البركة

يمكنكم أن تشاهدوا وتقرؤوا أيضا معلومات عن مزايا وفوائد أنواع أخرى من الزيوت:
منافع وفوائد زيت اللوز الحلو للجسم والبشرة والشعر
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات