القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد زيت بذور الشيا للبشرة والشعر والجسم

 فوائد زيت بذور الشيا للبشرة والشعر والجسم

1. حبوب أو بذور الشيا Chia seeds

حبوب أو بذور الشيا وباللغة الإنجليزية Chia seeds وهي بذور من نبات Salvia hispanica وهذه البذور شكلها بيضاوي ولونها رمادي مع بعض النقط السوداء والبيضاء. ومن السهل نسبيا العثور على بذور الشيا في أي محل بقالة رئيسي. إنها سوداء اللون ولها نكهة جوزة خفيفة. وهذه البذور صالحة للأكل. 

وتحتوي بذور الشيا على الماء والكربوهيدرات والبروتين والدهون وحمض الفوليك. كما تعد بذور الشيا مصدرًا غنيًا لفيتامين B، وتحتوي على العديد من المعادن بما في ذلك الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والزنك.


2. زيت بذور الشيا Chia Seed Oil

يمكن عصر حبوب أو بذور الشيا لاستخراج زيت مغذي ومفيد يعرف باسم زيت بذور الشيا وباللغة الإنجليزية Chia Seed Oil، وزيت بذور الشيا هو مكون متعدد الاستخدامات يستخدم في صناعة  المستحضرات الخاصة بالعناية بالبشرة خاصة كمكوِّن قوي لمكافحة الشيخوخة، بالإضافة إلى استخدامه في المستحضرات الخاصة بالشعر وأيضا في العديد من المأكولات في جميع أنحاء العالم.

وإذا كنت تبحث عن زيت بذور الشيا فيمكنك شرائه عبر الإنترنت أو في معظم متاجر التجميل أو البقالة أو المحلات التجارية الكبرى، حسب الاستخدام المقصود للأكل أم للتجميل.

فوائد زيت بذور الشيا للبشرة والشعر والجسم

3. منافع وفوائد زيت بذور الشيا Chia Seed Oil للبشرة والشعر والجسم

زيت بذور الشيا مفيد لصحة القلب: أكدت العديد من الدراسات على أن تناول بذور الشيا قد يقلل من نسبة الكوليسترول السيء والضار بصحة الجسم كما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. وزيت بذور الشيا غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية المعروفة باسم حمض ألفا لينولينيك (ALA) ، والتي يمكن أن تدعم صحة القلب.

زيت بذور الشيا يدعم صحة الدماغ: نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الأوميغا 3، فقد يساعد زيت بذور الشيا في دعم صحة الدماغ. ويرتبط النظام الغذائي الغني بالأوميغا 3 الموجود بكميات كبيرة في زيت بذور الشيا بتحسين صحة الدماغ وتقليل مخاطر الإصابة بالاضطرابات العصبية مثل السكتة الدماغية ومرض الزهايمر والاكتئاب.

زيت بذور الشيا يكافح ويحارب شيخوخة الجلد: زيت بذور الشيا أصبح يستخدم بشكل كبير في منتجات العناية بالبشرة بسبب محتواه العالي من الأحماض الدهنية، وبالأوميغا 3 والأوميغا 6 وكلاهما مرتبط بغشاء جلدي أكثر صحة، وبشرة أكثر رطوبة، وحماية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، كما يحتوي زيت بذور الشيا على كميات قليلة من الدهون الصحية مثل حمض الأوليك، ولذلك فتناول زيت بذور الشيا الغذائي واستخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على زيت بذور الشيا قد يساعد في الحفاظ على البشرة وجعلها تبدو شابة بسبب قدرة هذا الزيت على مكافحة ومحاربة شيخوخة الجلد.

زيت بذور الشيا يساعد على ترطيب البشرة: جفاف الجلد هو حالة جلدية شائعة تصيب جميع الأعمار، حيث يقوم الجلد فيها بفقدان الرطوبة ويصبح جافا وقاسيا. وزيت بذور الشيا غني بحمض الأوميغا 3 الدهني ALA وحمض اللينوليك الدهني أوميغا 6، ولقد ثبت أن هذين النوعين من الدهون الصحية يساعدان في استعادة حاجز ترطيب البشرة، خاصة في الأشخاص الذين يعانون من حالات جفاف الجلد.

زيت بذور الشيا مفيد لجمال الشعر: زيت بذور الشيا غني بالأحماض الدهنية المختلفة التي يمكن أن تخترق جذع الشعرة وينتج عن ذلك شعر أكثر نعومة ورطوبة ويساعد في الحفاظ على جذع الشعر قويًا ورطبًا، كما يمكن أن يساعد في منع المزيد من التكسر لمساعدة الشعر على البقاء لفترة أطول وأكثر صحة. وللحصول على أفضل النتائج يجب وضع كمية صغيرة من زيت بذور الشيا على الشعر أو خلطه مع زيوت أخرى كزيت الأرغان المغربي أو زيت اللوز الحلو أو زيت الفلفل الحلو وغيرها من الزيوت الخاصة بالعناية بالشعر. وكخلاصة فزيت بذور الشيا غني بالدهون الصحية التي يمكن أن تبقي الشعر رطبًا وصحيًا والتي تساعد في إعطاء الشعر لمعانا طبيعيا.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول فوائد زيت بذور الشيا يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله، فرجة ممتعة.

 

 يمكنكم أن تشاهدوا وتقرؤوا أيضا:

كيفية استعمال بذور الشيا Chia seeds في الوجبات الغذائية

وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات