القائمة الرئيسية

الصفحات

خرافات عن مرض السكري لا يجب أن تصدقها

خرافات عن مرض السكري لا يجب أن تصدقها

ما هو مرض السكري؟
سبع خرافات عن مرض السكري لا يجب أن تصدقها
خرافات عن مرض السكري لا يجب أن تصدقها
خرافات عن مرض السكري لا يجب أن تصدقها

ما هو مرض السكري؟

مرض السكري أو داء السكري أو السكري أو مرض السكر وغيرها من الأسماء العديدة التي تطلق على هذا الداء وهو مرض يعرف بمشكلة في الاستقلاب (أي مشكلة في التمثيل الغذائي) وارتفاع كبير في تركيز سكر الدم الناتج عن عوز هرمون الأنسولين، أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين، أو الأمرين معا. فالأنسولين هو الذي يسمح بدخول الغلوكوز من الدم والوسط بين الخلايا إلى داخل الخلايا، وتوفر كميات زائدة من الغلوكوز في الدم وعدم تحويله الى طاقة ينتج عنه الإصابة بالسكري.
وبكيفية أخرى يمكن أن نشرح مشكلة تحويل الغذاء إلى طاقة الاستقلاب (أي طاقة التمثيل الغذائي) على أنه بعد تناول الأكل يتم تفكيك النشويات إلى سكر يسمى الغلوكوز، وهذا الغلوكوز ينقله الدم إلى جميع خلايا الجسم من أجل إنتاج الطاقة. فإذا كانت نسبة السكر والنشويات كبيرة فإن الكبد والبنكرياس يعجزان عن إنتاج الأنسولين اللازم لإدخال السكر إلى الخلايا وبذلك يبقى جزء من السكر في الدم وهذا ما يعرف بالسكري.

سبع خرافات عن مرض السكري لا يجب أن تصدقها:

الخرافة الأولى: 

من بين الخرافات التي يتداولها الكثير من الناس على أنهم لو أكلوا وجبات غنية بالسكر والنشويات بنسب كبيرة فسيصابون بمرض السكري وهذه معلومة خاطئة فكما سبق وأشرنا على أن مرض السكري ينجم عن عدم قدرة تحويل الغذاء الى طاقة يستعملها الجسم فعندما يعجز الكبد والبنكرياس عن إنتاج الأنسولين اللازم لإدخال السكر إلى الخلايا وبذلك يبقى جزء من السكر في الدم وهذا ما يعرف بمرض السكري.

الخرافة الثانية: 

يعرف لدى الكثيرين على أن مرضى السكري يمنعون من تناول الكربوهيدرات (وهي النشويات أو الغلوسيدات ويطلق عليها مجازا السكريات هي مركبات عضوية تتميز بشكل عام بطعم حلو لذلك تستخدم في الأطعمة والأشربة بهدف التحلية) وهي معلومة خاطئة فالكربوهيدرات تحتوي على العديد من الفيتامينات والألياف الهامة مثل حبوب القمح الكامل، وهي مركبات عضوية تصنف ضمن عائلة الفحوم الهدروجينية وتحتوي على عدة وظائف غولية.

الخرافة الثالثة:

 يتبع مرضى السكري معلومة خاطئة أخرى ويعتبرون على أن تناول البروتينات أفضل بكثير من تناول الكربوهيدرات ولذلك يكثرون من تناول البروتينات والصحيح هو أن أخذ كميات كبيرة من البروتين وبشكل مبالغ فيه قد يؤدي الى بعض المضاعفات الصحية بالنسبة لمرضى السكري.

الخرافة الرابعة: 

يمكن لمرضى السكري أكل كميات كبيرة من السكريات والنشويات وبنسب كبيرة ومبالغ فيها في بعض الأحيان ثم يمكنهم بعد ذلك ضبط معدل السكر لديهم باستعمال الأنسولين، وهذا أمر غير صحيح بتاتا فعلى مرضى السكري الحفاظ على حمية صحية واتباع ارشادات الطبيب بهذا الخصوص وأخد النسب المسموح بها فقط من السكريات وتجنب مضاعفة جرعة الدواء فهذا أيضا أمر جد خاطئ  وقد يؤدي الى مشاكل صحية فيما بعد.

الخرافة الخامسة: 

لا يسمح لمرضى السكري باستخدام المحليات الصناعية أو باستخدام بدائل السكر وهو أمر غير صحيح فبامكان مرضى السكري استعمال المحليات الصناعية واستعمال بدائل السكر ولكن بنسب معقولة حسب ارشاد ونصحية الطبيب المعالج والمتتبع للحالة الصحية للمريض.

الخرافة السابعة: 

يمنع على مرضى السكري تناول أطعمتهم ووجباتهم المفضلة ويجب الامتناع عنها وهذه كذلك معلومة خاطئة فمرضى السكري لا يحرمون من وجباتهم وأطعمتهم المفضلة فعلى العكس يمكنهم تناولها ولكن بنسب معقولة ومحددة مع تناول طعام صحي وغني بالألياف واحترام ارشادات وتعليمات الطبيب المعالج للحالة.
وفي الأخير من الأمور التي وجب الإشارة إليها هو أن مرض السكري قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة قد تصل الى حد الوفاة المبكرة، أو الاصابة بمختلف الأمراض الخطيرة كأمراض القلب، أمراض الكلى، العمى، اعتلال الأعصاب السكري والتهابات اللثة، بل يمكن أن يصل الأمر إلى بتر أحد أعضاء جسم المريض.
مريض السكري يمكنه أن يتخذ خطوات معينة للسيطرة على مرض السكري وخفض خطر حدوث المضاعفات، وممكن تلخيص  هذه الخطوات في خفض الوزن، وكثرة الحركة، اتباع نصائح وتعليمات وارشادت الطبيب، تناول غذاء صحي، اتباع حمية غذائية، تناول الدواء بالجرعات المحددة دون زيادة أو نقصان وفي المواعيد المحددة له.
وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
و شكرا لمتابعتكم لنا على مدونة ريتاج https://www.ritaje.com/
وقناة ريتاج على اليوتيوب: https://www.youtube.com/channel/UCGs00aocUnPuvmpLLGd7ubg/videos
يمكنكم أن تشاهدوا وتقرأوا أيضا:
أعراض مرض فقر الدم (الأنيميا) و أسبابه
إبرة الظهر Epidural للتخلص من آلام الولادة، كيفية إعطائها، مميزاتها، أضرارها و موانع إستعمالها

تعليقات