القائمة الرئيسية

الصفحات

أمراض لا يجب أن تصاب بها المرأة الحامل لخطورة انتقالها إلى الجنين

أمراض لا يجب أن تصاب بها المرأة الحامل لخطورة انتقالها إلى الجنين
أمراض لا يجب أن تصاب بها المرأة الحامل لخطورة انتقالها إلى الجنين
أمراض لا يجب أن تصاب بها المرأة الحامل لخطورة انتقالها إلى الجنين

مرض السكري Diabetes
مرض السكري أو داء السكري أو السكري أو مرض السكر وغيرها من الأسماء التي تطلق عليه وهو مرض يعرف بمشكلة في الاستقلاب وارتفاع كبير في تركيز سكر الدم الناتج عن عوز هرمون الأنسولين، أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين، أو الأمرين معا. فالأنسولين هو الذي يسمح بدخول الغلوكوز من الدم والوسط بين الخلايا إلى داخل الخلايا، وتوفر كميات زائدة من الغلوكوز في الدم وعدم تحويله الى طاقة ينتج عنه الإصابة بالسكري.
ينبغي تنظيم مستويات الغلوكوز في الدم عند المرأة الحامل بأقصى قدر ممكن من الدقة. ويعتبر ارتفاع مستوى السكر في الدم ضار للأم والجنين. لذلك وجب الحفاظ على مستوى السكر في الدم قريبا من المعدلات الطبيعية لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر قبل التخطيط للحمل. يساعد الحفاظ على السكر قريبا من المعدلات الطبيعية قبل وأثناء الحمل، على حماية صحة الأم والجنين معا.

جدري الماء Chickenpox
يعرف هذا المرض بأسماء أخرى وهي الحُمَاقُ أو العَنْقَزُ أو الجُدَيْري وهو مرض فيروسي مُعدٍ يصيب الجلد والاغشية المخاطية أي الملتحمة وباطن الفم، ويترافق بحكة شديدة. العدوى تتم عن طريق الالتماس مع محتويات الحويصلات أو عن طريق الرذاذ بالهواء.
خلال فترة الحمل، فإن المخاطر المترتبة على الجنين المرتبطة بالعدوى تكون أكبر، فعند المرأة الحامل يتم نقل الأجسام المضادة المنتجة بسبب (التحصين أو الإصابة السابقة بالمرض) عبر المشيمة إلى الجنين , ولكن المرأة الحامل المحصنة من جدري الماء لا يمكن أن تصبح مصابة ولا تحتاج إلى أن تشعر بالقلق إزاء ذلك سواء لنفسها او لطفلها أثناء فترة الحمل.
ويمكن أن تنتشرعدوى الحماق من المرأة الحامل إلى الجنين عبر المشيمة وتؤدي إلى إصابة الجنين.

التهاب المهبل البكتيري Bacterial vaginosis
البكتيريا المهبلية والسبب في الإصابة بالعدوى المهبلية هو عدم توازن الوجود البكتيري الطبيعي في المهبل، وأعراض هذه العدوى تتمثل في وجود إفرازات مهبلية بيضاء متجانسة غير طبيعية ولها رائحة كريهة، تغطي هذه الإفرازات الكريهة الرائحة جدران المهبل، ولا تعتبر البكتيريا المهبلية من الأمراض المنقولة جنسياً.

داء القطط أو داء المقوسات Toxoplasmosis
وهذا المرض ينتج عن إصابة بعدوى سببها طفيلي من الأوالي (البدائيات) ينتقل من الحيوانات المصابة (مثل القطط) إلى البشر، وإذا اصيبت به المرأة الحامل يمكن أن تؤدي إلى ضرر بالغ للجنين، حيث قد تتطور عنده حالة صغر الرأس في إطار داء المقوسات الخلقي.
ويمكن الإصابة بهذا المرض من المرأة الحامل إلى الجنين عن طريق المشيمة، وتكمن الخطورة في الشهور الأولى للحمل،  ويمكن أن يؤدي إلى وفاة الجنين، وفي حالات أخرى تحدث تشوهات خلقية للجنين كثيرة كاستسقاء الدماغ وزيادة السائل المحيط بالمخ. وداء القطط أو داء المقوسات لاينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

أمراض المناعة الذاتية Autoimmune disease
تسمى أيضا بالأمراض الانضِدادية وهي مجموعة أمراض تحدث نتيجة فشل الجهاز المناعي للإنسان بالتعرف على الأعضاء والأجزاء الداخلية الخاصة به، حيت لا يستطيع معرفة البصمة الوراثية الخاصة بخلايا الجسم فيتعامل معها كأنها غريبة عنه فيبدأ بمهاجمتها باستخدام الأجسام وخلايا المناعة.

الهربس التناسلي Herpes genitalis
هو مرض يُصيب العضو الجنسي يتسبب به فيروس الحلأ البسيط (HSV) وأغلب الشخاص يصابون بالهربس ومع ذلك لا يدركون أنهم قد أصيبوا بهذا المرض، ويظهر المرض على شكل بثور تُشبه القروح لكن مع مرور الوقت تبدأ البثور بالإختفاء ويقل إنتشارها. ولا يوجد علاج للهربس التناسلي.

الحصبة الألمانية Rubella
وتسمى كذلك بالحميراء ولا يحتاج مرضى الحصبة الألمانية إلى علاج خاص فهو عبارة عن طفح يظهر في اليوم الأول أو الثاني ويتكون من بقع مسطحة حمراء قانية في منطقة الوجه، ثم ينتشر بسرعة إلى كافة أنحاء الجسم وتزول كل الأعراض في اليوم الرابع أوالخامس.
تنتقل الحصبة الألمانية عن طريق العدوى بواسطة الرذاذ من الشخص المصاب إلي الشخص السليم أو العطس أو مخاط الأنف وفي حالة الجنين تنتقل إليه العدوى عن طريق المشيمة من أمه المصابة. فعند إصابة المرأة الحامل بالحصبة الألمانية ينتشر الفيروس في الدم، وقد يكون من مضاعفاتِ ذك إصابة المشيمة، وبالتالي انتقال العدوى إلى الجنين.

التهاب الكبد ب Hepatitis B virus
HBV هو مرض معد يسببه فيروس التهاب الكبد، ومن أعراضه التقيؤ، الاصفرار ، التعب، البول الداكن وآلام في البطن. ينتقل الفيروس عن طريق التعرض المباشر لدم المصاب  أو سوائل الجسم ، قد تنتقل العدوى في فترة قريبه من الولادة أو من ملامسة دم الآخرين. وإذا كانت الأم حاملة للمرض فيمكن انتقال العدوى من المرأة الحامل إلى الطفل أثناء الحمل أو أثناء الولادة، ولم تدل التجارب على مساهمة الرضاعة الطبيعية للطفل بعد تكوّن مناعة طبيعية بشكل صحيح في انتقال المرض من الأم إلى الطفل.

بكتيريا المجموعة العقدية ب أو العقدية القاطعة للدر Streptococcus agalactiae
group B streptococcus أو GBS وهي جرثومة تتواجد في الأمعاء البشرية وهي جزء من النبيت الجرثومي المعوي بالإضافة إلى تواجدها في الجهاز البولي التناسلي والعديد من الأشخاص يمكن أن يكونوا حاملي للبكتيريا لكنهم غير مصابين بالمرض.
يمكنكم أيضا مشاهدة هذا الفيديو للمزيد من التفاصيل والمعلومات:


يمكنكم أن تشاهدوا وتقرأوا أيضا:
وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.
وشكرا جزيلا لكم لمتابعتكم لنا على قناة ريتاج Ritaj channel على اليوتيوب: https://www.youtube.com/channel/UCGs00aocUnPuvmpLLGd7ubg/videos
وكذلك لمتباعتكم لنا على مدونة ريتاج https://www.ritaje.com/

تعليقات