القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم القواعد الذهبية للحفاظ على نظافتك الشخصية

أهم القواعد الذهبية للحفاظ على نظافتك الشخصية

النظافة هي واحدة من أهم الممارسات التي يجب أن نتبععها ضمن حياتنا اليومية بشكل مستمر فمن الضروري الإهتمام والعناية بنظافة الجسم وكافة أعضائه لكي نقلل من احتمالية اصابتنا بالأمراض أو تعرضنا لأي نوع من العدوى أو الجراثيم أو الميكروبات وهذه النظافة تتمثل في:
أهم القواعد الذهبية للحفاظ على نظافتك الشخصية
أهم القواعد الذهبية للحفاظ على نظافتك الشخصية
نظافة الشعر: اغسل شعرك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع مع استعمال نوع الشامبو المناسب لنوعية الشعر واحتياجاته. مع تقصير أطراف الشعر كل 4 أو 8 أسابيع، للحفاظ على شعر بمظهر جيد. استعمال الزيوت الطبيعية لتقوية الشعر وتطويله والمحافظة على لمعانه وجماله.
نظافة الجسم: اغسل جسمك بالماء الساخن والصابون كل يوم أو كل يومين، وهذا راجع لطبيعة عمل بعض الأشخاص، فهنالك الأشخاص الذين يظلون طيلة اليوم في الشارع ويعرقون بكثرة خاصة في فصل الصيف، أو يستعملون وسائل النقل العمومي وهذا من شأنه تعريضهم للأوساخ والجراثيم. والحرص على نظافة المناشف التي تستخدمها بعد الحمام.
نظافة الأسنان والفم: اغسل أسنانك بالمعجون مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، وتجنب شرب الشاي والقهوة بكثرة للحفاظ على بياض الأسنان، استعمال غسول الفم لاعطاء الفم نفسا منعشا، نظف لسانك بشكل يومي للقضاء على البكتيريا وذلك باستعمال ظهر فرشاة الأسنان. تغطية الفم عند العطس أو السعال وذلك لتجنب خروج البكثيريا والجراثيم من الفم.
نظافة الأظافر: قم بتقليم أظافرك وقصها بانتظام والتأكد دائما من نظافتها وعدم وجود الأوساخ بها والإبتعاد قدر الإمكان عن استعمال مستحضرات طلاء الأظافر بكثرة ماذا يحدث لجسمك بعد استخدام طلاء الأظافر؟
نظافة اليدين: اغسل يديك جيدا بالماء والصابون قبل تناول الطعام وبعده. اغسل يديك جيدا بعد الاقتراب من الحيوانات أو لمسهم أثناء اللعب معهم أو أثناء إطعامهم. واغسل يديك جيدا بعد الخروج من المرحاض. اغسل يديك جيدا بعد التعامل مع أشخاص مرضى. ولا ننسى استخدام معقم اليدين من فترة لأخرى للقضاء على أي بكتيريا أو جراثيم باليدين.
نظافة الوجه: كل صباح عند الإستيقاظ من النوم يجب غسل الوجه بالغسول أو الصابون الملائم لنوع البشرة وقبل الذهاب إلى النوم كذلك لأن بشرة الوجه معرضة للأوساخ طيلة اليوم. أما النساء فيجب أن تحرص على تنظيف بشرتها جيدا بعد استخدامها للمكياج أو مستحضرات التجميل. مع الحرص على ترطيب البشرة بشكل يومي. وتجنب لمس الحبوب أو البثور التي تظهر على بشرة الوجه أواللعب بها، وذلك من أجل منع انتشارها.
نظافة الرجلين: غسل الرجلين بشكل يومي قبل الذهاب إلى النوم بالماء والصابون، والحرص على ارتداء جوارب نظيفة من خلال تغييرها يوميا وتغيير الحذاء كذلك.
نظافة الأذنين: يجب التنظيف وراء الأذنين جيداً عند الاستحمام. مع تنظيف أذنيك بشكل معتاد.
نظافة الإبطين: قم بإزالة الشعر الزائد بطريقة سليمة وصحية مع الحرص على عدم مشاركة الأغراض الشخصية مع الآخرين وتنظيفهم باستمرار وتغييرهم بشكل منتظم. استخدام مزيل رائحة العرق المناسب.
نظافة المناطق الحساسة: غسل المناطق الحساسة بحذر أثناء الاستحمام أو الاغتسال واستخدم المناديل المرطبة لتنظيف الأماكن الحساسة. وأما بالنسبة للنساء فيجب عليهن تغيير الفوطة الصحية كل 6 أو 8 ساعات على الأكثر وقت الدورة الشهرية.
نظافة غرفة النوم والفراش: قم بفتح النافدة مباشرة بعد استيقاظك من النوم لدخول أشعة الشمس والهواء النقي إلى الغرفة والحرص على تغيير أغطية الوسادات والسرير باستمرار.

 
وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
وشكرا جزيلا لكم لمتابعتكم لنا على مدونة ريتاج https://www.ritaje.com/
يمكنكم أن تشاهدوا وتقرأوا أيضا:

تعليقات