القائمة الرئيسية

الصفحات

مأكولات ومشروبات لتنشيط وتقوية جهاز المناعة

مأكولات ومشروبات لتنشيط وتقوية جهاز المناعة

الجهاز المناعي أو جهاز المناعة هو منظومة من العمليات الحيوية التي تقوم بها الأعضاء والخلايا داخل الجسم بهدف حماية الجسم من الأمراض والسموم والخلايا السرطانية والجسيمات الممرضة. ودور جهاز المناعة يتمثل في التعرف على مسببات المرض، مثل الميكروبات أو فيروسات وتحييدها ثم التخلص منها للمحافظة على صحة الإنسان.
مأكولات ومشروبات لتنشيط وتقوية جهاز المناعة
مأكولات ومشروبات لتنشيط وتقوية جهاز المناعة

1.البطاطا الحلوة:
البطاطا الحلوة من الاغذية التي تقوي جهاز المناعة فهي تساعد في حماية الجسم ضد السموم التي قد تكون لها علاقة بالسرطان، نظرا لاحتوائها على فيتامين C الذي يعمل كذلك على تكوين العظام والأسنان، وتحسين عملية الهضم، وكذلك تشكيل خلايا الدم ، وتسريع التئام الجروح، و يساعد الخلايا في إنتاج الكولاجين.
بناء عظام صحية والمحافظة على صحة القلب والأعصاب والجلد والأسنان نظرا لاحتوائها على فيتامين D.
مصدر آمن وطبيعي للسكر فمذاقها حلو فهي تحتوى على السكريات الطبيعية والآمنة لجسمك ، مما يساعد على ضمان وجود مصدر متوازن ومنتظم من الطاقة.
مفيدة لعملية الهضم من خلال تنظيم عملية الهضم.
تعبر مصدرا جيدا لمجموعة من الفيتامينات كفيتامين A وفيتامين B6 والحديد والبوتاسيوم والمغينزيوم والكاروتين والبيتا كاروتين.

2.الشاي الأخضر أو الشاي النباتي:
الشاي الأخضر يزيد من كفاءة جهاز المناعة كما أن له العديد من الفوائد الأخرى فهو يحافظ على سيولة الدم ويقاوم حدوث الجلطات، ويخفض الكوليسترول وضغط الدم، انتظام حركة الأمعاء ويقتل الميكروبات الضارة بالفم. 

3.العسل:
عسل النحل يعتبر مضادا حيويا طبيعياً ومقوياً لجسم الإنسان (يقوي جهاز المناعة الذي يتولى مقاومة جميع الأمراض التي تهاجمه). ذكر العسل والنحل كشفاء في الآيات القرآنية وكذلك في مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة.
يمكنكم أن تقرأوا: 

4.الثوم:
يحتوي الثوم على العديد من المواد الغذائية المهمة كفيتامين ب، فيتامين ج، المعادن، المغنيسيوم، الفوسفات، حمض البانتوثينيك ويعرف الثوم بخاصياته المضادة للميكروبات وللبكتيريا والمقوية لجهاز المناعة. وبشكل عام يمكن اعتبار على أن تناول الثوم بكميات متوسطة مع الطعام شيئا آمنا على صحة جسم الانسان. يمكنكم أم تقرأوا: جميع فوائد الثوم التي ستفيد صحتكم

5.الزنجبيل:
يقوي الزنجبيل جهاز المناعة بالجسم لتنشيطه الغدد أي أنه مضاد حيوي طبيعي، كما أن الزنجبيل معروف باستخدامه في علاج العديد من الأمرض كعلاج نزلات البرد ومشاكل الجهاز التنفسي وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي وتقوية الأعصاب والذاكرة. يمكنكم أن تقرأوا أيضا: فوائد مذهلة للزنجبيل في علاج نزلات البرد ومشاكل الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي وتقوية الذاكرة والأعصاب

6.الحليب أو اللبن:
الحليب أو اللبن مفيد لجهاز المناعة حيث يقوي الحليب بنية الجسم ويساعد على نمو العظام والعضلات. يقي من مرض السرطان كما أنه يقي من قرحة المعدة ويخفف من آلامها.

7.اللوز:
يحتوي اللوز على قيمة غذائية عالية وله فوائد كثيرة ومقو لجهاز المناعة فحسب داؤود الانطاكي فإن اللوز ينقي الصدر ويفتح السدد ويساعد في علاج الربو والسعال المزمن ويزيل حرقة البول ويحفظ جوهر الدماغ ويزيل بلة المعدة. وتناول اللوز يساعد في المحافظة على سلامة الأمعاء والقولون ويمنع ظهور الأمراض السرطانية فيها.

8.الكركم:
يحتوي الكركم على السعرات الحرارية، الدهون، الدهون المشبعة، الكاربوهيدرات، الألياف، البروتينات، الصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، النحاس، الحديد، المغنيزيوم والزنك. كما عرف منذ مئات السنين استخدام الكركم في الطب الصيني والهندي القديم لعلاج العديد من المشاكل الصحية. يمكنكم أن تقرأوا أيضا: فوائد مذهلة للكركم في معالجة أمراض الجهاز التنفسي وتدمير الخلايا السرطانية

9.بذور الحلبة:
تحتوي بذور الحلبة على السعرات الحرارية، الكربوهيدرات، البروتين، الدهون، الألياف، الحديد، المنغنيز، النحاس، المغنيسيوم، النشا، الفوسفور والفيتامينات. والانتظام في تناول بذور الحلبة المطحونة أو التي تكون منقوعة في الماء له العديد من الفوائد على صحة الإنسان في التصدي لمختلف الأمراض وتقوية جهاز المناعة. يمكنكم أن تقرأوا: فوائد الحلبة في زيادة الوزن، محاربة الأنيميا وأمراض الجهاز التنفسي وعلاج مشاكل البشرة

10.السمك:
السمك مورد من الموارد الهامة للبشر في جميع أنحاء العالم ويعتبر غذاءا رئيسيا. وللسمك فوائد عديدة فتناول الأسماك يعزز صحة القلب والشرايين، ويقي من الأمراض، فالسمك يضم العديد من الفيتامينات والمعادن مثل: الكالسيوم والفوسفور والحديد والزنك واليود والمغنيسيوم والبوتاسيوم والأحماض الامينية والدهنية، الضرورية للحفاظ على  صحة الجسم ووقايته من الأمراض وتعزيز جهاز المناعة.   
يمكنكم أن تشاهدوا وتقرأوا أيضا:

وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.
وشكرا جزيلا لمتباعتكم لنا على قناة ريتاج Ritaj channel على اليوتيوب: https://www.youtube.com/channel/UCGs00aocUnPuvmpLLGd7ubg/videos
وكذلك لمتابعتكم لنا على مدونة ريتاج https://www.ritaje.com/

تعليقات