القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تختار الزيت المناسب لشعرك حسب مشكلة الشعر التي تعاني منها؟

كيف تختار الزيت المناسب لشعرك حسب مشكلة الشعر التي تعاني منها؟
تختلف العناية بالشعر وفقا لنوع الشعر وخاصياته والمشاكل التي يعاني منها الشعر، والعناية بالشعر تتضمن اختيار الشامبو والبلسم المناسبيين، وكذلك اختيار الزيت المناسب للشعر حسب مشكلة الشعر، واستعمال الزيت بالطريقة المناسبة، والطريقة الوحيدة لتوزيع الزيوت الطبيعية في الشعر هي بواسطة تمشيطه بفرشاة الشعر الخشن الطبيعية. وهنا أترككم مع مختلف المشاكل التي يعاني منها الشعر والزيت المناسب لحل كل مشكلة من تلف وتقصف وجفاف وغيرها.
كيف تختار الزيت المناسب لشعرك حسب مشكلة الشعر التي تعاني منها؟
كيف تختار الزيت المناسب لشعرك حسب مشكلة الشعر التي تعاني منها؟
1.مشكلة الشعر التالف:
للشعر التاف أنصحكم باللجوء لاستعمال زيت جوز الهند Coconut oil or copra oil وهو زيت يستخرج من نواة ثمرة جوز الهند ويحتوي على مستويات عالية من الدهون المشبعة، ونسبة عالية من حمض الدسم المشبع. يكفي أن تستعملوا القليل من زيت جوز الهند لتصفيف الشعر أو استعماله في ماسكات طبيعية مثل خلطه مع الأرز ووضعه على الشعر. أو يمكنكم خلطه مع جميع الزيوت الخاص بالشعر وعمل حمام زيت للشعر بالخليط المحصل عليه.

2.مشكلة الشعر الجاف:
للشعر الجاف أنصحكم بالمداومة على استعمال زيت الأرغان Argan وهو زيت يستخرج من لوز شجر الأرغان وهو شجر نادر يتواجد في المغرب. يوجد به نوعان الأول خاص بالطعام والثاني خاص بالتجميل ولونه أصفر ذهبي وذو رائحة جميلة ويحتوي على العديد من العناصر المغذية للشعر والبشرة وعلى الفيتامينات، بالرغم من سعره الغالي.
يعمل زيت الأرغان على تغذية وترميم الشعر المتعب والجاف، وذلك لاحتوائه على الأحماض الدهنية الأساسية والأوميغا 6 والأوميغا 9 ومضادات الأكسدة خصوصا فيتامين اي Vitamin E.
أفضل وقت لاستخدام زيت الأرغان هو استعماله على الشعر النظيف تماما، خصوصا بعد الاستحمام فهو يُمتص بسهولة ولا يترك أثرا وتكون الفائدة أفضل والنتائج أسرع في الظهور.

3.مشكلة الشعر الباهت:
هناك العديد من الأسباب التي تكمن وراء مشكل الشعر الباهت كصبغات الشعر وتقلبات المناخ والاستحمام بالماء الساخن وعدم وضع البلسم أو الماسك المناسب والهاي لايت وعدم العناية والاهتمام بالشعر بالشكل المناسب. ولحل هذه المشكلة يمكن استعمال زيت اللوز الحلو Sweet almond فبفضل احتواءه على البروتين، يمتلك زيت اللوز الحلو فوائد مذهلة للجسم، وخاصة الشعر.
زيت اللوز الحلو يأتي من بذور شجرة اللوز ويعد زيت اللوز الحلو من أكثر الزيوت التي تحتوي على البروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية، لذلك يساعد في تحسين قوة شعرك ولمعانه.

4.مشكلة الشعر المتقصف:
لعلاج مشكلة الشعر المتقصف ما عليكم إلا استخدام زيت الصبار Cactus الذي يستخلص من نبتة الصبار، يحتوي على معادن متنوعة كالزنك والمغنيسيوم والحديد وفيتامينات هامة لصحة الشعر كفيتامين: "ب"، و"ج"، و"أ"، و"هـ".
يمزج زيت الصبار مع زيت جنين القمح، أو زيت الجوجوبا، أو زيت الأفوكادو. ادهني شعرك بالزيت، ثم لفيه وغطيه باستخدامك كيس الشعر البلاستيكي، اتركيي الزيت على شعرك لمدة ساعة. اغسلي شعرك بالشامبو، ثم أضيفي كمية قليلة من البلسم على أطرافه، بعدها اغسليه بالماء، وجففيه. والمداوة على استعمال هذا الزيت مرة في الأسبوع تخلصك نهائيا من مشكلة الشعر المتقصف.

5.مشكلة تساقط الشعر:
مشكل الشعر المتساقط تعاني منه العديد من الفتيات والسيدات وزيت اللافندر أي زيت الخزامى lavender وهو الزيت المثالي للتخلص من هذا المشكل. زيت اللافندر هو الزيت المستخرج من زهور نبات الخزامى أو اللافندر وهو زيت عطري ذو رائحة هادئة. وقد أظهرت الأبحات أهمية استعمال زيت اللافندر أو الخزامى في معالجة مشكل الصلع، ويوصى أحيانا باستخدام زيت اللافندر كإجراء وقائي للصلع الذكوري.
يمكنكم خلط زيت اللافندر مع مختلف الزيوت الخاصة بالعناية بالشعر وعمل حمام زيت للشعر ثم غسل الشعر بالشامبو ووضع البلسم.

6.مشكل القشرة:
زيت الزعتر Thyme  من الحلول التي يجب اللجوء للتخلص من مشكل القشرة بفروة الرأس، ويستخرج هذا الزيت من نبتة الزعتر ويمكن كذلك استخدام نبتة الزعتر لعلاج مشكل القشرة وذلك بنقع الزعتر في الماء المغلي وتركه ليبرد، يصفى الماء من الزعتر، ويستخدم هذا الماء في شطف الشعر.
ويستخدم مغلي الزعتر وزيت الزعتر في علاج قشرة الرأس لاحتواء الزعتر على خصائص مضادة للفطريات والجراثيم.

يمكنكم أن تشاهدوا وتقرأوا أيضا:
عشرون زيتا من أهم الزيوت الطبيعية التي لا يجب الإستغناء عنها

وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.
وشكرا جزيلا لمتباعتكم لنا على قناة ريتاج Ritaj channel على اليوتيوب: https://www.youtube.com/channel/UCGs00aocUnPuvmpLLGd7ubg/videos
وكذلك لمتابعتكم لنا على مدونة ريتاج https://www.ritaje.com/

تعليقات