القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل الأطعمة المميعة للدم والمضادة لتخثر الدم

أفضل الأطعمة المميعة للدم والمضادة لتخثر الدم
هناك العديد من العلاجات الطبيعية لتقليل تخثر الدم. لكن تحدث دائمًا إلى طبيبك قبل البدء في تناول أية أدوية أو علاجات منزلية أو علاجات طبيعية التي قد يكون لها تأثير على صحتك. وهنا نقدم لكم أفضل الأطعمة المميعة للدم والمضادة لتخثر الدم.
أفضل الأطعمة المميعة للدم والمضادة لتخثر الدم
أفضل الأطعمة المميعة للدم والمضادة لتخثر الدم
1. الكركم Turmeric
الكركم Turmeric هو نبات عشبي أو نبات معمر من الفصيلة الزنجبيلية، تجفف جدور الكركم وتطحن حيث تتحول جدور الكركم بعد طحنها إلى بودرة بلون برتقالي داكن أو بلون أصفر.
الكركم Turmeric هو نوع من التوابل الذي يعطي أطباق الكاري لونًا أصفرا، ويستخدم منذ فترة طويلة في الطب الشعبي.
يحتوي الكركم Turmeric على مادة الكركومين والتي بدورها تمتلك خصائص فريدة كمضاد للأكسدة وكمميع للدم ويحتوي على خصائص مضادة لتخثر الدم.
وللكركم Turmeric العديد من الفوائد والمنافع الأخرى التي يمكنكم قراءتها على الرابط التالي: فوائد مذهلة للكركم في معالجة أمراض الجهاز التنفسي وتدمير الخلايا السرطانية

2. الزنجبيل Ginger
الزنجبيل Ginger وهو نوع نباتي من جنس الزنجبيل من الفصيلة الزنجبيلية، وله أزهار صفراء ذات شفاه أرجوانية ولا يستخرج الزنجبيل إلا عندما تذبل أوراقه الرمحية، ولا يطحن إلا بعد تجفيفه.
تحتوي جذامير الزنجبيل على Gingerols والتي تحتوي على مركب Gingenol وهو المركب الذي يعزى إليه الطعم الحار في الزنجبيل، وهو من الراتنجات الزيتية. ويعتبر مضادا لحدوث الجلطة او تخثر الدم.
والزنجبيل Ginger من نفس عائلة الكركم ويحتوي على مادة الساليسيلات، ويمكن أن يساعد حمض أسيتيل الساليسيليك، المشتق صناعيًا من الساليسيلات ويسمى الأسبرين، في منع السكتة الدماغية والنوبات القلبية.
ويمكنكم أن تقرأوا وتتعرفوا أكثر على فوائد ومنافع الزنجبيل على الرابط التالي: فوائد مذهلة للزنجبيل في علاج نزلات البرد ومشاكل الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي وتقوية الذاكرة والأعصاب

3. الفليفلة الحمراء (Cayenne pepper (Piment de Cayenne
ويطلق عليها العديد من الأسماء كالفليفلة الحمراء الحريفة أو فليفلة كايين، أو الفليفلة الغينية أو فليفلة الطيور، وتستخدم كمنكه في الطعام، تجفف الثمار أو تعجن الثمار ثم تطحن ليصنع ذلك المسحوق أو البودرة الحارقة المعروفة بمسحوق الفليفلة الحريفة الحمراء.
الفليفلة الحريفة (الفليفلة Frutescens أو الفليفلة الحولية) هي فلافون (USDA reference) ولهذا فهي تؤدي إلى تمدد الشعيرات الدموية.
وتستخدم الفليفلة الحريفة Cayenne pepper في تنشيط الدورة الدموية ولها العديد من الفوائد الأخرى على الصحة العامة، لكن يجب استهلاكها باعتدال.
أفضل الأطعمة المميعة للدم والمضادة لتخثر الدم
أفضل الأطعمة المميعة للدم والمضادة لتخثر الدم
4. القرفة Cinnamon
القرفة Cinnamon هي لحاء نبات شجرة دائمة الخضرة استوائية كثيفة، وتحتوي قشور القرفة على زيوت طيارة حيث تصل نسبتها إلى 4%.
وزيت القرفة الأساسي هو العامل الرئيسي في مفعولها المقوي والمنشط للدورة الدموية والتنفس، والمدر للإفرازات، والقابض للأوعية والمحرك للأمعاء، والمعقم المضاد للتعفن، و لهذا نرى القرفة Cinnamon تدخل في تركيب الكثير من الأدوية والمستحضرات الصيدلانية.

5. فيتامين إي Vitamin E
فيتامين إي Vitamin E يعمل كمضاد تخثر الدم ولكن بشكل خفيف فقط، وفيتامين إي يقوي الخلايا اللمفاوية ويقلل من إنتاج Prostaglandin E2 بروستاجلاندين إي2 المثبط للمناعة، ويقلل من Immunosuppressive Serum Lipid Peroxides بيروكسيدات لبيدات مصل البلازما المثبطة للمناعة.
فيتامين إي Vitamin E ذو تأثير مضاد للصفائح الدموية ولذلك فهو يقلل من التصاقها بجدران الأوعية الدموية. يعمل فيتامين E على الحفاظ على تمدد الأوعية الدموية ومنع تكون الجلطات في الأوعية الدموية.
كما أن نقص فيتامين إي Vitamin E قد يؤدي إلى تقصير فترة حياة الكرات الدموية الحمراء مما يؤدي لفقر الدم (الأنيميا) خاصةً لدى الأطفال.
ويمكنكم التعرف أكثر على منافع وفوائد فيتامين إي Vitamin E والأطعمة الغنية بفيتامين إي Vitamin E من خلال الرابط التالي: فوائد فيتامين E والأطعمة الغنية بفيتامين E
وكانت هذه هي أفضل الأطعمة المميعة للدم والمضادة لتخثر الدم.

يمكنكم أن تقرأوا وتشاهدوا أيضا:
كيف تقيس ضغط دمك لوحدك وبطريقة صحيحة؟
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات