القائمة الرئيسية

الصفحات

أشهر وأفضل المشروبات لدى المسلمين في شهر رمضان وكيفية تحضيرها

أشهر وأفضل المشروبات لدى المسلمين في شهر رمضان وكيفية تحضيرها
أشهر وأفضل المشروبات لدى المسلمين في شهر رمضان وكيفية تحضيرها
1. مشروب قمر الدين Qamar al-Din
مشروب قمر الدين ويطلق عليه العديد من الأسماء كعصير المشمش أو شراب الرحيق وهذا العصير معروف بالمشروبات التي يتم استهلاكها بشكل كبير في شهر رمضان المبارك. ويعرف مشروب قمر الدين السوري على أنه الأفضل، لأن المشمش المناسب لتحضير مشروب قمر الدين يوجد بسوريا.

كيفية تحضير مشروب قمر الدين Qamar al-Din
الخطوة الأولى: في كسرولة قم بوضع المشمش وأضف له كمية من بودرة السكر الخشن (حسب الذوق) واترك الكسرولة على نار هادئة حتى يغلى المشمش.
الخطوة الثانية: قم بتصفية المشمش واتركه يجف جيدا في أشعة الشمس، وهذا المشمش المحصل عليه تكون له نكهة أقوى من المشمش المجفف العادي وبالتالي يصبح مناسبا لصنع وتحضير عصير قمر الدين.
الخطوة الأخيرة قم بإضافة ماء الورد أو ماء الزهر أو عصير البرتقال ويمكنك كذلك إضافة قطع من المشمش الطازجة أو قطع من الثلج لكي يتم تقديمه باردا.

2. مشروب العرقسوس Liquorice
يستخرج من جذور الشجرة مادة العرقسوس، وهي أكثر حلاوة من السكر العادي ويمكن مضغها أو تؤكل كحلويات. المادة الفعالة في العرقسوس هي الكلتيسريتسن، وثبت أن عرقسوس يحتوي على مواد سكرية وأملاح معدنية من أهمها البوتاسيوم، الكالسيوم، المغنسيوم، الفوسفور، ومواد صابونية تسبب الرغوة عند صب عصيره.

كيفية تحضير مشروب عرقسوس Liquorice
الخوة الأولى: نخلط كوب من عرقسوس مطحون مع نصف كوب من الماء.
الخطوة الثانية: نأخذ خليط الماء وعرقسوس ونضعه في الشمس ونتركه إلى أن يجف.
الخطوة الثالثة: نضع العرقسوس في ثوب نظيف ونغلق الثوب ونتركه في وعاء يحتوي على الماء لمدة نصف ساعة إلى أن يصبح الماء بلون غامق ثم بعد ذلك نزيل الثوب الذي يحتوي على عرقسوس.

3. مشروب الخروب Carob
هو شراب حلو المذاق يسمى "الرُب" ويستخرج من مادة الخروب ويحتوي لب قرون الخروب على السكر بنسبة 55% والبروتين عالي الجودة بنسبة 15% والدهون بنسبة 6% أمّا مسحوق البذور فيحتوي على 60% البروتين والزيوت الخالية من الكوليسترول كما يوجد في ثمار الخروب فيتامينات متعددة (أ، ب1، ب2، ب3، د) وعناصر معدنية مهمة.

كيفية تحضير مشروب الخروب Carob
الخطوة الأولى: نأخذ كمية من الخروب ونقوم بغسلها جيدا وإزالة النواة منها.
الخطوة الثانية: نضع الخروب في وعاء ونضيف له الماء ونغلق الوعاء ونتركه لمدة 12 ساعة على الأقل.
الخطوة الثالثة: نأخذ خليط الماء والخروب ونضعه في كسرولة على نار هادئة ونتركه يغلي لمدة ثلاث ساعات وكلما قلت نسبة المياه نعيد إضافتها.
الخطوة الرابعة: بعد ان يغلي الخروب في الماء لمدة ثلاث ساعات نتركه ليبرد ثم نقوم بتصفيته باستعمال المصفاة.

4. مشروب الكركديه Roselle
يعتبر مشروب الكركدية مشروبا ملطفا، منعشا ومرطبا، ويعرف مشروب الكركديه بقدرته على تنشيط عملية الهضم والتقليل من الميكروبات، ولمشروب الكركديه الكثير من الفوائد والمنافع التي يمكنكم التعرف عليها على الرابط التالي: فوائد ومنافع مشروب الكركدية وأضراره على الصحة

كيفية تحضير مشروب الكركديه Roselle
يمكن استعمال مشروب الكركديه كمشروب بارد أو ساخن وذلك عن طريق أخذ أوراق الكركديه ثم تجفيفها وغليها مع الماء وفي الأخير تصفيتها والاحتفاظ بالماء.

5. مشروب التمر الهندي Tamarind
التمر الهندي مصدره شجرة تنمو غالباً في المناطق الاستوائية، وتنمو الثمار على الأشجار في داخل قشور بنية طويلة، تحتوي بداخلها على لب لزج وهو الجزء الذي يمكن تناوله من الثمار، وله مذاق حلو حامض.

كيفية تحضير مشروب التمر الهندي Tamarind
في وعاء نضع كوبا من التمر الهندي المجفف مع لتر من الماء ونتركه لمدة 12 ساعة وبعد ذلك نقوم بتصفيته ونضيف له لترا آخر من الماء، ويمكن كذلك إضافة بودرة السكر الخشن حسب الذوق والرغبة.

6. مشروب عصير الفواكه
يلقى عصير الفواكه إقبالا كبيرا في رمضان ويكون متنوعا بين الفواكه الطازجة مع عصير البرتقال والقليل من عصير الليمون، والفواكه الجافة مع الحليب.

كيفية تحضير عصير الفواكه
يمكن طحن الفواكه الجافة كاللوز والتمر والعنب المجفف والجوز وغيرها مع الحليب السائل.
يمكن طحن الفواكه الطازجة كالخوخ والموز والتفاح والفراولة والمانجو وغيرها مع عصير البرتقال والقليل من عصير الليمون، ويتم تحلية العصير بملعقة من شراب القيقب أو بملعقة من العسل الطبيعي.

7. مشروب السوبيا Sobia
تعد السوبيا من المشروبات الرمضانية الشعبية في مصر والحجاز، والمشهور تناولها في شهر رمضان حيث تعتبر من المرطبات. وتشتهر كذلك بالمدينة المنورة ومكة المكرمة. ومشروب السوبيا له العديد من الفوائد على الجسم وهو مشروب ذو قيمة غذائية عالية.

كيفية تحضير مشروب السوبيا Sobia
يتم صنع شراب السوبيا من مكوّنات الشعير والخبز الجاف، أو من الشوفان والزبيب، مع إضافة بعض المكوّنات المنكّهة كالسكّر وحبّ الهيل، والقرفة، والتي يتمّ خلطها بمقادير معيّنة موزونة، مع إضافة الثلج له ليصبح بارداً، كما تتم إضافة بعض النكهات والملوّنات، كالفراولة، والتمر الهندي.

يمكنكم أن تشاهدوا وتقرأوا أيضا:
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات