القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد اليانسون على الصحة وطريقة استعماله

فوائد اليانسون على الصحة وطريقة استعماله
ما هو اليانسون Anise؟
وما هي فوائد اليانسون Anise على الصحة؟
وما هي الطريقة الصحيحة لاستعمال اليانسون Anise؟
فوائد اليانسون على الصحة وطريقة استعماله
فوائد اليانسون على الصحة وطريقة استعماله
1. اليانسون Anise
اليانسون وباللغة الانجليزية Anise عرف اليانسون بعدة أسماء فيعرف باسم ينكون وتقدة وكمون حلو وفي المغرب يسمونه الحبة الحلوة. وهو نبات من الفصيلة الخيمية ينحدر من نفس عائلة الجزر والكرفس والبقدونس.
بذور اليانسون نبات حولي، زهره صغير أبيض، يستعمل في أغراض طبية، وبذور اليانسون لها طعم ورائحة ونكهة طيبة مميزة وطعمه مميز يشبه عرق السوس وغالبًا ما يستخدم لإضافة نكهة إلى الحلويات والمشروبات.

2. منافع فوائد اليانسون Anise على الصحة
بذور اليانسون Anise معروفة بخصائصها القوية التي تعزز الصحة وتعمل كعلاج طبيعي لمجموعة متنوعة من الأمراض فبذور اليانسون Anise منخفضة السعرات الحرارية ولكنها تحتوي على كمية جيدة من العديد من المعادن الهامة بما في ذلك الحديد والمنغنيز والكالسيوم ونذكر منافع اليانسون كالآتي:
اليانسون يمنع نمو الفطريات والبكتيريا: بذور اليانسون ومكوناته قد تقلل من نمو سلالات معينة من الفطريات والبكتيريا بما في ذلك الخمائر والفطريات الجلدية، وهو نوع من الفطريات التي يمكن أن تسبب أمراض الجلد.
اليانسون يسكن الألم ويساعد على الاسترخاء: لبذور اليانسون خصائص مسكنة ومهدئة للأعصاب وتزيل التوتر والقلق والاجهاد والغضب وأي آلام عصبية. وقد يساهم اليانسون في علاج آلام الرأس والصداع من خلال استعمال زيت اليانسون ووضعه على مكان الألم.
اليانسون منشط للهضم ويحمي من قرحة المعدة: تُعد القرحة الهضمية تقرُّحًا يصيب بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة أو المريء وتسبب أعراضًا مثل عسر الهضم والغثيان وحرقة في الصدر. واليانسون يحد من إفراز حمض المعدة، مما يساعد على منع تكون قرحة المعدة وحماية الخلايا من التلف. كما أن بذور اليانسون تعالج الامساك وطاردة للغازات.
اليانسون قد يحسن مستويات السكر في الدم: اليانسون قد يحسن مستويات السكر في الدم فالأنيثول Anethole وهو المكون النشط في بذور اليانسون، قد يبقي مستويات السكر في الدم تحت السيطرة عن طريق تغيير مستويات العديد من الإنزيمات الرئيسية. يعزز الأنيثول Anethole أيضًا وظيفة خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين.
اليانسون يعزز صحة الجهاز التنفسي: بذور اليانسون تساعد في تعزيز صحة الجهاز التنفسي من خلال علاج مشاكل الجهاز التنفسي كالربو وتقليل الاحتقان وعلاج التهابات الشعب الهوائية. كما أن بذور اليانسون تعتبر ذات تأثيرات مضادة لنزلات البرد والبلغم والسعال.
اليانسون يقلل من أعراض الاكتئاب: يعتبر الاكتئاب من الاضطرابات النفسية الشائعة وهو اضطراب مزاجي يعاني فيه الشخص من الشعور الدائم بالحزن والمشاعر السلبية وفقدان الاهتمام بالأنشطة التي يستمتع فيها الشخص عادةً، وأظهرت الدراسات على أن بذور اليانسون قد تساعد في تقليل أعراض الاكتئاب وقد تكون فعالة مثل بعض أنواع مضادات الاكتئاب. أعشاب طبية طبيعية للتخلص من الأرق والتوتر وللنوم بشكل هادئ
اليانسون يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض سن اليأس: سن اليأس هو المرحلة التي تتوقف خلالها الدورة الشهرية لدى المرأة، أي انقطاع دائم للخصوبة الإنجابية، ويعتقد أن بذور اليانسون تحاكي تأثيرات هرمون الاستروجين في جسم المرأة، مما قد يقلل من أعراض انقطاع الطمث وبذور اليانسون قد تساعد في منع فقدان العظام، وهو أحد الأعراض المميزة لانقطاع الطمث.
ولليانسون Anise العديد من المنافع والفوائد الأخرى فبذور اليانسون تهدئ الأعصاب وتعتبر مسكنا للمغص وبذور اليانسون مدرة للبول، كما أنها مفيدة لعملية الولادة ولعملية إدرار اللبن عند المرأة المرضعة. وبذور اليانسون غنية بمضادات الأكسدة ويمكن أن تقلل الالتهاب للمساعدة في منع الأمراض المزمنة.

3. الطريقة الصحيحة لاستعمال اليانسون Anise
نأخذ كوب من الماء المغلي ونضيف له ملعقة كبيرة من بذور اليانسون ونتركه لمدة خمسة دقائق وبعد ذلك نقوم بتصفية الماء من بذور اليانسون ونضيف للماء ماعقة صغيرة من العسل الطبيعي من اجل تحليته والاستفادة أكثر من منلفعه ويشرب هذا المشروب وهو دافئ.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول شاي اليانسون، يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة.
 

يمكنكم أن تقرؤوا وتشاهدوا أيضا:
الحبة السوداء أو حبة البركة فوائدها، وأضرارها، وطريقة استخدامها لمعالجة مختلف الأمراض
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات