القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد العنب على الصحة والبشرة والشعر

فوائد العنب على الصحة والبشرة والشعر
1. العنب Grape
العنب وباللغة الانجليزية Grape يظهر العنب على عناقيد تتفاوت فيه عدد الثمراث من ستة ثمرات إلى 300 ثمرة، يزرع العنب في المناخ المعتدل في جميع أنحاء العالم ويتفاوت لون ثمار العنب بحسب أصنافه وتكون ألوانه إما سوداء أو زرقاء أو بنفسجية أو ذهبية اللون تميل إلى الخضرة أو بيضاء. العنب لذيذ ويسهل إضافته إلى النظام الغذائي على الفطور والغداء والعشاء أو كوجبة خفيفة وصحية.
والعنب غني بالعديد من العناصر الغذائية المهمة، حيث يحتوي العنب على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة، بما في ذلك أكثر من ربع الـ RDIs لفيتامين سي وفيتامين ك ويحتوي العنب أيضًا على فيتامين ج والبيتا كاروتين والكيرسيتين واللوتين واللايكوبين وحمض إيلاجيك وهي أيضًا مضادات أكسدة قوية.
فوائد العنب على الصحة والبشرة والشعر
فوائد العنب على الصحة والبشرة والشعر
2. فوائد العنب Grape على الصحة والبشرة والشعر
يعدّ العنب Grape من الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية والقيمة العلاجية الجيدة حيث يحتوي العنب على نسبة جيدة من المواد السكرية سريعة الامتصاص وسهلة الهضم وعلى الفيتامينات ونسبة جيدة من العناصر المعدنية وأملاح معادن البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم، ويقدم العنب العديد من الفوائد على الصحة والبشرة والشعرونذكر هذه الفوائد كالآتي:
العنب يعمل على الوقاية من السرطان: السرطان هو مرض يصيب الخلايا، التي تعتبر الوحدة الأساسية في بناء الجسم، ويوجد في العنب بعض الأحماض التي لها دور في الوقاية من تراكم الجذور الحرة وبالتالي فيعدّ العنب فاكهة جيدة للوقاية من الإصابة بالسرطان، حيث يحتوي العنب على العديد من المركبات النباتية المفيدة مثل ريسفيراترول، التي قد تحمي ضد أنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان القولون وسرطان الثدي.
العنب يحافظ على صحة القلب والشرايين: يحتوي العنب على مركب يعرف بريزفيراتول Resveratol وتتميز هذه المادة بتأثيرها الإيجابي في الحد من تصلب الشرايين حيث لها تأثير مباشر وملحوظ في تقليل نسبة الكولسترول السيء (LDL) في الدم مما يقلل من نسبة التعرض للإصابة بأمراض القلب والشرايين.
العنب مفيد للكبد: يحتوي العنب على مركبات الفولافونويد وهذه المركبات هي مضادات أكسدة قوية توجد بتركيزات عالية بالعنب، وبخاصة في الأصناف الداكنة مثل الحمراء والبنفسجية والسوداء، وتتركز هذه المركبات بالقرب من قشرة العنب وهذه المركبات لها أهمية كبيرة من خلال دورها كمضاد لسموم الكبد. أفضل الأطعمة لتقوية صحة الكبد
العنب مفيد لحماية صحة العينين: العنب مفيد لصحة العين حيث قد تحمي المواد الكيميائية النباتية الموجودة في العنب من أمراض العيون الشائعة بما في ذلك الضمور البقعي وإعتام عدسة العين والزرق، بالإضافة إلى ذلك يحتوي العنب على مضادات الأكسدة لوتين وزياكسانثين وأظهرت العديد من الدراسات أن هذه المركبات تساعد على حماية العينين وقد يساعد ريسفيراترول أيضًا على الحماية من الجلوكوما وإعتام عدسة العين ومرض العين السكري.
العنب يحمي من هشاشة العظام لدى النساء: هشاشة العظام أو تخلخل العظم وهو مرض روماتيزمي سببه انخفاض في كثافة العظام أو رقاقتها بالهيكل العظمي، وتبدأ العظام بفقد قوتها وصلابتها وقوامها عندما تبدأ في فقد الكالسيوم الذي يعدّ الوحدة الأساسية لبناء العظام والمحافظة عليها. والعنب يحتوي على معدن البودون الهام والمساهم في عملية زيادة هرمون الإستروجين لدى الإناث ويعمل هذا الهرمون على الحماية من هشاشة العظام من خلال زيادة امتصاص الكالسيوم وكذلك زيادة عملية ترسب وإضافة الكالسيوم إلى العظام وتقوية العظام والحد من هشاشتها وضعفها. الأطعمة الغنية بفيتامين د لتقوية العظام وعلاج هشاشة العظام
العنب يحمي من مرض السكري: قد يخفض العنب مستويات السكر في الدم ويحمي من مرض السكري حيث يحتوي العنب على الريسفيراترول الذي يزيد من حساسية الأنسولين، مما قد يحسن قدرة الجسم على استخدام الجلوكوز وبالتالي انخفاض مستويات السكر في الدم.
العنب غني بمضادات الأكسدة: يحتوي العنب على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، ومركبات نباتية مفيدة قد تحمي من الأمراض الصحية المزمنة، وأحد مضادات الأكسدة في هذه الفاكهة هو الريسفيراترول والذي يصنف على أنه بوليفينول. وتظل مضادات الأكسدة الموجودة في العنب موجودة حتى بعد التخمير، وهذا هو السبب في أن النبيذ الأحمر مرتفع أيضًا في هذه المركبات. وقد تم العثور على أعلى تركيز من مضادات الأكسدة في جلد وبذور فاكهة العنب. ما هي مضادات الأكسدة وأهميتها؟ 12 غذاء صحي غني بمضادات الأكسدة
العنب قد يفيد صحة الدماغ ويعزز الذاكرة: يحتوي العنب على مركبات قد تحسن الذاكرة والانتباه والحالة المزاجية وقد تقي من مرض الزهايمر، وحسب دراسات متعددة فتناول العنب يوميًا يؤدي إلى تحسين النتائج بشكل ملحوظ في اختبار معرفي يقيس الانتباه والذاكرة واللغة مقارنة بالقيم الأساسية.
العنب مضاد للإلتهابات: يلعب الالتهاب المزمن دورًا رئيسيًا في تطور الأمراض المزمنة ، مثل السرطان وأمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل وأمراض المناعة الذاتية، ويحتوي العنب على مركبات قد يكون لها تأثيرات مضادة للالتهابات، حيث قد يمنع العنب الأمراض المزمنة عن طريق تقليل الالتهاب.
العنب مفيد للبشرة: يمكن استخدام العنب لتفتيح البشرة والوجه طبيعيا، حيث يتم هذا عن طريق خلط العنب مع الدقيق، ثم وضع المزيج على الوجه، وتركه نحو 10 دقائق، قبل شطفه بالماء ووضع كريم مرطب بعد ذلك.
العنب مفيد للشعر: يمكن استخدام زيت مستخلص ثمار العنب كعلاج لمشكلة تساقط الشعر، حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ الضروري لنمو الشعر، والأحماض الدهنية الأساسية.

وللعنب Grape العديد من المنافع والفوائد الأخرى حيث قد يساعد العنب في خفض ضغط الدم وخفض نسبة الكوليسترول ويحتوي العنب على العديد من المركبات التي أظهرت تأثيرات مفيدة ضد بعض البكتيريا والفيروسات وعدوى الخميرة، وثبت أن ريسفيراترول في العنب ينشط الجينات المرتبطة بالشيخوخة البطيئة، وللحصول على معظم الفوائد، اختر العنب الطازج والأحمر على العنب الأبيض.

يمكنكم أن تقرؤوا وتشاهدوا بعض منافع وفوائد الفواكه الأخرى:
فوائد الأفوكادو على صحة الجسم وعلى البشرة والشعر
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات