القائمة الرئيسية

الصفحات

البروكلي أو القرنبيط الأخضر الفوائد الصحية والأسرار العلاجية

البروكلي أو القرنبيط الأخضر الفوائد الصحية والأسرار العلاجية
1. البروكلي أو القرنبيط الأخضر Broccoli
البروكلي أو القرنبيط الأخضر وباللغة الإنجليزية Broccoli وهو من أنواع الخضر وهو ذو لون أخضر ويشبه شكله شجيرة مصغرة، والبروكلي أو القرنبيط الأخضر هو مصدر غذائي غني بالفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة.
يؤكل البروكلي أو القرنبيط الأخضر نيئاً أو مطبوخاً ويفضل أن يكون مسلوقاً بالبخار وبكمية قليلة من الماء ولفترة قليلة حتى لا يفقد الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى. فطرق الطهي الأخرى مثل الغليان والميكروويف والقلي تعمل على تغيير تركيبة المغذيات النباتية لذلك يجب طهيه بالطرق المناسبة.
البروكلي أو القرنبيط الأخضر الفوائد الصحية والأسرار العلاجية
البروكلي أو القرنبيط الأخضر الفوائد الصحية والأسرار العلاجية
2. منافع وفوائد البروكلي أو القرنبيط الأخضر Broccoli الصحية والأسرار العلاجية
البروكلي أو القرنبيط الأخضر غني بالمواد المضادة للأكسدة والتي تحمي الخلايا من التلف والسرطان، ويحتوي البروكلي أو القرنبيط الأخضر على كميات وافرة من المعادن والفيتامينات الأساسية كفيتامين ج وفيتامين أ وحمض الفوليك والكالسيوم والحديد والبروتين وغيرها ونذكر منافع وفوائد البروكلي أو القرنبيط الأخضر كالآتي:

البروكلي أو القرنبيط الأخضر يعزز جهاز المناعة: يعد البروكلي أو القرنبيط الأخضر مصدرًا ممتازًا لفيتامين ج، وهو فيتامين معروف بقدرته على دعم الاستجابة المناعية الصحية، ومن أهم العناصر الغذائية لدعم وظيفة المناعة وتعزيزها. كما أن فيتامين ج يلعب دورًا في الوقاية من مجموعة من الأمراض المختلفة وعلاجها.
البروكلي أو القرنبيط الأخضر يدعم خلايا وأنسجة الجسم: يحتوي البروكلي أو القرنبيط الأخضر أيضًا على كميات قابلة للقياس من مضادات الأكسدة لوتين وزياكسانثين، والتي قد تمنع الإجهاد التأكسدي وتلف الخلايا وتدعم الخلايا والأنسجة السليمة في جميع أنحاء الجسم. ويحتوي البروكلي أو القرنبيط الأخضر على نسبة عالية من الألياف وهو غني جدا بالمواد المضادة للأكسدة وهي تلك المواد التي تحمي الخلايا من الطفرات والتلف الحاصل بسبب الجزئيات غير المستقرة.
البروكلي أو القرنبيط الأخضر يعزز صحة الجهاز الهضمي: البروكلي أو القرنبيط الأخضر غني بالألياف ومضادات الأكسدة وكلاهما قد يدعم وظيفة الأمعاء الصحية وصحة الجهاز الهضمي. وقد يلعب تناول الأطعمة الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة مثل البروكلي أو القرنبيط الأخضر دورًا في الحفاظ على وظيفة القناة الهضمية الصحية.
البروكلي أو القرنبيط الأخضر يحمي من السرطان: يساعد البروكلي أو القرنبيط الأخضر على الوقاية من السرطان لأنه غني جداً بمادة البايوفلافونيدات المهمة (مضادات أكسدة) في الوقاية من السرطان خاصة سرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان عنق الرحم وسرطان الرئة وسرطان البروستاتا وسرطان المريء وسرطان الحنجرة وسرطان المثانة. حيث أظهرت دراسات متعددة أن الخضراوات الصليبية، مثل البروكلي أو القرنبيط الأخضر قد يكون لها تأثير وقائي ضد السرطان.
البروكلي أو القرنبيط الأخضر يساعد على إبطاء الشيخوخة: تُعزى مرحلة الشيخوخة إلى حد كبير إلى الإجهاد التأكسدي وانخفاض وظيفة التمثيل الغذائي وقد يكون السلفورافين، والذي هو عبارة عن مركب موجود في البروكلي أو القرنبيط الأخضر قادرًا على الإبطاء من عملية الشيخوخة عن طريق زيادة التعبير عن الجينات المضادة للأكسدة.
البروكلي أو القرنبيط الأخضر يدعم صحة الأم والجنين: البروكلي أو القرنبيط الأخضر هو مصدر جيد لفيتامينات ب وهي B9 أو الفولات. وحمض الفوليك هو عنصر غذائي أساسي لنمو دماغ الجنين والحبل الشوكي ويمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم للأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل البروكلي أو القرنبيط الأخضر في ضمان نتائج حمل صحية وتعزيز صحة الأم والجنين.
البروكلي أو القرنبيط الأخضر يخفض نسبة السكر في الدم: قد يساعد تناول البروكلي أو القرنبيط الأخضر في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري. حيث أظهرت إحدى الدراسات انخفاضًا كبيرًا في مقاومة الأنسولين لدى مرضى السكري من النوع الثاني الذين داوموا على تناول براعم البروكلي يوميًا لمدة شهر واحد، إذن فتناول البروكلي أو القرنبيط الأخضر قد يخفض نسبة السكر في الدم وقد يحكم السيطرة على مرض السكري. ويرتبط هذا على الأرجح بمضادات الأكسدة ومحتواه من الألياف.
البروكلي أو القرنبيط الأخضر يحافظ على صحة القلب: تناول البروكلي أو القرنبيط الأخضر قد يساعد في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة ويمنع تلف أنسجة القلب حيث يرتبط تناول كميات أكبر من الأطعمة الغنية بالألياف مثل البروكلي أو القرنبيط الأخضر مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب. ومن المعروف أن ارتفاع الكولسترول الضار ومستويات الدهون الثلاثية من عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب، وقد يلعب البروكلي أو القرنبيط الأخضر دورًا في تحسين هذه العوامل.
البروكلي أو القرنبيط الأخضر يدعم صحة الفم واللثة: يعتبر البروكلي أو القرنبيط الأخضر مصدرا جيدا لفيتامين ج والكالسيوم والفلافونويد وهذه العناصر الغذائية مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض اللثة والفم.
البروكلي أو القرنبيط الأخضر يعزز صحة العظام والمفاصل: يساعد تناول البروكلي أو القرنبيط الأخضر على إنتاج الطاقة وبناء العضلات، حيث يحتوي البروكلي أو القرنبيط الأخضر على الكالسيوم وعلى كمية مهمة من المغنيسيوم. كما أن البروكلي أو القرنبيط الأخضر هو مصدر جيد لفيتامين K والكالسيوم والفوسفور، وهما من العناصر الغذائية الجيدة للحفاظ على عظام قوية وصحية. ومضادات الأكسدة في البروكلي أو القرنبيط الأخضر قد تمنع بعض أنواع اضطرابات المفاصل.

يمكنكم أن تقرؤوا وتشاهدوا أيضا:
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات