القائمة الرئيسية

الصفحات

الفوائد الصحية والأسرار العلاجية لنبتة الحرمل

الفوائد الصحية والأسرار العلاجية لنبتة الحرمل
1. الحرمل Peganum harmala
الحرمل وباللغة الانجليزية Peganum harmala ويعرف بأسماء أخرى كغَلْقَةُ الذِّئْبِ أو السَّذَابُ البَرِّيُّ، وهو عبارة عن نوع نباتي عشبي معمر كان يصنف ضمن الفصيلة القديسية قبل أن ينقل عام 1996 إلى الفصيلة الغرقدية. وهو نوعان الحرمل أبيض وهو العربي، والحرمل الأحمر وهو العامي ويسمى بالفارسية إسفند أو غلقة الديب أو حرمل.
يعرف الحرمل بأوراقه المفصصة، ورائحة مميزة، وأزهار بيضاء كبيرة، ويعطي ثماراً علبية بيضية تحتوي على بذور سوداء صغيرة.
تحتوي بذور الحرمل على ثلاثة قلوانيات وهي الحرملين harmalin والحرمين harmine والحرمالون harmalon.
الفوائد الصحية والأسرار العلاجية لنبتة الحرمل
الفوائد الصحية والأسرار العلاجية لنبتة الحرمل
2. الفوائد الصحية والأسرار العلاجية لنبتة الحرمل Peganum harmala
للحرمل العديد من الاستعمالات والاستخدامات المتنوعة فالحرمل كان يعرف منذ القدم لدى العديد من الحضارات، ونذكر كالآتي الفوائد الصحية والأسرار العلاجية لنبتة الحرمل:
يستعمل الحرمل في الطب التقليدي لعلاج إضطرابات الجهاز الهضمي وآلام المعدة وكذلك التخفيف من درجة حرارة المريض والتخفيف من آلامه وكذلك مساعدته على النوم وبسبب الخصائص المهدئة للحرمل تجعله يساهم في علاج الأرق واضرابات النوم.
كما يمكن أن يفيد الحرمل النساء في خروج دم الحيض بألم أقل، حيث يساعد الحرمل في حالات اضطراب الحيض وعدم انتظام الدورة الشهرية، ويخفف من أعراضها إذ يعمل كمهدئ ويخفف الألم.
يستخدم الحرمل لعلاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، وقد يساهم في علاج سرعة خفقان القلب وزيادة عدد دقاته.
الحرمل مضاد للفطريات ومبيد للحشرات وذلك بسبب القلويدات المشتقة من بذوره وقد يكون لها تأثير ضد العديد من أنواع البكتيريا بما في ذلك المكورات العنقودية الذهبية، السالمونيلا، بروتييوس، العصيات، وكذلك ضد فيروس نقص المناعة البشرية.
يستعمل لإخفاء الجروح الجلدية.
يحتوي الحرمل على الهيرمالين وهو قلويد لديه عمل طارد للديدان. وزيادة على ذلك، يتم إستخدام بذور مسحوق الحرمل لإخراج الديدان.
ويستخدم مغلي ورق الحرمل لعلاج مرض السكري.
الحرمل علاج لصداع الرأس ومرض الصرع: في كسرولة يطبخ الحرمل مع الماء ويترك إلى أن يبرد وبعذ ذلك يصفى ويشرب الماء مع العسل الطبيعي والمداومة على تناوله تزيل آلام الرأس وتساعد في علاج مرض الصرع.
يدق الحرمل ويطبخ في الزيت ويستعمل لعلاج وجع الركبة والساقين ووجع اليدين والرجلين ووجع البواسير ونفخ البطن.
يعتبر الحرمل  كمنشط جنسي خاصة لدى الرجال ويساعد في علاج العجز الجنسي.
ملاحظة هامة: تحتوي نبتة الحرمل على بعض الأحماض الأمينية وهي "acide glutamique" "histidine" "thréonine" "proline" "valine" "phénylalanine. ولكن هذه نبتة الحرمل سامة ونسبة المواد الطبيعية السامة "آلكالويد" المتواجدة بها هي 4% في البذور، والجذور، 0.36% في الغصينات و 0.52% في الأوراق. ونسبة المواد السامة تزيد نسبيا في الصيف. ومن بين المواد السامة الموجودة به نذكر "Harmane " "Harmine" "Harmalol" "Tetrahydroharmine" "Harmaline" ولهذا ينصح بعدم إستعمال نبتة الحرمل إن لم تكن الوصفة التي تحتوي على الحرمل قد قدمت من طرف متخصص في علم الطب التقليدي.

ولمعرفة مزيد من المعلومات حول الفوائد الصحية والأسرار العلاجية لنبتة الحرمل يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله:

يقول ابن سينا: الحرمل  مقطع ملطف، جيد لوجع المفاصل وتطلى به. أعضاء الغذاء: يغثي بقوة. يدرّ البول والطمث بقوة شرباً وطلاء وينفع أيضاً من القولنج شرباً وطلاءً.

يقول داود في تذكرته: الحرمل يذهب الباردين وأمراضهما كالصداع والفالج واللقوة والخدر والكزاز وعرق النسا والجنون ونحوه والصرع ووجع الوركين والمغص والإعياء والقولنج واليرقان والسدد والإستسقاء والنسيان ويحسن الألوان ويزيل الترهل والتهيج شربا وطلاء. إذا غسلال حرمل بالماء العذب ثم سحق وضرب بالماء الحار والشيرج والعسل وشرب نقى المعدة والصدر والرأس وأعالي البدن من البلغم واللزوجات الخبيثة بالقيء تنقية لا يعدله فيها غيره، وإن طبخ بالعصير أو الشراب وشرب ثلاثين يومآ أبرأ من الصداع العتيق والصرع المزمن وأعاد الحمل بعد منعه، وعلامة صلاحه القيء آخرا، وإذا شرب أثني عشر يومآ متوالية قطع عرق النسا، وإذا تسعط بعصارته أوما طبخ فيه نقى حمرة العين وقطع النوازل، وإذا غلي في ماء الفجل والزيت وقطر أزال الصمم ودوى الأذن وقوى السمع ويجلو البياض كحلآ والرمد ووجع الأسنان بخورآ، وإذا خلط مع البزر وعجن بالعسل ولوزم استعماله أذهب ضيق النفس، فإن أضيف إليه الزجاج المحرق فتت الحصى وأدر الطمث والبول وغزر اللبن، ومع ماء الرازيانج والزعفران والعسل والشراب ومرارة الدجاج يزيل ضعف الكاثن عن الامتلاء ويحبس البخار شربآ وطلاء، وإذا طبخ بالخل ونطلت به الأعضاء قواها وسود الشعر وأزال الخدر، أو بالماء والدهن بالغا وتمودي على شربه أزال السل وأمراض الكبد.

يمكنكم أن تقرؤوا وتشاهدوا أيضا:
ما هو حب الهال أو قعقلة؟ وما هي الفوائد العلاجية المتعددة لحب الهيل (قعقلة)
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات