القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد البصل على الصحة وفي معالجة العديد من الأمراض

فوائد البصل على الصحة وفي معالجة العديد من الأمراض
1. البصل Onion
البصل وباللغة الانجليزية Onion وهو نوع من أنواع الخضر المعروفة والمشهورة في جميع الحضارات ومنذ القدم، حيث أن البصل عنصر أساسي في المطابخ حول العالم. وتتواجد ثلاثة أنواع من البصل، وهي البصل الأبيض والأحمر وأضحى اليوم نوع ثالث وهو البصل الأبيض الناصع اللون والغير مصفر.
مذاق البصل حيث يكون حاداً وحاراً ذو نكهة قوية أو حلواً وذو نكهة معتدلة ويمكن إضافة البصل بسهولة إلى الأطباق اللذيذة، بما في ذلك البيض والجواكامول وأطباق اللحوم والشوربات والمخبوزات.
البصل يشبه الثوم فهو يعتبر من الفصيلة الثومية وكلاهما البصل والثوم غنيان بالمركبات القوية المحتوية على الكبريت، ولهما العديد من المنافع والفوائد على الصحة . يمكنكم أن تشاهدوا جميع فوائد الثوم التي ستفيد صحتكم
فوائد البصل على الصحة وفي معالجة العديد من الأمراض
فوائد البصل على الصحة وفي معالجة العديد من الأمراض
2. فوائد البصل Onion على الصحة وفي معالجة العديد من الأمراض
البصل غني بفيتامين C ويحتوي على القليل من فيتامين A وفيتامين B كما يحتوي أيضا على الأملاح المعدنية الهامة واللازمة لبناء الجسم مثل الصوديوم والكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم وغيرها ونذكر هنا لكم فوائد البصل المتعددة على الصحة وفي معالجة العديد من الأمراض.
البصل مفيد في حالات الإغماء: يستعمل البصل منذ القدم في حالات الإغماء، فشم رائحة البصل تساعد على الإفاقة والرجوع إلى الوعي.
البصل يقلل نسبة سكر في الدم: كلما زادت كمية البصل التي يتناولها الشخص، كلما قل مستوى الغلوكوز. فالبصل غني جدا بالكروم وهو مكون معدني يساعد الخلايا على الاستجابة الملائمة للأنسولين. وقد أظهرت الدراسات الطبية لمرض السكر أن الكروم يستطيع أن يقلل مستويات غلوكوز الدم في حالة الصيام وتحسين احتمال الجلوكوز وخفض مستويات الأنسولين.
البصل يقلل من خطر هشاشة العظام: البصل يحتوي على مركب يسمى GPCS gamma-L-glutamyl-trans-S-1-propenyl-L-cysteine sulfoxide والذي يثبط الخلايا الهادمة للعظم osteoclasts ويحارب خطر الاصابة بمرض هشاشة العظام. ويعتقد أن البصل يساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي، ويعزز مستويات مضادات الأكسدة ويقلل من فقدان العظام، مما قد يمنع هشاشة العظام ويعزز كثافة العظام.
البصل يخفض نسبة الكوليسترول الضار: البصل غني بالكروم الذي يعمل على تخفيض المستويات الكلية للكولسترول وثلاثي الجلسريدات triglyceride، بينما يرفع مستويات الليبوبروتين عالي الكثافة أو ما يسمى بالكولسترول الجيد للجسم. ويؤدي الاستهلاك المنتظم للبصل إلى تقليل مستويات الكولسترول المرتفعة وضغط الدم المرتفع.
البصل مضاد للبكتيريا: ثبت أن البصل يمنع نمو البكتيريا الضارة مثل E. coli و S. aureus حيث أن الكيرسيتين مستخلص البصل يمنع نمو البكتيريا الضخمة، وهي بكتيريا تشكل مصدر قلق كبير للصحة العامة خاصة في العالم النامي.
البصل قد يعزز صحة الجهاز الهضمي: البصل مصدر غني بالألياف والبريبايوتكس، وهي ضرورية لصحة الأمعاء. البريبايوتكس هي أنواع غير قابلة للهضم من الألياف يتم تفتيتها بواسطة بكتيريا الأمعاء المفيدة والبريبايوتكس هو الذي يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتحسين التوازن البكتيري في الأمعاء.
البصل يعمل على حماية صحة القلب والشرايين: يؤدي الاستهلاك المنتظم للبصل إلى تقليل مستويات الكولسترول المرتفعة وضغط الدم المرتفع، وهذا يمنع تصلب الشرايين ويقلل خطر النوبات القلبية والسكتات القلبية. وذلك بسبب وجود مركبات الكبريت والكروم وفيتامين بي6 والذي يساعد على منع الأمراض القلبية عن طريق خفض مستويات الهوموسستئين العالية وهو عامل مسبب للنوبات والسكتات القلبية. ويؤدي الاستهلاك المنتظم للبصل إلى تقليل مستويات الكولسترول المرتفعة وضغط الدم المرتفع، وهذا يمنع تصلب الشرايين ويقلل خطر النوبات القلبية والسكتات القلبية وبالتالي يعمل على حماية صحة القلب والشرايين.
البصل يقلل الالتهابات: البصل يحتوي على العديد من مضادات الالتهاب والتي تجعله مفيدا في علاج العديد من الالتهابات كالتهاب المفاصل الروماتويدي والالتهاب الناتج عن الربو والاحتقان المصاحب للبرد. والبصل يشبه الثوم فهو يعتبر من الفصيلة الثومية، كما يحتوي كل من البصل والثوم على مركبات تثبط lipoxygenase و cyclooxygenase وهي الأنزيمات التي تنتج البروستاجلندينات والثرومبوكسينات prostaglandins و thromboxanes بالإضافة إلى مركبات أخرى isothiocyanates أيزوثيوسينات وتعمل مع هذه المثبطات لتقليل الالتهاب.
البصل يعزز عمل جهاز المناعة: البصل يحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة لحماية جسم الانسان وتعزيز المناعة لديه. ولذلك ينصح باستعمال عصير البصل الطازج مع العسل الطبيعي، وهذا الخليط من شأنه حماية الجسم والتصدي وحماية الجسم من الاصابة بالعديد من الأمراض. يمكنكم أن تشاهدوا فوائد العسل على الريق التي ستغير صحتكم - أهم فوائد العسل الأسود
البصل يقي من السرطان: النظام الغذائي الغني بالخضار الآليوم مثل البصل قد يكون له تأثير وقائي ضد بعض أنواع السرطان. ويحتوي البصل على مركّبات ضد الالتهاب والكولستيرول والسرطان والأكسدة مثل الكورسيتن Quercetin وهو من الفلافونيدات. حيث يقلّل الكورسيتن مضاد الأكسدة من حجم وعدد البقع قبل السرطانية‏ ويمنع نمو الأورام.
كانت هذه هي فوائد البصل على الصحة وفي معالجة العديد من الأمراض.

يمكنكم أن تقرؤوا وتشاهدوا منافع وفوائد بعض الخضر الأخرى:
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات