القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الزعتر وأضراره وكيفية عمل مشروب شاي الزعتر

فوائد الزعتر وأضراره وكيفية عمل مشروب مغلي الزعتر
يندرج أكثر من 400 نوع تحت فصيلة الزعتر، يمتاز الزعتر بطعمه المميز وفوائده الصحية العديدة، ويتم تجفيفه في الكثير من المرات لاستخدامه سواء في شاي الزعتر أو الطبخ أو إضافته لبعض الأطعمة. فما هو الزعتر؟ وما هي منافع وفوائد الزعتر على الصحة؟ وماهي الأضرار والآثار الجانبية لتناول الزعتر على الصحة؟ وما هي طريقة وكيفية عمل مشروب شاي الزعتر؟
فوائد الزعتر وأضراره وكيفية عمل مشروب شاي الزعتر
فوائد الزعتر وأضراره وكيفية عمل مشروب شاي الزعتر
1. الزعتر Thyme
الزعتر وباللغة الانجليزية Thyme وهو عشب من عائلة النعناع دائم الخضرة، يباع الزعتر أخضر ومجففًا ولكن النوع الأخضر ألذ في الطعم. أمّا أزهار الزعتر فتمتلك لوناً زهرياً أو أرجوانياً فاتحاً وتنمو على قمة الشجيرة، ويُنتج الزعتر ثمرات صغيرة الحجم ذات لون بني تحتوي كلٌ منها على بذرة واحدة.
يعرف الزعتر بمذاقه المميز لذلك فهو يدخل في الأطباق والطهي والتداوي وفي مجال التداوي بالأعشاب ومجال التجميل.

2. منافع وفوائد الزعتر Thyme على الصحة
الزعتر مفيد لعلاج مشاكل البشرة: يُعرف الزعتر بخصائصه المضادة للبكتيريا وبالامكان استعماله كمكون مضاد لحب الشباب.
الزعتر يعالج السعال: غالبًا ما يستخدم زيت الزعتر الأساسي، الذي يتم الحصول عليه من أوراقه كعلاج طبيعي للسعال، قد يُخفف من أعراض التهاب الشعب الهوائية كما أن شرب شاي الزعتر يساعد في إراحة الشعب الهوائية المتشنجة، كما يعمل على تفكيك البلغم المتراكم في المنطقة من أجل التخفيف من السعال وعلاجه.
الزعتر يخفض ضغط الدم: وجدت الأبحاث والدراسات العلمية المختلفة أن الزعتر يعمل على توسيع الأوعية الدموية وإراحتها بالتالي العمل على خفض مستوى ضغط الدم.
الزعتر يعزز جهاز المناعة: الزعتر غني بفيتامين ج وهو أيضًا مصدر جيد لفيتامين أ ومصدر جيد للنحاس والألياف والحديد والمنغنيز وجميعها ضرورية لتقوية الجهاز المناعي ومحاربة الأمراض.
الزعتر مطهر: الزعتر يعرف ويتميز بخصائصه مطهرة ومعقمة وكذلك خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للفطريات.
الزعتر يعزز المزاج والصحة النفسية: غالبًا ما يستخدم زيت الزعتر الأساسي لأغراض عطرية وعلاجية بسبب مادة كارفاكرول النشطة. لذلك إذا كنت تستخدم الزعتر أو زيت الزعتر بانتظام ، فقد يكون له تأثير إيجابي على مشاعرك ومزاجك وبالتلي فتناول الزعتر كشاي أو استخدام زيته العطري يعزز من الصحة النفسية والمزاج.

3. الأضرار والآثار الجانبية لتناول الزعتر Thyme على الصحة
الاستهلاك الزائد والغير معتدل للزعتر قد يسبب بعض المشاكل على مستوى الجهاز الهضمي،
تطبيق زيت الزعتر على الجلد يسبب التهيج لمن يعانون من حساسية جلدية،
الزعتر قد يكون له تأثير سلبي على الغدة الدرقية فالزعتر أظهر رد فعل سلبي على هرمون الغدة النخامية الذي يحفز الغدة الدرقية، كما قد يؤدي إلى انخفاض مستوى هرمونات الغدة الدرقية.

4. طريقة وكيفية عمل مشروب شاي الزعتر Thyme
تحضير شاي الزعتر من خلال الزعتر الطازج أو المجفف، ويتم ذلك عن طريق غلي كوب من الماء، من ثم إضافة ملعقة كبيرة من الزعتر المجفف وتركها تغلي لعدة دقائق، اترك المشروب لمدة 10 الى 15 دقيقة قبل تناوله، لا تقم بغلي شاي الزعتر لفترة طويلة من الوقت حتى لا يخسر الزيوت الموجودة فيه. ويمكن تحليته بالعسل الطبيعي أو بمشروب القيقب. ما هو شراب القيقب Maple syrup؟ وما هي فوائده على الصحة؟

يمكنكم أن تقرؤوا وتشاهدوا أيضا:
فوائد شاي البابونج وكيفية تحضير مشروب شاي البابونج
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات