القائمة الرئيسية

الصفحات

مزايا وفوائد فاكهة الأسكدنيا المذهلة والعديدة

مزايا وفوائد فاكهة الأسكدنيا المذهلة والعديدة
فاكهة الأسكدنيا ذات الطعم اللذيذ والشكل الجذاب، يعود منشؤها إلى جنوب شرق الصين، وقد زرعت قديما منذ أكثر من ألفي عام، تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، حيث تساعد على علاج العديد من الأمراض فما هي فاكهة الأسكدنيا؟ وما هي منافع وفوائد فاكهة الأسكدنيا على الصحة؟
مزايا وفوائد فاكهة الأسكدنيا المذهلة والعديدة
مزايا وفوائد فاكهة الأسكدنيا المذهلة والعديدة
1. فاكهة الأسكدنيا The loquat
فاكهة البشملة وتعرف بالعديد من الأسماء الأخرى أهمها المشملة أو المشمش الهندي أو أسكدنيا أو المزاح وباللغة الانجليزية The loquat وبداخلها حبة بذرة كبيرة.
ويختلف لون فاكهة الأسكدنيا من الأصفر إلى البرتقالي الأحمر، تزهر في فصل الخريف وتنمو في فصل الربيع.
فاكهة الأسكدنيا منخفضة السعرات الحرارية توفر مجموعة من العناصر الغذائية بما في ذلك بروفيتامين أ والعديد من فيتامينات ب والمغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز. مما يجعلها مغذية ومفيدة للغاية.
تحتوي فاكهة الأسكدنيا على الكاروتينات والتي تعتبر من العناصر المُهمة لعمل فيتامين أ في الجسم، مما يساهم في تحسين الرؤية، وتعزيز نظام المناعة، والنمو الخلوي.
تعتبر فاكهة الأسكدنيا مصدر غني لفيتامين ب6، والفولات، والتي تعد مهمة لإنتاج الطاقة، وتكوين خلايا الدّم.

2. منافع وفوائد فاكهة الأسكدنيا The loquat على الصحة
فاكهة الأسكدنيا مفيدة لصحة وسلامة القلب: قد تساعد فاكهة الأسكدنيا في تعزيز صحة القلب بسبب تركيزها العالي من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.
- تحتوي فاكهة الأسكدنيا على الماء وحامض والسكريات والالياف الذائبة في الماء (ليكتين) الذي يتحكم في السكر والكولسترول الضار في الدم.
- لفاكهة الأسكدنيا دور في التّقليل من الالتهابات، حيث أثبتت الدراسات أن ارتفاع مستويات البروتين المضاد للالتهابات، الذي يعرف بإنترلوكين-10 بشكلٍ ملحوظ عند إضافة الأسكدنيا لأنابيب الاختبار، كما لوحظ انخفاض مستويات السيتوكين المحرض على الالتهاب.
فاكهة الأسكدنيا قليلة الدهون والصوديوم وبها فيتامين أ وعنصر البوتاسيوم المساعد في ضغط الدم والمنجنيز المساعد لامتصاص مجموعة فيتامين ب والضروري لهضم السكريات والدهون .
- تدخل فاكهة الأسكدنيا في علاج اضرابات الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي خاصة السعال.
- تستخدم فاكهة الأسكدنيا كفاتح للشهية قبل تناول الوجبات الاساسية .
- تعالج فاكهة الأسكدنيا مرض السرطان خاصّة سرطان القولون وسرطان الرئة وسرطان التجويف حيث أظهرت العديد من الأبحاث والدراسات على أن قشور فاكهة الأسكدنيا تساعد على انخفاض نشاط الخلايا السرطانية فوالتقليل من خطر انتشارها. أطعمة تساعد على الوقاية من السرطان
- فاكهة الأسكدنيا تساهم في الحفاظ على نضارة الجلد وصحته لاحتوائها على فيتامين أ.
- تقوي فاكهة الأسكدنيا النظر والأسنان.
- تحافظ فاكهة الأسكدنيا على الأغشية المخاطيّة.
- فاكهة الأسكدنيا فعّالة في علاج مرض فقر الدم الأنيميا إذ تمدّ الجسم بعنصر الحديد وعنصر النحاس وعنصر الكالسيوم. وصفات طبيعية لمعالجة فقر الدم (الأنيميا) و نقص الحديد
- تعمل فاكهة الأسكدنيا كمضاد للأكسدة، وتحافظ على نشاط الدّورة الدّمويّة في الجسم.
- تعالج فاكهة الأسكدنيا ضعف الذاكرة حيث أن مستخلص فاكهة الأسكدنيا قد يُقلل من الإجهاد التأكسدي، ويعد الإجهاد التأكسدي واحدا من الأسباب الرئيسية لمشاكل الذاكرة، وبالتالي فهذه الفاكهة تنشط الذاكرة.
- تعمل فاكهة الأسكدنيا كمهدئ ومرخٍ للأعصاب، وتعالج مشاكل الجهاز العصبي. أطعمة غنية بالسيروتونين (هرمون السعادة) لتحسين المزاج والشعور بالسعادة والتخلص من الإكتئاب
- تدعم فاكهة الأسكدنيا الشعور بالشبع، وتعالج مشاكل الجهاز الهضمي، وهي عنصر فعال في عملية إنقاص الوزن.
- فاكهة الأسكدنيا تعالج مرض شحميات الدم، وفرط شحميات الدم أو فرط بروتينات الدم الشحمية هو حالة ارتفاع مستويات اي أو كل من الدهون بشكل غير طبيعي أو البروتين الدهني في الدم.

يمكنكم أن تقرؤوا وتشاهدوا أيضا منافع وفوائد بعض الفواكه الأخرى على الصحة:
فوائد فاكهة الجوافة وأوراقها على الصحة
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات