القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد زيت الخروع للجسم والبشرة والشعر والرموش والحواجب

فوائد زيت الخروع للجسم والبشرة والشعر والرموش والحواجب
زيت الخروع هو زيت طبيعي يُستخرج من شجرة الخروع، وهي شجرة مُعمّرة تنتمي للفصيلة الفريبونية، يبلغ ارتفاعها 10م، أزهارها عنقودية صفراء، وثمارها مُحاطة بالأشواك، وهي عبارة عن محفظة تحتوي في داخلها على ثلاث حبات، أمّا أوراقها فهي كبيرة مفصّصة حوافها مسننة. فما هو زيت الخروع؟ وما هي منافع وفوائد زيت الخروع على الجسم والبشرة والشعر؟
فوائد زيت الخروع للجسم والبشرة والشعر والرموش والحواجب
فوائد زيت الخروع للجسم والبشرة والشعر والرموش والحواجب
1. .زيت الخروع Castor oil
زيت الخروع وباللغة الانجليزية Castor oil وهو زيت نباتي ويتم الحصول عليه عن طريق عصر بذور نبات الخروع، وتحتوي بذور الخروع على إنزيم سام يسمى الريسين، ومع ذلك فإن عملية التسخين التي يخضع لها زيت الخروع تعطل سمية الأنزيم مما يسمح باستخدام الزيت بأمان، كما أن زيت الخروع لا لون له. عشرون زيتا من أهم الزيوت الطبيعية التي لا يجب الإستغناء عنها

2. منافع وفوائد زيت الخروع Castor oil على الجسم والبشرة والشعر
ترجع فوائد زيت الخروع إلى محتواه العالي من الدهون غير المشبعة ومضادات الأكسدة القوية، وقد وجد له عدة فوائد تعود على الجسم والبشرة والشعر ونذكر هذه الفوائد والمزايا كالآتي:
- زيت الخروع مفيد للجهاز الهضمي: يعمل زيت الخروع على إثارة جدران الأمعاء بلطف ويساعدها في أداء وظيفتها، حيث أن زيت الخروع ملين ومنشط طبيعي ما يعني أنه يزيد من حركة العضلات التي تدفع المادة عبر الأمعاء، مما يساعد على تنظيف الأمعاء. كما يؤدي زيت الخروع إلى الإمساك إذا استُخدم على فترات متكررة.
- زيت الخروع مرطب طبيعي: زيت الخروع غني بحمض الريسينوليك وهو حمض دهني أحادي غير مشبع لذلك يساعد زيت الخروع في الحفاظ على رطوبة الجلد. وغالبًا ما يستخدم زيت الخروع في مستحضرات التجميل لتعزيز الترطيب وغالبًا ما يضاف إلى المنتجات مثل المكياج والمنظفات وغيرها.
زيت الخروع يعزز التئام الجروح: وضع زيت الخروع على الجروح يؤدي إلى الشفاء وتقليل جفاف القروح حيث يساعد زيت الخروع على التئام الجروح عن طريق تحفيز نمو الأنسجة الجديدة وتقليل الجفاف ومنع تراكم خلايا الجلد الميتة.
زيت الخروع يحارب الفطريات: تعتبر الفطريات الجلدية كائنات حية تقوم بمهاجمة الإنسان وتسبب الامراض وتظهر على الجلد نتيجة الإصابة بالعدوى وتظهر الفطريات في الأماكن المغطاة بالجسم وتقوم بتغير لون الجلد وتظهر على شكل بقع  متصلة أو متفرقة. ويحتوي زيت الخروع على خصائص مضادة للفطريات لذلك فهو يساعد في محاربة الفطريات.
- زيت الخروع مضاد للالتهاب: يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينوليك وهو الأحماض الدهنية الرئيسية الموجودة في زيت الخروع وله خصائص وتأثيرات مضادة للالتهابات، وعند تطبيق زيت الخروع موضعيًا فإنه يقلل الالتهاب ويخفف الألم.
- زيت الخروع يقلل من حب الشباب: يُعد حب الشباب أحد الأمراض الجلدية التي تحدث عند انسداد بصيلات الشعر بالزيوت وخلايا الجلد الميتة. ويحتوي زيت الخروع على العديد من الخصائص التي تساعد في تقليل أعراض حب الشباب، وقد يساعد في تهدئة البشرة الملتهبة والمتهيجة التي يعاني منها الأشخاص المصابين بحب الشباب. 
- زيت الخروع يحافظ على صحة الشعر: زيت الخروع مفيد جدا للشعر الجاف وللشعر التالف حيث أن تطبيق زيت الخروع على الشعر بشكل منتظم يساعد على تليين جذع الشعر وزيادة المرونة وتقليل فرصة تكسره، والخصائص المرطبة والمضادة للالتهابات لزيت الخروع تجعله خيارًا ممتازًا للحفاظ على نعومة الشعر وترطيبه ويساعد في تقليل أعراض قشرة الرأس. منافع وفوائد زيت الأرغان للشعر
- زيت الخروع مفيد للرموش والحواجب: طالما لزيت الخروع فوائد على الشعر وبصيلاته، فبالتأكيد سيكون له فوائد على الرموش والحواجب، وبتطبيق زيت الخروع كل ليلة سيظهر الفرق بالحصول على رموش وحواجب أكثف وأطول وأقوى، وسيقل تساقطها.
والسبب في ذلك راجع الى ما يحويه زيت الخروع من أحماض دهنية كأحماض الأوميغا وحمض الأنديسيلينيك Undecylenic الذي يواجه البكتيريا والفطريات ويحمي بصيلات الشعر.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول زيت الخروع يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة.
 
يمكنكم أن تشاهدوا وتقرؤوا أيضا معلومات عن مزايا وفوائد أنواع أخرى من الزيوت:
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات