القائمة الرئيسية

الصفحات

مزايا وفوائد زيت جوز الهند للصحة والبشرة والشعر والفم

مزايا وفوائد زيت جوز الهند للصحة والبشرة والشعر والفم
زيت جوز الهند من أفضل الزيوت الطبيعية ، وقد استخدم زيت جوز الهند لأغراض علاجية وجمالية ومنزلية منذ القدم، وهناك نوعين من زيت جوز الهند، الأول يستخدم كمستحضر تجميلي والأخر يمكن إستخدامه في تحضير الأكل. فما هو زيت جوز الهند؟ وما هي منافع وفوائد زيت جوز الهند للصحة والبشرة والشعر والفم؟
مزايا وفوائد زيت جوز الهند للصحة والبشرة والشعر والفم
مزايا وفوائد زيت جوز الهند للصحة والبشرة والشعر والفم
1. زيت جوز الهند Coconut oil
زيت جوز الهند وباللغة الانجليزية Coconut oil وهو زيت يستخرج من نواة أو حشوة ثمرة جوز الهند الناضجة والتي تؤخذ من أشجار جوز الهند.
يتكون زيت جوز الهند من 99 ٪ من الدهون، ويُوفر زيت جوز الهند 890 سعرة حرارية، ونصف محتوى الدهون المشبعة من زيت جوز الهند هو حمض اللوريك، في حين أن الدهون المشبعة الهامة الأخرى هي حمض الميرستوليك وحمض البالميتولييك. كما يحتوي زيت جوز الهند على الفايتوستيرول وهو مجموعة من السترويدات الكحولية. كيف تختار الزيت المناسب لشعرك حسب مشكلة الشعر التي تعاني منها؟
يمكن استخراج زيت جوز الهند بطرق التجفيف أو الترطيب. وطريقة التجفيف تتم بفصل لب الجوزة عن القشرة وتجفيفها على النار أو تحت أشعة الشمس أو في الفرن للحصول على لب جوز الهند المجفف، يتم ضغط اللب المجفف وهذا يُنتج زيت جوز الهند وهريس ذو نسب مرتفعة من البروتين والألياف الغذائية، لكن هذا الهريس لا يصلح للاستهلاك إلا كعلف للحيوانات.

2. منافع وفوائد زيت جوز الهند Coconut oil للصحة والبشرة والشعر والفم
- زيت جوز الهند غني بالأحماض الدهنية الصحية: يحتوي زيت جوز الهند على نسبة عالية من الدهون المشبعة، هذه الدهون لها تأثيرات متعددة على الجسم مقارنة بالدهون الغذائية الأخرى حيث تشجع الجسم على حرق الدهون كما أنها توفر طاقة سريعة للجسم والعقل.
- زيت جوز الهند له تأثيرات مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات: يشكل حمض اللوريك حوالي 50 بالمئة من الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند، وعندما يهضم الجسم حمض اللوريك فإنه يشكل مادة تسمى المونولورين monolaurin، يمكن أن يقتل كل من حمض اللوريك والمونولورين مسببات الأمراض الضارة مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات.
زيت جوز الهند يعزز صحة القلب: القلب عضو يضخّ الدم عبر الأوعية الدموية في الدورة الدموية، يزود الدم الجسم بالأوكسجين والمغذيات، كما يساعد في إزالة مخلفات عمليات الاستقلاب. والأحماض الدهنية الموجودة في زيت جوز الهند ترفع الكوليسترول الجيد (HDL) في الدم ، مما قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتعزيز سلامة وصحة القلب.
- زيت جوز الهند يقلل نوبات الصرع: الصرع هو مجموعة من الاضطرابات العصبية التي تنتج عن اضطراب الإشارات الكهربائية في خلايا المخ وتتميز بحدوث نوبات متكررة. والنظام الغذائي الكيتوني الذي يحتوي على نسبة منخفضة جدًا من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون يساعد على علاج هذه النوبات وبما أن زيت جوز الهند غني بالدهون ومنخفض الكربوهيدرات لذلك فهو يقلل نوبات الصرع. الأطعمة المسموح تناولها في نظام الكيتو دايت Keto Diet والأطعمة التي يجب الإبتعاد عنها
زيت جوز الهند يساعد على زيادة الوزن: زيت جوز الهند غني جدًا بالسعرات الحرارية ويمكن أن يؤدي بسهولة إلى زيادة الوزن إذا تم تناوله بكميات كبيرة أو إذا ماتم إعداد الأطعمة والأغذية باستعمال زيت جوز الهند بدل استعمال أنواع الزيوت النباتية الأخرى. وصفات صحراوية لزيادة الوزن والتخلص نهائيا من النحافة
- زيت جوز الهند مفيد للبشرة: يخفف زيت جوز الهند من بقع الشيخوخة حيث يعمل بتأثير قوي و سريع. كما أن تطبيق كمية صغيرة من زيت جوز الهند يمكن أن يمنع ظهور علامات التمدد وإزالتها إلي حد ما. ووضع زيت جوز الهند على البشرة يساعد في التخلص من حب الشباب، حيث أن زيت جوز الهند يحتوي على مواد مضادة للبتكيريا تعمل بشكل قوي على علاج ومكافحة حب الشباب.
زيت جوز الهند مفيد للشعر: زيت جوز الهند هو علاج للشعر الهش حيث يمكن من التخلص من الأطراف الهشة، كما يحفز من نمو الشعر ويمكنك من الحصول علي  شعر طويل وناعم ،وكذلك تقوية بصيلات الشعر وتغذيتها وبالتالي زيادة نمو الشعر.
زيت جوز الهند مفيد لصحة الفم والأسنان: استعمال زيت جوز الهند في الفم مثل غسول الفم يؤدي إلى قتل بعض البكتيريا الضارة في الفم، وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى تحسين صحة الأسنان وتقليل رائحة الفم الكريهة. أنواع غسول الفم (mouthwash) وكيف أختار النوع المناسب لي؟ وماهي مدة وكيفية استعماله؟

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول زيت جوز الهند يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة.
 
يمكنكم أن تشاهدوا وتقرؤوا أيضا معلومات عن مزايا وفوائد أنواع أخرى من الزيوت:
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات