القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو زيت الغار؟ وما هي فوائد زيت الغار وأضراره؟

 ما هو زيت الغار؟ وما هي فوائد زيت الغار وأضراره؟

 1. أوراق الغار Bay leaf

أوراق الغار وباللغة الانجليزية Bay leaf ويطلق عليها في العديد من البلدان اسم أوراق موسى وتأتي أوراق الغار من شجر الغار وهو شجيرة خشبية موطنها البحر الأبيض المتوسط، وتستعمل أوراق نبات الغار الطازجة أو المجففة كنوع من التوابل في الطبخ للاستفادة من الرائحة والنكهة المميزة لهذا النبات. كما يمكن إستخدامها في الصلصات والمرق لإضفاء نكهة مميزة عليه كما يمكن طحنها واستخدامها في الحساء والشوربات وأنواع متعددة من الصلصات.

أوراق نبات الغار الكاملة لها فترة صلاحية طويلة حوالي سنة واحدة، تحت درجة الحرارة والرطوبة العادية. يمكنكم أن تقرؤوا وتشاهدوا أيضا: فوائد أوراق الغار Bay leaf أو أوراق موسى وكيفية استخدامها في الطبخ

2. زيت الغار Laurel oil

كان يستخدم زيت الغار في عهد اليونانيون لعلاج الكثير من الأمراض؛ لاحتوائه على الكثير من المركبات النباتية والفيتامينات والمعادن وكان يعتبر زيت الغار رمزاً للصحة والقوة. وزيت الغار يحتوي على عدّة مكوّنات، حيث نجد فيه: ألفا وبيتا بينين، وأيضاً سيناميل أسيد، إضافة إلى ميثيل ايستر، ونجد فيه سينول، وأيضاً تيربيتول، إضافة إلى سيترال، وهذه المواد تشكّل من هذا الزيت العطري ما يساوي 10 % من مكوّناته. 

ما هو زيت الغار؟ وما هي فوائد زيت الغار وأضراره؟
ما هو زيت الغار؟ وما هي فوائد زيت الغار وأضراره؟

ولزيت الغار الذي يتم استخراجه من أوراق الغار العديد من الفوائد الجمالية والصحية.


3. منافع وفوائد زيت الغار Laurel oil

يشتهر زيت الغار كثيرا باستعماله في صنع صابون الغار الذي يشتهر كثيرا في الوطن العربي ويعرف بخصائصه على البشرة من خلال تنظيفها ومنحها الرطوبة والنضارة، ويعرف صابون الغار أيضا بفوائده على الشعر من خلال تقويته من الجذور. يمكنكم أن تشاهدوا أيضا: فوائد صابون الغار على البشرة والشعر وكيفية صنعه في المنزل

زيت الغار يعتبر من أهمّ الزيوت التي لها فوائد علاجية فهو يقضي بشكل كامل على الأمراض التي تصيب الجلد، كمرض الصدفية، وأيضاً الأكزيما.

دهن الجسم باستعمال زيت الغار يفيد في حالات التهاب المفاصل، وما ينجم عنها من آلام، وأيضاً في مرض الروماتيزم. وإذا كنت تعاني من توتر عضلات الكتفين أو الرقبة، تستطيع تخفيف هذا التوتر بسهولة عن طريق تدليك المناطق المتأثرة بالقليل من هذا الزيت.

يفيد زيت الغار في التخلص من الصداعٍ النصفي، من خلال تدليك الجبهة بهذا الزيت وبالتالي سيؤدي ذلك إلى التخفيف من آلام الرأس، ويعود ذلك لوجود مادة الباثنوليدات في خصائصه وهي التي تؤثّر في تهدئة الألم وتسكينه.

يحتوي زيت الغار على مركبات كيميائية قد تمنحه خصائص طبيعية مضادة للالتهاب، لذا قد يساعد استخدام هذا الزيت على مكافحة مجموعة متنوعة من الأمراض والمشاكل الصحية التي قد تصيب الجهاز التنفسي، وذلك من خلال تدليك الصدر بزيت غار وتخفيف تركيزه عبر دمجه بأحد الزيوت الحاملة. أو عبر استنشاق البخار المتصاعد من وعاء يحتوي على الماء الساخن وقطرات من زيت الغار العطري.

كما يمكن دهن زيت الغار للثة والأسنان بحيث أن هذا يعتبر من بين أفضل الطرق للوقاية من التسوّس والمقاومة له، ويعود ذلك لوجود مادة السينيول الكيميائيّة، التي تطهّر وتحمي، وخاصّة الإلتهابات التي تصيب الفم.

يحتوي زيت الغار على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة ومجموعة متنوعة من المركبات الكيميائية التي أظهرت بعض الدراسات أنها قد تساعد على مكافحة بعض أنواع الفطريات والخمائر، مثل تلك المسؤولة عن الإصابة بداء المبيضات، ومكافحة بعض أنواع البكتيريا، مثل السالمونيلا والإيكولاي.


4. مخاطر وأضرار زيت الغار Laurel oil

رغم أن فوائد زيت الغار المحتملة عديدة، إلا أن استعماله بطريق خاطئة قد يسبب بعض المضاعفات الصحية والأضرار ونذكرها كالآتي:

الإصابة برد فعل تحسسي تجاه زيت الغار وأوراق الغار.

الإصابة بمشاكل جلدية عند تطبيق زيت الغار موضعيًا على الجلد، فزيت الغار هو زيت عطري بطبيعته، لذا ومثل باقي الزيوت العطرية يجب تخفيفه أولًا قبل استخدامه، وذلك عبر مزج بضعة قطرات منه مع عدة ملاعق من أحد الزيوت الحاملة.

التعرض إلى مضاعفات ومشاكل محتملة أثناء الحمل والرضاعة، لذا يفضل أن تتجنب المرأة الحامل أو المرأة المرضع استخدام زيت الغار قدر المستطاع.

 

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول زيت الغار المرجو مشاهدة الفيديو، فرجة ممتعة.

وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات