القائمة الرئيسية

الصفحات

الفوائد المذهلة والمتعددة لتناول البازلاء الخضراء (الجلبانة)

 الفوائد المذهلة والمتعددة لتناول البازلاء الخضراء (الجلبانة)

1. البازلاء الخضراء (الجلبانة)

تعرف باسم البازلاء الخضراء أو البسِلّة في المشرق أما في المغرب فيطلق عليها اسم الجلبانة وهي نوع من النباتات نبات الحولية تتبع جنس البازلاء من الفصيلة البقولية. كما أنها مغذية جدًا وتحتوي على كمية لا بأس بها من الألياف ومضادات الأكسدة.

وتندرج البازلاء الخضراء (الجلبانة) تحت الخضراوات، ونظرًا لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المعقدة التي تسمى النشويات، فإنها تعتبر من الخضروات النشوية جنبًا إلى جنب مع البطاطس والذرة والكوسا. وهي من الفصيلة الفراشية وثمارها عبارة عن قرون تحتوي بداخلها حبات صغيرة كروية الشكل، وهي من المأكولات المحببة كما أنها سهلة الهضم، وتؤكل بذورها مطبوخة، ويمكن حفظها مجمدة أو معلبة.

لقد كانت البازلاء الخضراء (الجلبانة) جزء من النظام الغذائي البشري لمئات السنين ويتم استهلاكها في جميع أنحاء العالم.

الفوائد المذهلة والمتعددة لتناول البازلاء الخضراء (الجلبانة)
الفوائد المذهلة والمتعددة لتناول البازلاء الخضراء (الجلبانة)

2. القيمة الغذائية لتناول البازلاء الخضراء (الجلبانة)

البازلاء الخضراء (الجلبانة) لها خصائص غذائية رائعة، فهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، ومحتواها من السعرات الحرارية منخفض إلى حد ما، وحوالي 70٪ من هذه السعرات الحرارية تأتي من الكربوهيدرات والباقي من البروتين وكمية صغيرة من الدهون، كما تحتوي البازلاء الخضراء (الجلبانة) على كل الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم بالإضافة إلى كمية كبيرة من الألياف.

وما يجعل البازلاء الخضراء (الجلبانة) فريدة من نوعها عن غيرها من الخضروات هو محتواها العالي من البروتين، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة من مادة البوليفينول، والتي من المحتمل أن تكون مسؤولة عن العديد من منافعها وفوائدها الصحية.


3. الفوائد المذهلة والمتعددة لتناول البازلاء الخضراء (الجلبانة)

البازلاء الخضراء (الجلبانة) مصدر ممتاز للبروتين: البازلاء الخضراء (الجلبانة) هي واحدة من أفضل المصادر النباتية للبروتين، ويزيد تناول البروتين من مستويات بعض الهرمونات في الجسم التي تقلل الشهية، كما يعمل البروتين مع الألياف لإبطاء عملية الهضم وتعزيز الشعور بالشبع. محتوى البروتين الفريد من البازلاء الخضراء (الجلبانة) يجعلها خيارًا غذائيًا ممتازًا لأولئك الذين لا يأكلون المنتجات الحيوانية، ومع ذلك فمن المهم ملاحظة أنها ليست مصدرًا كاملاً للبروتين، لأنها تفتقر إلى الأحماض الأمينية (ميثيونين).

ولضمان الحصول على ما يكفي من جميع الأحماض الأمينية الأساسية في النظام الغذائي يجب إرفاق البازلاء الخضراء (الجلبانة) بمصدر آخر للبروتين لتعويض النقص. ما هي أفضل أطعمة بديلة للحوم؟ أفضل بدائل اللحوم

البازلاء الخضراء (الجلبانة) تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم: البازلاء الخضراء (الجلبانة) غنية بالألياف والبروتين والتي قد تكون مفيدة للتحكم في نسبة السكر في الدم لأن الألياف تعمل على إبطاء معدل امتصاص الكربوهيدرات، مما يعزز ارتفاعًا أبطأ وأكثر استقرارًا في مستويات السكر في الدم.

بالإضافة إلى ذلك وجدت بعض الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين قد يكون مفيدًا في استقرار مستويات السكر في الدم لدى الأفراد المصابين بداء السكري من النوع الثاني. ما هو مرض السكري Diabetes؟ وما هي أنماط وأنواع مرض السكري؟

البازلاء الخضراء (الجلبانة) مفيدة لعملية الهضم: تحتوي البازلاء الخضراء (الجلبانة) على كمية هائلة من الألياف، والتي ثبت أنها توفر العديد من الفوائد لصحة الجهاز الهضمي. فمعظم الألياف الموجودة في البازلاء الخضراء (الجلبانة) غير قابلة للذوبان مما يعني أنها لا تمتزج بالماء، ولكنها تعمل "كعامل مسبب للانتفاخ" في الجهاز الهضمي.
البازلاء الخضراء (الجلبانة) غنية بالألياف والتي تفيد الهضم عن طريق الحفاظ على تدفق النفايات عبر الجهاز الهضمي والحفاظ على صحة بكتيريا الأمعاء.
البازلاء الخضراء (الجلبانة) تقي من أمراض القلب: تحتوي البازلاء الخضراء (الجلبانة) على كمية مناسبة من المعادن الصحية للقلب، مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم. والتغذية الغنية بهذه العناصر الغذائية مفيدة في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب.
ثبت أن المحتوى العالي من الألياف في البازلاء والبقوليات يخفض الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار LDL وكلاهما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. وتوفر البازلاء الخضراء (الجلبانة) أيضًا مركبات الفلافونول والكاروتينات وفيتامين سي ومضادات الأكسدة التي ثبت أنها تقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب. أطعمة ومشروبات للمحافظة على صحة القلب
البازلاء الخضراء (الجلبانة) تقي من الإصابة بالسرطان: السرطان Cancer وهو عبارة عن مجموعة من الأمراض التي تتميز خلاياها بالتوغل والانتشار (وهو النمو والانقسام الخلوي الغير المحدود)، هذه الخلايا المنقسمة لها القدرة على غزو الأنسجة المجاورة وتدميرها، أو الانتقال إلى أنسجة بعيدة.
وقد يقلل تناول البازلاء الخضراء (الجلبانة) بانتظام من خطر الإصابة بالسرطان، ويرجع ذلك في الغالب إلى محتوى البازلاء الخضراء (الجلبانة) من مضادات الأكسدة وقدرتها على تقليل الالتهابات في الجسم. كما تحتوي البازلاء الخضراء (الجلبانة) أيضًا على مادة الصابونين، وهي مركبات نباتية معروفة بتأثيرها المضاد للسرطان. أطعمة تساعد على الوقاية من السرطان
البازلاء الخضراء (الجلبانة) مفيدة لحاسة البصر: البازلاء الخضراء (الجلبانة) تعتبر من المصادر الغنية جدًّا بمادة اللوتين التي يُعتقد أن لها دورًا في الوقاية من مرض "تدهور الجزء المسئول عن الإبصار في الشبكية" الذي يعتبر السبب الرئيسي وراء الإصابة بالعمى بين كبار السن.

يمكنكم أن تشاهدوا وتقرؤوا أيضا:
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات