القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو السيلوليت؟ وطرق علاج السيلوليت طبيا وطبيعيا

ما هو السيلوليت Cellulite؟ أسبابه؟ وطرق علاج السيلوليت طبيا وطبيعيا
السيلوليت مشكلة شائعة لدى معظم النساء، وهو ليس أكثر من تجمع للدهون ولا يمكن اعتبارها حالة طبية ضارة. ويصيب ما يقارب 90% من النساء ما بعد سن المراهقة. فما هو السيلوليت؟ وما هي أسباب ظهور السيلوليت؟ وما هي طرق علاج السيلوليت طبيا؟ وما هي طرق علاج السيلوليت طبيا؟

1. السيلوليت Cellulite؟
السيلوليت باللغة الانجليزية Cellulite و يسمى أيضا بجلد قشر البرتقال باللغة الانجليزية orange peel skin وهو تغيير في طبقة الجلد بظهور ندوب غائرة، ويعتبر السيلوليت حالة طبية طبيعية قد تصيب سواء الرجال أو النساء، ولكنه يظهر بكثرة عند النساء، ويظهر السيلوليت ابتداء من سن البلوغ، ويظهر على عدة مناطق في جسم الانسان خاصة على الفخدين والأرداف والبطن.
ما هو السيلوليت؟ وطرق علاج السيلوليت طبيا وطبيعيا
ما هو السيلوليت؟ وطرق علاج السيلوليت طبيا وطبيعيا

2. أسباب ظهور السيلوليت Cellulite
تعتبر أسباب ظهور السيلوليت غير معروفة بشكل جيد إلى حد الآن، ونذكر بعضا من بين الأسباب المعروفة:
عمليات الايض البطيئة والتغيرات الهرمونية في الجسم، وخاصة ما يحدث أثناء الحمل أو انقطاع الطمث، والذي يمكن ان يكون سبب رئيسي في حدوث السيلوليت.
التغيرات الهرمونية كنقص هرمون الأستروجين (هرمونات أنثوية يفرزها المبيض) نقص هرمون الأستروجين - الأعراض والأسباب والعلاج على الخصوص وبعض الهرمونات الأخرى إلا أنها غير مؤكدة إلى حد الآن كالأنسولين (هرمون ذو طبيعة بروتينة)، الأدرينالين (هرمون وناقل عصبي تفرزه الغدة الكظرية)، النورادرينالين (مادة طبيعية تفرز من قبل الخلايا العصبية)، الكاتيكولامينات (هرمونات القتال والهروب تفرز من قبل الغدة الكظرية)، البرولاكتين (هرمون الببتيد ويعرف أيضا بإسم هرمون الحليب)،
تغيير في النظام الغذائي،
التقدم في السن،
التغيرات الوراثية،
الجنس أو العرق أو النمط الحيوي،
بطء عمليات الأيض ( تعرف أيضا باسم التمثيل الغذائي وهي التفاعلات الكيميائية التي تحدث في جسم الانسان)،
توزيع الدهون تحت الجلد، لون جلد الانسان وسماكته،
عدم شرب المياه بكثرة وبالتالي جفاف الجسم،
الريجيم والحميات الغذائية الغير صحية والغير متوازنة، 
زيادة في الوزن أو نقصان الوزن.

3. طرق علاج السيلوليت Cellulite طبيا
لم يظهر لحد الآن علاج فعال مئة بالمئة لعلاج السيلوليت إلا أن هناك بعض الطرق التي تمكن من التخفيف منه وإزالته في بعض الأحيان ونذكرها كالآتي:
جلسات التسمير التي تساعد على تقليل مدى وضوح علامات السيلوليت في الجسم، سواء بالتعرض لاشعة الشمس أو عبر أجهزة التسمير،
اتباع نظام غذائي صحي وجيد ومتوازن، من خلال تناول الخضار والفواكه والألياف وتناول الاغذية الغنية بالماء كالخيار والطماطم والخضار الورقية،
شرب المياه بكثرة والمحافظة على رطوبة الجسم،
اللجوء إلى حقن الفيتامينات أو حقن الكافيين،
اللجوء إلى الكريمات ومستحضرات التجميل التي تعمل على تخفيف ظهور السيلوليت وتحسين مظهره، حيث أن الكريمات التي تحوي الريتينول فقد وجدت بعض الدراسات بأنه قد يكون له بالفعل دور في تحفيز انتاج الكولاجين في الجلد وزيادة سماكته وبالتالي التقليل من وضوح مشكلة السيلوليت،
الميزوثيرابي (علاج تجميلي طبي غير جراحي - Mesotherapy) وهو علاج يقوم على حقن بعض المواد تحت الجلد مثل الفيتامينات والمعادن والاحماض الامينية. وقد يساعد في تحسين مظهر السيلوليت وتخفيفه،
تدليك الجلد يمكن أيضا من تخفيف مظهر السيلوليت على المدى القصير،
استعمال الليزر بشكل مباشر على الجلد أو تحت الجلد عن طريق عملية جراحية،
الابتعاد عن التدخين والمدخنين حيث يحد التدخين من تدفق الدم في الاوعية الدموية وتعطيل تشكل الكولاجين في الجسم. ومن المعروف أن التدخين مرتبط بزيادة ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد مبكرا، وهو سبب من أسباب جفاف البشرة، وبالتالي فهناك علاقة بين علاقة بين التدخين وحدوث السيلوليت.

4. طرق علاج السيلوليت Cellulite طبيعيا
هناك أيضا بعض الوصفات الطبيعية التي تمكن من التخفيف من مظهر السلوليت وهنا أقدم لكم وصفتي السحرية للتخلص من السيلوليت، ونحتاج كمكونات إلى:
كوب من البن المطحون (عدو السيلوليت الأول هو الكافيين الغني بمضادات الأكسدة)،
ستة ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند (زيت جوز الهند مرطب لبشرة الجسم)،
ثلاث ملاعق كبيرة من الملح أو السكر(الملح أو السكر يقشر وينعم بشرة الجسم).
طريقة التحضير: نخلط كوب البن المطحون، مع ستة ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند وثلاث ملاعق كبيرة من الملح أو السكر إلى أن نحصل على خليط كريمي ومتماسك، ونضع الخليط على مكان وجود السيلوليت وبعد ذلك نعمل تدليك دائري بالخليط على مكان وجود السيلوليت لمدة دقيقة تقريبا، ونلف المنطقة المعينة بالنايلون (البلاستيك الغذائي) ونتركها لمدة ساعة كاملة.
بعد مرور ساعة كاملة نغسل جيدا بالماء، هذا الخليط نقوم بتطبيقه مرة واحدة بالأسبوع، وستلاحظون الفرق من أول استعمال بإذن الله.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول السيلوليت يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله، فرجة ممتعة.   
يمكنكم أن تشاهدوا وتقرؤوا أيضا :
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات