القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو مرض السكري Diabetes؟ وما هي أنماط وأنواع مرض السكري؟

ما هو مرض السكري Diabetes؟ وما هي أنماط وأنواع مرض السكري؟
ما هو مرض السكري Diabetes؟
وما هي أنماط وأنواع مرض السكري Diabetes؟
ما هو مرض السكري Diabetes؟ وما هي أنماط وأنواع مرض السكري؟
ما هو مرض السكري Diabetes؟ وما هي أنماط وأنواع مرض السكري؟
1. مرض السكري Diabetes
مرض السكري Diabetes ومعروف بأسماء عدة كداء السكري أو السكري أو البوال السكري وهذا الداء عبارة عن متلازمة تتصف باضطراب الأيض وارتفاع كبير في تركيز سكر الدم الناجم عن نقص أو عوز في هرمون الأنسولين، أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين، أو الأمرين معا.
ويتمثل مرض السكري Diabetes في صعوبة أو مشكلة تحويل الغذاء إلى طاقة الاستقلاب (أي التمثيل الغذائي)، فبعد تناول الأكل، تُفكَّك النشويات الموجودة في الطعام إلى سكر يُسمى الغلوكوز، ينقله الدم إلى جميع خلايا الجسم لإنتاج الطاقة.
ينتُج عن الإصابة بالسكري عدمُ تحويل الغلوكوز إلى طاقة؛ مما يؤدي إلى توفر كميات زائدة منه في الدم، بينما تبقى الخلايا متعطشة للطاقة.

2. أنماط أو أنواع مرض السكري Diabetes

النوع الأول من مرض السكري Diabetes: مرض السكري من النوع الأول هو مرض مناعي ذاتي، يهاجم الجهاز المناعي ويدمر الخلايا في البنكرياس حيث تهجم الخلايا التائية المناعية على خلايا بيتا المنتجة للأنسولين، حيث يصنع الأنسولين. ولا يوجد سبب واضح أو محدد لهذا الهجوم. حوالي 10 بالمائة من مرضى السكري يعانون من هذا النوع. كما لا توجد وسيلة للوقاية من الإصابة بالنمط الأول من السكري.
معظم المصابين بمرض السكري من النوع الأول كانوا إما بصحة جيدة أو ذوي أوزان مثالية عندما بدأت أعراض المرض بالظهور عليهم، وتكون استجابتهم لمفعول الأنسولين عادية خاصة في المراحل الأولى من المرض. يمكن للنمط الأول من مرض السكري أن يصيب الأطفال أو البالغين ولكن مع الأسف فأغلب المصابين به هم أطفال.
يُعالج النوع الأول من مرض السكري بحقن الأنسولين مع المراقبة المستمرة لمستويات غلوكوز الدم. ويستمر علاج النوع الأول من السكري بلا نهاية. ولا يؤثر العلاج على الحياة اليومية للمصاب بهذا النوع من السكري مع وجوب الانتباه إلى كمية ومواعيد جرعات حقن الأنسولين وإلى وجبات الأكل ونمط الحياة اليومية.

النوع الثاني من مرض السكري Diabetes: مرض السكري من النوع الثاني يحدث عندما يصبح جسم المريض مقاومًا لمفعول الأنسولين، بالإضافة إلى قلة إفراز الأنسولين؛ كما أن مستقبلات الأنسولين الموجودة في الأغلفة الخلوية لمختلف أنسجة الجسم لا تستجيب بصورة صحيحة للأنسولين. ويتراكم السكر في الدم. وتحدث مقدمات السكري عندما يكون مستوى السكر في الدم أعلى من الطبيعي ، ولكنه ليس مرتفعًا بما يكفي لتشخيص مرض السكري من النوع الثاني.
يتميز النمط الثاني من السكري باختلافه عن النمط الأول وتقل كفاءة إفراز الأنسولين من البنكرياس كلما تطور المرض وتصبح هناك حاجة لحقن الأنسولين.
ويعاني نصف المصابين بمرض السكري من السمنة وتوجد دراسات تؤكد على أن الإصابة بهذا النوع الثاني من مرض السكري ترجع إلى الدهون داخل البطن وليس الدهون تحت الجلد، وتؤدي إلى مقاومة الأنسولين وتقلل من فاعلية الأنسولين. كما يمكن أن يكون سبب الإصابة به وراثيا من أحد الأقارب أو أفراد العائلة.
يمكن أن لا يعاني المصاب بهذا النوع من السكري من أية أعراض، ويمكن العلاج عن طريق تقليل تناول النشويات والسكريات وزيادة النشاط البدني والقيام بالتمارين والأنشطة الرياضية وتخفيف وإنقاص الوزن والحفاظ على نظام غذائي صحي وجيد. ويمكن كذلك اللجوء إلى الأدوية التي يصفها الطبيب المتابع للحالة.

سكري الحمل Gestational diabetes: ويتمثل داء سكري الحمل في ارتفاع نسبة السكر في الدم أثناء الحمل، وتسبب هرمونات الانسولين التي تنتجها المشيمة هذا النوع من مرض السكري.
ويعرف سكري الحمل بقلة الأنسولين النسبية وضعف استجابة أنسجة الجسم لمفعول الأنسولين ولكن تشفى الأم أو تتحسن حالتها بعد الولادة ولكن يتطلب هذا الشفاء مراقبة طبية دقيقة أثناء فترة الحمل.
ومع الأسف فأثناء إصابة المرأة الحامل بالسكري يمكن أن يتعرض الجنين لمخاطر كبيرة تتمثل في تضخم جسده، أي زيادة وزنه عند الولادة، وقد يصل الأمر إلى تشوهات في القلب أو تشوهات في الجهاز العصبي المركزي أو تشوهات في الجهاز الهيكلي. ويمكن في الحالات الخطيرة أن يموت الجنين قبل الولادة.
ما هو مرض السكري Diabetes؟ وما هي أنماط وأنواع مرض السكري؟
ما هو مرض السكري Diabetes؟ وما هي أنماط وأنواع مرض السكري؟
داء السكري الكاذب Diabetes insipidus: وهو حالة نادرة وهذه الحالة لا ترتبط بداء السكري على الرغم من أنه يحمل اسمًا مشابهًا. وداء السكري الكاذب حالة مختلفة تقوم فيها الكليتان بإزالة الكثير من السوائل من الجسم، وهذه الحالة نادرة بسبب عدم استجابة مستقبلات الأنسولين على أنسجة الجسم، حتى لو كانت مستويات الأنسولين طبيعية.
ويوجد نوع من مرض السكري يسمى بداء السكري المرتبط بسوء التغذية وهي تسمية قامت منظمة الصحة العالمية بإنكارها عندما أصدرت نظام التسمية المستعمل حالياً منذ سنة 1999.

ولكل نوع من أنواع مرض السكري Diabetes أعراض وأسباب وعلاجات مختلفة. ويؤدي السكري إلى مضاعفات خطيرة فقد يؤدي حتى للوفاة المبكرة؛ إلا أن مريض السكري يمكنه أن يتخذ خطوات معينة للسيطرة على المرض وخفض خطر حدوث المضاعفات. تتلخص تلك الخطوات في خفض الوزن، وكثرة الحركة واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ومنتظم مع الابتعاد عن السكريات والنشويات وأخذ الدواء في مواعيده وبشكل منتظم والقيام بالتمارين والأنشطة الرياضية وممارسة رياضة المشي مع الابتعاد عن كل مسببات التوتر والقلق مع تخفيف وإنقاص الوزن والمحافظة على وزن مثالي.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول مرض السكري Diabetes يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة.
يمكنكم أن تشاهدوا وتقرأوا أيضا على مدونة ريتاج:

تعليقات