القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب الإصابة بمرض الأرق (اضطراب النوم)

أسباب الإصابة بمرض الأرق (اضطراب النوم)

ما هو مرض الأرق (اضطراب النوم)؟

الأرق هو عبارة عن اضطراب في النوم وعدم الحصول على نوم مريح وهادئ، ويختلف هذا المرض من شخص إلى آخر. ويكون إما بأن يواجه الشخص المصاب بالأرق إما صعوبة في النوم، أو صعوبة في الدخول في النوم أو في القدرة على البقاء نائما طيلة الليل.
أسباب الإصابة بمرض الأرق (اضطراب النوم)
أسباب الإصابة بمرض الأرق (اضطراب النوم)
ويتمثل الأرق في ثلاثة أشكال:
الشكل الأول للأرق: صعوبة البدء في النوم ويتمثل في صعوبة في النوم عند الرغبة في النوم، ويكون عادة مرتبطا بالتوتر النفسي، الروتين ومصاعب الحياة اليومية.
الشكل الثاني للأرق:الاستيقاظ المتكرر ويتمثل في النوم بسهولة ولكن مع الاستيقاظ عدة مرات في الليل وصعوبة الرجوع إلى النوم بعد الاستيقاظ.
الشكل الثالث للأرق: الاستيقاظ المبكر ويتمثل في الاستيقاظ في ساعة مبكرة من النهار وعدم القدرة على العودة إلى النوم أثناء الليل، ويكون الاكتئاب سببا رئيسيا في الإصابة به.

الأسباب المؤدية للإصابة بمرض الأرق (اضطراب النوم)

يرجع سبب الإصابة بالأرق إلى مجموعة من الأسباب النفسية، الإجتماعية والجسدية وغيرها ونذكر هذه الأسباب على الشكل التالي:
  • من الأسباب المعروفة لدى مجموعة من الأشخاص التي تؤدي إلى الإصابة بالأرق وهو التوتر والشعور بالإجهاد والضغط.
  • هناك أيضا ما يسمى بالأرق المكتسب وهذا بسبب اكتساب المريض عادات خاطئة في النوم فيصبح الشخص كثير التفكير، مشغول الذهن وكثير القلق من احتمال عدم نومه ويدخله هذا في حلقة مفرغة تزيد من مشكلة الأرق لديه.
  • القلق ومجموع الضغوط والمشاكل العائلية التي قد تكون في أي منزل، والمشاكل الوظيفية التي تواجه الإنسان وضغط ساعات العمل الكثيرة كل هذا يكون عاملا للإصابة بالأرق.
  • سن اليأس يكون سببا رئيسيا يقود الى الإصابة بالإكتئاب وخصوصا لدى النساء فالنساء معرضات بشكل أكبر للإصابة بالإكتئاب أكثر من الرجال.
  • تناول أطعمة ووجبات ثقيلة قبل الذهاب الى النوم  يؤدي غالبا إلى عسر الهضم وبالتالي قد يسبب الأرق، وكذا تناول الشاي والقهوة قبل النوم مباشرة يسبب الأرق.
  • تناول بعض الأدوية النفسية والتي تكون في بعض الأحيان دون استشارة من الطبيب، والافراط قي تناولها يؤدي بالشخص المريض الى الإدمان عليها وبذلك تبتدأ المعاناة من الإكتئاب، واستعمال المنومات والمهدئات مما يؤدي الى اضطراب في أوقات النوم وبالتالي النعاس أثناء النهار والاستيقاظ في الليل.
  • بعض الأمراض العضوية التي تصيب الإنسان وتسبب له آلاما مزمنة وبالتالي صعوبة في النوم ويكون الحل الأساسي في هذه الحالة علاج المرض الجسدي لايقاف الألم وبالتالي النوم بشكل جيد والتخلص من الأرق.
  • الروتين اليومي للحياة من دون سفر أو تغيير في نمط الحياة وكذا الخمول والكسل والابتعاد عن الرياضة وعدم المشي والجلوس لفترات طويلة بالمنزل دون الرغبة في مغادرته أو القيام بأي نشاط مغاير يكون سببا رئيسيا في الاصابة بالاكتئاب وبالتالي الأرق.
  • عدم الانتظام في مواعيد النوم، والنوم في أوقات متأخرة والسهر لمشاهدة التلفاز أو استخدام الحاسوب أوالهاتف وتتبع وسائل التواصل الاجتماعي بشكل يومي قبل النوم قد يصل في بعض الأحيان للإدمان عليها وكل هذا يكون سببا رئيسيا في اضطراب النوم.
  • من أسباب الأرق كذلك النوم على أريكة غير مريحة أو استعمال وسادة غير مريحة، وكذا النوم في أماكن غير هادئة وبها الكثير من الضجيج.
  • مشاكل المعدة تؤدي الى اضراب في النوم بحيث أنه عندما يتم استرجاع الحمض من المعدة إلى المرئ وأحيانا يصل الحمض إلى البلعوم، وهذا يجعل الشخص يشعر بالحموضة وبالتالي الاستيقاظ من النوم وعدم القدرة على الرجوع اليه، ويكون الحل الأساسي في هذه الحالة هو علاج مشاكل المعدة للتخلص من اضراب النوم.
  • أسباب أخرى للإصابة بالأرق (اضطراب النوم): كالشلل، شرب الكافيين بكثرة، أمراض الكلى، نيكوتين، اضطراب الغدة الدرقية، الكحول، التدخين، الشخير، مرض السكري، والاكثار من شرب المشروبات الغازية وغيرها.
    أسباب الإصابة بمرض الأرق (اضطراب النوم)
    أسباب الإصابة بمرض الأرق (اضطراب النوم)
ويبقى تغيير نمط الحياة هو أول علاج للأرق، والنوم بغرفة هادئة ومظلمة، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وعلاج الأمراض العضوية إن وجدت، وفي بعض الاحيان يمكن اللجوء لتناول الحبوب المنومة التي  تساعد على حل مشكلة الأرق ولكن تحت استشارة من الطبيب.
وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
و شكرا لمتابعتكم لنا على مدونة ريتاج https://www.ritaje.com/
وقناة ريتاج على اليوتيوب: https://www.youtube.com/channel/UCGs00aocUnPuvmpLLGd7ubg/videos
يمكنكم أن تشاهدوا وتقرأوا أيضا:
خرافات عن مرض السكري لا يجب أن تصدقها
ما هو مرض الصدفية؟ ما هي أسبابه و طرق علاجه؟

تعليقات