القائمة الرئيسية

الصفحات

أوضاع النوم المثالية حسب حالتك الصحية

أوضاع النوم المثالية حسب حالتك الصحية

الإنسان يقضي حوالي ثلث حياته نائماً، ويتفاوت عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان من شخص إلى آخر، يحتاج الشخص العادي من أربع إلى تسع ساعات للنوم كل 24 ساعة للشعور بالنشاط في اليوم التالي.
أوضاع النوم المثالية حسب حالتك الصحية
لكل حالة صحية وضعية نوم تناسبها لكي تعمل على التخفيف من هذه الآلام، حيث أن النوم يمكن أن يؤدي إلى زيادة الشعور بالآلام أو يمكن أن يقلل من الشعور بالآلام إذا ما تم إختيار الوضعية الصحيحة. وهنا نقدم لكم مجموعة من الحالات الصحية وفي مقابلها وضعيات النوم التي تتناسب معها.

وضعية النوم مع آلام الركبة:
إذا كانت تألمك ركبتك فالإحتكاك بين الرجلين سوف يزيد من حدة الألم لذا قم بوضع وسادة بين ركبتيك سواء إذا كنت نائما على ظهرك أو على أحد جانبيك الجانب الأيمن أو الجانب الأيسر.

وضعية النوم مع آلام الكتف:
إذا كنت تحس بالألم في أحد كتفيك فقم بالنوم على الجانب الذي لا يؤلمك مع القيام بثني ساقيك ورفعهما قليلا باتجاه البطن.

وضعية النوم مع مشاكل الجيوب الأنفية:
إذا كنت تعاني من مشاكل أو التهاب في الجيوب الأنفية (وهو التهاب الجيوب المجاورة للأنف التي توجد داخل عظام الجمجمة، مما يؤدي إلى أعراض كمخاط الانف السميك، والأنف المسدود، وآالام الوجه، والحمى، والصداع، وضعف الشعور بالرائحة، والتهاب الحلق، والسعال.)
 فقم بالنوم مرفوع الرأس عن طريق وضع وسادة أو وسادتين تحت رأسك.

وضعية النوم مع آلام الرأس:
إذا كنت تعاني من وجع الرأس فقم بإحاطة رأسك بالوسادات من الجهتين لمنع التواء الرأس، وقم بالاستلقاء والنوم على ظهرك.

وضعية النوم مع الشخير:
يحدث الشخير نتيجة لضيق في ممرات التنفس وتختلف درجته من شخير له صوت هادئ ويحدث هذا مع غالبية الناس حيث يكون وضع الرأس بالنسبة للعنق غير مضبوط وقد يكون للشخير صوت عالي يشبه الحشرجة وهذا النوع قد يكون مصحوبا بتوقف متقطع في التنفس.
قم برفع مقدمة السرير قليلا، ويجب النوم على أحد الجانبين الجانب الأيمن أو الجانب الأيسر حتى تمنع تحرك اللسان كي لا يسبب اللسان انسداداً في الحلق. ويمكن أيضا استعمال الأغطية والوسادات المضادة للشخير.

وضعية النوم مع آلام أسفل الظهر (عرق النسا):
آلام أسفل الظهر (عرق النسا) خليط من أعراض الاضطرابات العضلية الهيكلية أو من الاضطرابات الفقرات القطنية وهي فقرات أسفل الظهر. تكون هذه الآلام إما حادة أو مزمنة.
يجب أن تحافظ على إستقامة العمود الفقري اثناء النوم، ويفضل النوم على الظهر. ويجب وضع وسادة أسفل الركبتين، حيث أن هذا يخفف من الضغط على العمود الفقري.
أما إذا كنت تفضل النوم على أحد الجانبين، فينصح وضع وسادة بين الركبتين.

وضعية النوم مع آلام أو حرقة المعدة:
يجب النوم على الجانب الأيسر في حالة الإصابة بحرقة المعدة، لأن هذا يساعد في ارتخاء صمام المعدة. مع وضع الرأس على وسادة لتقليل الضغط على المعدة.

وضعية النوم مع آلام البطن أثناء الدورة الشهرية:
يوصى أثناء الدورة الشهرية بالإكثار من شرب السوائل الدافئة التي تحتوي على الأعشاب الطبية من إكليل الجبل (يازير) والنعناع والقرفة للتخفيف من حدة الآلام. ووضع كمادات ساخنة على البطن.
النوم أثناء الدورة الشهرية يكون على أحد الجانبين الجانب الأيمن أو الجانب الأيسر، مع ضم الساقين باتجاه الصدر مثل وضعية الجنين في بطن الأم، فهذا يعمل على ارخاء عضلات البطن والتقليل من الضغط على الجزء السفلي من البطن.

يمكنكم أن تشاهدوا وتقرأوا أيضا:
ما هو جاثوم النوم أو شلل النوم، أسبابه و طرق التخلص منه

وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.
وشكرا جزيلا لمتباعتكم لنا على قناة ريتاج Ritaj channel على اليوتيوب: https://www.youtube.com/channel/UCGs00aocUnPuvmpLLGd7ubg/videos
وكذلك لمتابعتكم لنا على مدونة ريتاج https://www.ritaje.com/

تعليقات