القائمة الرئيسية

الصفحات

أضرار ومخاطر الإستهلاك المفرط للثوم

 أضرار ومخاطر الإستهلاك المفرط للثوم

1.ما هو الثوم؟
2.ما هي أضرار ومخاطر الإستهلاك المفرط للثوم؟

1. الثوم

الثوم (باللغة الإنجليزية Garlic)، و قد عرف الثوم منذ القدم بصفاته الوقائية والعلاجية حيث كان يستعمل قديما على مر العصور في الطب العربي والهندي والصيني القديم لعلاج العديد من الأمراض و كان يعتبر أيضا ترياقا عاما لجميع الأمراض. ولكن لا يقدم الثوم أي قيمة غذائية تذكر بالرغم من احتوائه على العديد من المواد الغذائية المهمة كفيتامين ب، فيتامين ج، المعادن، المغنيسيوم، الفوسفات، حمض البانتوثينيك و القليل من المعادن مثل الكالسيوم، الحديد والزنك. و لكنه يقدم للإنسان العديد من الفوائد والمنافع والمميزات وفي هذه المقال يمكنك التعرف عليها جميع فوائد الثوم التي ستفيد صحتكم

2. أضرار ومخاطر الإستهلاك المفرط للثوم
أضرار ومخاطر الإستهلاك المفرط للثوم
أضرار ومخاطر الإستهلاك المفرط للثوم

أي مكون طبيعي يمكن أن يقدم العديد من الفوائد والمزايا لجسم الإنسان لكن يجب استعماله بكيفية وطريقة سليمة من أجل تجب الأضرار والمخاطر التي يمكن أن تنتج عن استهلاكه المفرط. أما الأضرار أو المخاطر التي قد تنتج عن الإستهلاك المفرط للثوم فتتمثل في مايلي:

  • أولا بالنسبة للأشخاص الذين يستخدمون مضادات التخثر (بالإنجليزية Anticoagulants) هي أدوية تمنع تخثر الدم ينبغي أن ينتبهوا ويأخذوا حذرهم من تناول الثوم بشكل مفرط أو مبالغ فيه لأن الثوم يعمل على التقليل من تراكم الصفيحات الدموية. فيمكن أن يتسبب الثوم بزيادة احتمالية حدوث النزيف إذا تم استهلاكه بكمية كبيرة مع الأدوية المضادة للتخثر Anticoagulants.
  • تناول خمسة فصوص من الثوم أو أكثر في اليوم الواحد قد يُسبّب حرقةً في المعدة أو شعوراً بالانتفاخ، وقد يُسبّب الحساسية والطفح الجلدي وبعض أعراض الجهاز الهضمي الأخرى.
  • بعض الناس يعانون من حساسية من الثوم فيمكن أن يؤدي تناولهم للثوم بشكل مفرط أو كبير إلى ظهور أحد الأعراض التالية عليهم وهذه الأعراض تتمثل بتهيج في القولون، إسهال، تقرحات في الفم أو الحلق، غثيان، صعوبة في التنفس، وتقيئ في حالات نادرة، مغص معوي، التعرق، حساسية، نزيف، اضطرابات الطمث.
  • الاستعمال الموضعي للثوم النيئ وخاصة على الأطفال الصغار لا ينصح به بتاتا لأنه يمكن أن يتسبب في ظهور حروق طفيفة عليهم. 
  • تناول الثوم بشكل يومي قد يؤدي إلى تقليل شهية الأكل وخاصة لدى الأطفال الصغار لذلك كما سبق وذكرنا يجب استهلاكه بشكل منتظم خاصة في ظل وجود الأطفال.
  • كما يمكن أن يكون الثوم ساما بالنسبة لبعض القطط والكلاب.
  • الثوم معروف برائحته الميزة والقوية جدا واستهلاك الثوم يؤدي إلى ظهور رائحة سيئة للنفس ورائحة كريهة للجسم أما سبب هذه الرائحة فهو كبريتيد ميثيل الأليل (بالإنجليزية Allyl methyl sulfide).

وكمعلومة أخيرة فللمحافظة على الثوم يمكن حفظ فصوص الثوم المقشرة في النبيذ أو الخل في الثلاجة. كما يمكنك وضع مجموعة  من فصوص الثوم الطازجة في قنينة تحتوي على الزيت من أجل إنتاج زيت بنكهة الثوم ومع حفظ الزيت في الثلاجة واستخدامه في مدة زمنية لا تعددى الأسبوع.
وأعيد تذكيركم على أنه قد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين من دخول المسجد بعد أكل الثوم حتى لا تؤذي أو تزعج رائحته الجد قوية المصلين أثناء أدائهم للصلاة.
وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
و شكرا لمتابعتكم لنا على مدونة ريتاج https://www.ritaje.com/
و قناة ريتاج على اليوتيوب: https://www.youtube.com/channel/UCGs00aocUnPuvmpLLGd7ubg/videos
يمكنكم أن تشاهدوا وتقرأوا أيضا:
جميع فوائد الثوم التي ستفيد صحتكم

تعليقات