القائمة الرئيسية

الصفحات

أنواع حليب الأطفال، وكيف أختار الحليب المناسب لطفلي؟

أنواع حليب الأطفال، وكيف أختار الحليب المناسب لطفلي؟
بالرغم من وجود العديد من منتوجات حليب الأطفال إلا أنه لا يوجد لحد الساعة أي حليب يضاهي أو يعوض حليب الأم الطبيعي. حيث توجد في الصيدليات أنواع متعددة ومختلفة من حليب الأطفال بحيث أن الأمهات تقفن حائرات أمام اختيار الحليب الملائم والمناسب لاطفالهن.
أنواع حليب الأطفال، وكيف أختار الحليب المناسب لطفلي؟
أنواع حليب الأطفال، وكيف أختار الحليب المناسب لطفلي؟

1. حليب الثدي:

حليب الثدي هو حليب يفرز من ثدي الأم، ويوصي جميع أطباء العالم بإكمال الرضاعة الطبيعية للطفل إلى عمر السنتين، أو محاولة إكمال الرضاعة الطبيعية إلى الستة الأشهر الأولى للطفل. وللرضاعة الطبيعية العديد من الفوائد الصحية سواء على الأم والطفل معا.
والرضاعة ذكرت في القرآن الكريم لقوله تعالى: (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ).

2. الحليب المشتق من حليب الأبقار:

الحليب المشتق من حليب الأطفال هو الحليب الأكثر استعمالا من طرف الأمهات للأطفال، والعديد من الشركات تقوم بتصنيعه. يمكن اعطاء هذا الحليب المشتق من حليب الأبقار للأطفال وفي حالة ظهور حساسية لدى الأطفال من الحليب ينصح بتغييره فورا.

3. الحليب المُشتق من النبات:

حليب مشتق من مصادر نباتية ويستعمل كبديل للحليب المشتق من حليب الأبقار، وهناك العديد من أنواع الحليب المشتق من النبات كحليب الصويا، حليب اللوز، حليب الأرز وحليب جوز الهند، وتختلف هذه الأنواع من حيث نسبة البروتين. لا يحتوى الحليب المشتق من النبات على اللاكتوز أو الكوليسترول, وعادة ما يضاف له الكالسيوم والفيتامينات وخاصة فيتامين B12.
ويبقى حليب الصويا هوالحليب الأكثر تداولا حيث يحتوي هذا الحليب علي نوع من البروتين يكون مشتقًا من فول الصويا، ويتم تعديله ليتناسب مع معدة الأطفال.

4. حليب مخصص للأطفال الذين يعانون من حساسية اللاكتوز:

(اللاكتوز Lactose أو سكر الحليب عبارة عن سكر ثنائي ناتج عن اتحاد وحدة جالكتوز ووحدة غلوكوز، وسكر الحليب يتواجد بشكل طبيعي في الحليب ويشكل ما بين 1.5% و 8% من وزن الحليب) والحليب المخصص للأطفال الذين يعانون من حساسية اللاكتوز هو حليب يتم نزع اللاكتوز من الحليب وإضافة مادة المالتودكسترين (والمالتودكسترين هي مجموعة من الكربوهيدرات منخفضة الوزن الجزيئي).

5. الحليب الصناعي المتحلل جزئيا مخصص للأطفال الذين يعانون اضطرابات في المعدة:

يعاني بعض الأطفال الرضع من اضطرابات في المعدة وهذه الاضطرابات مثل الغازات والإنتفاخات. والحليب الصناعي المتحلل جزئيا هو حليب مخصص للأطفال الذين يعانون سوء الهضم لأجزاء البروتينات الكبيرة. وفي هذا الحليب يتم تحليل جزيئات البروتين المعقدة والكبيرة إلي جزيئات صغيرة لكي تتناسب مع معدة الأطفال لتسهل عملية الهضم لديهم.

6. حليب مخصص للأطفال الذين يعانون من داء الارتداد المعدي المريئي (GERD):

داء الارتداد المعدي المريئي يحدث عندما يتدفق حمض المعدة راجعًا إلى أنبوبة تصل الفم بالمعدة (المريء)، يمكن أن يسبب هذا الارتجاع (الارتجاع الحمضي) تهيّج ببطانة المريء. والحليب المخصص لهؤلاء الأطفال تركيبته عبارة عن مادة كثيفة القوام لكي تمنع ارتجاع الحليب بسهولة إلي المريئ.

7. الحليب المخصص للأطفال الذين يعانون من الإمساك والإنتفاخات:

للأطفال الذين يعانون من مشاكل الإمساك والإنتفاخات يجب اللجوء إلى الحليب الذي يضم مادة "البروبيوتيك" (Probiotic تسمى أيضا المعززات الغذائية وهي عبارة عن أطعمة أو مكملات غذائية تحتوي على البكتيريا المفيدة للأمعاء بالتالي تساعد في تعزيز صحة الأمعاء والمعدة).

يمكنكم أن تشاهدوا وتقرأوا أيضا:
فوائد الرضاعة الطبيعية على الطفل و الأم

وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.
وشكرا جزيلا لكم لمتابعتكم لنا على مدونة ريتاج https://www.ritaje.com/
وكذلك لمتباعتكم لنا على قناة ريتاج Ritaj channel على اليوتيوب: https://www.youtube.com/channel/UCGs00aocUnPuvmpLLGd7ubg/videos

تعليقات