القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ما تحتاج معرفته حول سكر ستيفيا .. منافع وأضرار واستعمالات ستيفيا

كل ما تحتاج معرفته حول سكر ستيفيا .. منافع وأضرار واستعمالات ستيفيا
ما هي ستيفيا Stevia؟
ما هي فوائد ومنافع ستيفيا Stevia؟
ما هي الأضرار والتأثيرات السلبية لستيفيا Stevia على الصحة؟
وما هي كيفية الصحيحة والفعالة لاستعمال سكر ستيفيا Stevia؟
كل ما تحتاج معرفته حول سكر ستيفيا .. منافع وأضرار واستعمالات ستيفيا
كل ما تحتاج معرفته حول سكر ستيفيا .. منافع وأضرار واستعمالات ستيفيا
1.ستيفيا Stevia
ستيفيا وباللغة الإنجليزية Stevia وهي عبارة عن نوع من النباتات التي يستخدم لصنع السكر قليل السعرات.
والأمر البالغ الأهمية الذي لا ينتبه له الكثيرون هو أن هناك فرقا كبيرا بين ستيفيا Stevia التي تباع وتسوق في المحلات التجارية وستيفيا Stevia التي يمكن أن نزرعها في المنزل فستيفيا التي نشتريها جاهزة لا تحتوي على أوراق ستيفيا كاملة وإنها هي مصنوعة من خلاصة أوراقها فقط. لذلك من الأفضل زراعة نباتات ستيفيا Stevia في المنزل واستخدام الأوراق لتحلية الأطعمة والمشروبات.
وستيفيا Stevia لها عموما طعم خفيف وخاص يشبه عرق السوس وبمذاق مرير قليلاً.

2.فوائد ومنافع ستيفيا Stevia
التحكم في مستوى السكر في الدم: استعمال ستيفيا Stevia يغذي البنكرياس ولا يرفع مستويات السكر في الدم مما يجعله خيارا ممتازا لمرضى السكري لأنها قد تساعد في التحكم والسيطرة على مستويات السكر في الدم وابقائها منخفضة.

خفض مستوى الكولسترول: أشارت بعض الأبحاث والدراسات على أن استخدام ستيفيا Stevia يؤدي الى انخفاض مستوى الكوليسترول الكلي ومستوى الكوليسترول الضار ومستوى الدهون الثلاثية بدون آثار جانبية سلبية كما أن استخدامها زاد من مستوى الكوليسترول الجيد (HDL).

إنقاص الوزن: سكر ستيفيا Stevia يساعد بشكل ممتاز على التخسيس وإنقاص الوزن نظرا لعدم احتوائه على سعرات حرارية عالية أو كربوهيدرات. ويمكن اللجوء إليه في الحميات الغذائية المتبعة من أجل المحافظة على الوزن أو من أجل نقصان الوزن.
لكن يجب الأخذ بعين الإعتبار أنه إذا كنت تستخدم ستيفيا Stevia بين الحين والآخر، فقد لا يكون ذلك كافياً للتأثير على نسبة السكر في الدم، أما إذا كنت تستخدمه طوال اليوم، فإن الكربوهيدرات تتراكم ومفعولها قد ينعكس في هذه الأثناء.
وهناك بعض الأدلة والدراسات التي تشير إلى أن سكر ستيفيا قد يساعد في الوقاية أو مكافحة أو منع بعض أنواع السرطان. حيث يساعد الستيفيوسيد الموجود في نباتات ستيفيا على تعزيز موت الخلايا السرطانية.

3. الأضرار والتأثيرات السلبية لستيفيا Stevia على الصحة
لم يتبين لحد الآن أضرار تذكر حول استخدام ستيفيا Stevia لكن تبقى القليل من المخاوف وبعض التحذيرات حول الآثار الجانبية السلبية وبعض الأضرار لاستخدام ستيفيا Stevia ونذكرها على الشكل التالي:
أشارت بعض الدراسات على أن ستيفيا قد تؤدي الى اضطرابات في التمثيل الغذائي، والتمثيل الغذائي هو عملية يحول بها الجسم الطعام والشراب إلى طاقة، وخلال هذه العملية الكيميائية الحيوية المعقدة، تتحد السكريات الموجودة في الطعام والشراب مع الأكسجين لإطلاق الطاقة التي يحتاجها الجسم.
وستيفيا Stevia الخام قد يضر بالكلى والجهاز التناسلي وجهاز القلب والأوعية الدموية وقد يقلل أيضًا من ضغط الدم ويبقيه منخفضًا جدًا، لذلك فستيفيا اختيار خاطئ وسيئ بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم.
وبعض الأنواع من ستيفيا التي تباع في المحلات التجارية قد تحتوي في بعض الأحيان على نسبة قليلة من سكر الكحول الذي قد يسبب مشاكلا في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ أوالإسهال. كما أن ليس جيدا للمرأة الحامل أو المرأة المرضعة استهلاك سكر ستيفيا الذي يحتوي على نسب من سكر الكحول.
بالرغم من أنه تعتبر منتجات ستيفيا Stevia المصنوعة من Reb-A آمنة، حتى بالنسبة للحوامل أو المصابين بداء السكري أو أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم، فنادرًا ما تسبب منتجات ستيفيا Stevia المصنوعة من Reb-A آثارًا جانبية أو أضرارا على الصحة.

4.كيفية استعمال سكر ستيفيا Stevia بطرق صحيحة وفعالة
يمكن استخدام ستيفيا Stevia بدليلا مناسبا لسكر المائدة في الأطعمة والمشروبات المفضلة لديك كالعصائر والشاي والقهوة باستبدال القليل من مسحوق ستيفيا (حوالي نصف ملعقة من مسحوق ستيفيا) بملعقة من سكر المائدة.
كما يمكن إضافة أوراق ستيفيا مباشرة إلى المشروبات الساخنة.
ولمزيد من المعلومات يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو
يمكنكم أن تقراوا وتشاهدوا أيضا:
ما هي المستكة Mastic؟ وما هي فوائد واستعمالات المستكة؟
أهم فوائد زيت الحشيش على الصحة والتي ستذهلكم
وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.
وشكرا جزيلا لمتباعتكم لنا على قناة ريتاج Ritaj channel على اليوتيوب وكذلك لمتابعتكم لنا على مدونة ريتاج.

تعليقات