القائمة الرئيسية

الصفحات

مزايا وفوائد الجزر الصحية والعلاجية والجمالية

مزايا وفوائد الجزر الصحية والعلاجية والجمالية
تظهر العديد من الأبحاث والدراسات منافع وفوائد الجزر ومساهمة أكله في مكافحة العديد من الأمراض، وقوة الجزر في الحماية ضد الأمراض المختلفة تنبع من غناه بالعناصر الغذائية المفيدة والفيتامينات والمعادن. فما هو الجزر؟ وما هي منافع وفوائد الجزر على الصحة؟
مزايا وفوائد الجزر الصحية والعلاجية والجمالية
مزايا وفوائد الجزر الصحية والعلاجية والجمالية
1. الجزر Carrot
الجزر وباللغة الانجليزية Carrot وهي من الخضر المفيدة للصحة ويعرف بطعمه الحلو والجميل، وكلما كان الجزر أكثر إحمراراً دل ذلك على زيادة محتواه من مادة الكاروتين، والجزر غني بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن والسكر مع سعرات حرارية قليلة والقليل جدًا من الدهون والبروتين.
ويتميز الجزر بمادة الكاروتين التي يعزى إليه اللون البرتقالي ولهذه المادة فوائد عديدة وأكيدة منها أنها تنشط عملية تجديد الأنسجة والخلايا فهي مفيدة في إزالة التجاعيد من الوجه والجبهة ومنع رخاوة الجلد وتستفيد منها النساء في جعل البشرة أكثر صفاء ونقاء وفي تقوية الشعر والأظافر والوقاية من أشعة الشمس.

2. مزايا وفوائد الجزر Carrot الصحية والعلاجية والجمالية
يحتوي الجزر على مادة الكاروتين ونسبة عالية من الكربوهيدرات والمواد البروتينية والأحماض الأمينية، يحتوي على كمية كبيرة من الأملاح القلوية التأثير كأملاح البوتاسيوم وفيه كمية قليلة من أملاح الصوديوم والكالسيوم والبورون واليود وغيرها، ويحتوي على فيتامينات كثيرة أهمها فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ب2 وفيتامين ب6 وفيتامين ج وفيتامين د ونسبة عالية من فيتامين PP. وللجزر العديد من المنافع والفوائد على الصحة والتي نذكرها كالآتي:
الجزر يساعد على تقوية البصر: من العروف لدى العموم على أن الجزر يعمل على الحفاظ على صحة العينين وتقوية حاسة البصر كما أن الجزر يفيد في معالجة العمى الليلي بسبب احتواءه على فيتامين أ و الكاروتينات، وقد تقلل الكاروتينات أيضًا من خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر.
الجزر مفيد للكلى: يمكن استخدام الجزر طعاماً ودواءً في علاج التهابات الكلى، كما أن أوراق الجزر المغلية في الماء مفيدة لعمل الكلى.
الجزر ضروري لصحة وسلامة الجلد: يساعد الجزر على تجديد البشرة ويحمي من تأثير الأشعة فوق البنفسجية الضارة، ويساعد في حماية الجلد من الآثار الضارة لأشعة الشمس نظراً لأنه غني بفيتامين « أ » هذا الفيتامين الضروري لصحة وسلامة الجلد، وتناول عصير الجزر الطازج بصفة منتظمة له أثر واضح كمضاد لبُقع وشوائب البشرة، ويعمل كذلك على تحسين لون البشرة.
الجزر مفيد للجهاز الهضمي: الجزر له خواص المضادات الحيوية، فهو يدمر البكتيريا التي تظهر في الأمعاء، كما يساعد عصير الجزر في التخلص من الالتهابات المعوية وفي شفاء قرحة المعدة، ويساعد في التخلص من بعض ديدان المعدة والمغص، كما يحفظ الجزر جدران أجهزه الهضم. والجزر منبه لحرقان المعدة كما أنه يزيد من إفراز مادة الصفراء.
الجزر يعالج مرض السكري: يحتوي الجزر على هرمون نافع جداً في علاج أعراض السكري، ومحتوى الجزر العالي من مضادات الأكسدة المتنوعة يجعله أحد أنواع الخضروات التي تساعد على تحسين مستويات السكر في الدم وإبقائها تحت السيطرة، خاصة أن للجزر مؤشر جلايسيمي منخفض جداً.
الجزر يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان: تم ربط مضادات الأكسدة الخاصة بالكاروتين بتقليل خطر الإصابة بالسرطان، والنظام الغذائي الغني بالكاروتينات قد يساعد في الحماية من عدة أنواع من السرطان وخاصة سرطان الرئة بسبب احتوائه على الكاروتينات. والبيتا كاروتين الموجود في الجزر يشجع التواصل بين الخلايا، مما قد يساعد في الوقاية من السرطان، فالاتصالات غير السليمة بين الخلايا قد تكون احد أسباب فرط نمو الخلايا المؤدية للسرطان.
يساعد الجزر على إنقاص الوزن: الجزر باعتباره غذاءا منخفضا السعرات الحرارية، يمكن للجزر زيادة الشعور بالشبع وتقليل تناول السعرات الحرارية في الوجبات اللاحقة ويعتبر إضافة مفيدة لنظام غذائي فعال لفقدان الوزن.
الجزر يساعد مرضى النقرس: النقرس هو شكل شائع ومعقد من التهاب المفاصل والذي يمكن أن يؤثر على أي شخص. ويتسم بالشعور بنوبات مفاجئة وشديدة من الألم، والتورم، والاحمرار في المفاصل، وغالباً ما يكون المفصل عند قاعدة إصبع القدم الكبير، ويطرد الجزر الحامض البولي من الدم، ولذا فهو يساعد مرضى النقرس.
يحمي الجزر من أمراض القلب: يحتوي الجزر على البوتاسيوم وفيتامينات من المجموعة B التي تساهم في الحد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وتقليل مستويات الهوموسيستئين في الدم ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. ويحتوي الجزر أيضا على فيتامين E وهو مضاد قوي للأكسدة ويساعد على منع أمراض القلب.
يساعد على الشفاء من السعال ونزلات البرد: يحتوي الجزر على فيتامين سي ومضادات الأكسدة المختلفة التي يحتاجها جهاز المناعة والتي تساعد على تقويته، ويساعد فيتامين سي على حماية الجسم من الأمراض المختلفة، مثل الانفلونزا ونزلات البرد.
كما للجزر Carrot العديد من المنافع والفوائد الأخرى فالجزر مقوٍ جيد للمناعة الطبيعية ويعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وهو مدر للبول، وساعد على علاج حصى المرارة وأمراض الكبد ومرض السل، ويشفي الجزر بنجاح من المرض الأسيتونيمي (وهو زيادة نسبة الأسيتون في الدم)، والجزر مفيد في علاج حالات فقر الدم (الأنيميا) وعلاج الضغط المرتفع.

يمكنكم أن تقرؤوا وتشاهدوا أيضا:
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات