القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد القسط الهندي باعتباره معجزة لشفاء العديد من الأمراض

فوائد القسط الهندي باعتباره معجزة لشفاء العديد من الأمراض
أصبح للقسط الهندي مكانة رفيعة وهامة بين الأعشاب الطبيعية، نظرًا لما يحتويه من عناصر غذائية، أكسبته خصائص علاجية وفوائد متعددة على الصحة، ويمكن استعمال القسط الهندي عن طريق تناوله كمشروب أو إضافته إلى الأطعمة أو استعمال زيته على الجسم. فما هو القسط الهندي؟ وما هي منافع وفوائد القسط الهندي على الصحة؟
فوائد القسط الهندي باعتباره معجزة لشفاء العديد من الأمراض
فوائد القسط الهندي باعتباره معجزة لشفاء العديد من الأمراض
1. القسط الهندي Saussurea costus
القسط الهندي وباللغة الإنجليزية Saussurea costus‏ وهو نبات طبي معروف ومهم يستخدم على نطاق واسع في العديد من أنظمة الطب المحلية لعلاج الأمراض المختلفة. وينمو في المناطق الدائمة الخضرة والرّطبة وذات درجات الحرارة المنخفضة.
والقسط الهندي هو من نفس الفصيلة التي ينتمي إليها الزنجبيل، وهي نبتة هندية الأصل تستعمل منذُ القِدم ولها العديد من الفوائد العلاجية الكثيرة.
ورد ذكر القسط في السُّنة النبويّة وفي الأحاديث النبويّة ونذكر حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، حيث إنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: (إنّ أمثَلَ ما تَداوَيتُم به الحِجامَةُ، والقُسطُ البَحْرِيُّ، وقال: لا تُعَذِّبوا صِبيانَكُم بالغَمزِ مِن العُذْرَةِ، وعليكم بالقُسطِ)، وحديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه حيث قال: (دخلَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ على أُمِّ سَلَمَةَ رضيَ اللهُ عَنْها وعندَها صَبِيٌّ يَنْبَعِثُ مَنْخَرَاهُ دَماً، فقال النبِيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: ما هذا؟ قالوا: بهِ العُذْرَةُ، فقال النبِيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: عَلامَ تُعَذِّبَنَّ أوْلادَكُنَّ إِنَّما يَكْفي إِحْدَاكُنَّ أنْ تَأْخُذَ قُسْطاً هِنْدِيّاً فتُحلهُ بِماءٍ سبعَ مراتٍ، ثُمَّ تُوجِرَهُ إيَّاهُ، قال: فَفَعَلوا فَبَرَأَ).

2. منافع وفوائد القسط الهندي Saussurea costus
يتميز القسط الهندي بالعديد من الفوائد
القسط الهندي يعزز صحة الجلد: يحتوي القسط الهندي على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتمنع التجاعيد والخطوط الرفيعة، ومضادات الأكسدة تساهم في تأخير ظهور علامات الشيخوخة مع التقدم في العمر، والقسط الهندي يحافظ على صحة الجلد بصفة عامة.
القسط الهندي يقوي المناعة: يحتوي القسط الهندي على خصائص مطهرة ومعززة لعمليات الشفاء، ومهدئ للإلتهابات، ومكافح للبكتيريا ومكافح للجراثيم، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي.
القسط الهندي مفيد لصحة الجهاز الهضمي: يعتبر القسط الهندي طاردا للغازات ومعززا لصحة الجهاز الهضمي. والقسط الهندي منشط ومحفز للجهاز الهضمي. كما أن زيت القسط الهندي يساهم في علاج الديدان والأمراض المعوية حيث أن زيت القسط الهندي يحتوي على مواد كيميائية تساهم في قتل الديدان الأسطوانية أو الخيطية مثل دودة الاسكارس. ويؤثر القسط الهندي بشكل إيجابي على قرحة المعدة والاثني عشر.
القسط الهندي يعالج مشاكل الجهاز التنفسي: يساعد القسط الهندي في علاج السعال والربو وداء السل كما أن زيت القسط الهندي يساهم في منع تضيق الشعب الهوائية وعلاج مختلف الإلتهابات والأمراض التي قد تصيب الجهاز التنفسي، لاحتوائه على مضادات الأكسدة والالتهابات، التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي، والتخفيف من حد الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا، مثل انسداد الأنف والتهاب الحلق والسعال.
القسط الهندي يعالج الأمراض الالتهابية والأمراض المزمنة: يمتلك القسط الهندي خصائص مضادّة للبكتيريا والفطريات ومضادّة للالتهابات، وقد استُخدِم القسط الهندي بشكل تقليدي لعلاج مجموعة من الأمراض الالتهابية المُؤلمة. كما يحتوي القسط الهندي على مضادات الأكسدة والتي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المُزمنة.
القسط الهندي يخفض السكر في الدم والكوليسترول الضار: يساعد القسط الهندي على خفض مستوى السكر في الدم، ويمكن أن يساعد القسط الهندي على خفض مستوى الدهون الثلاثية وخفض مستوى الكوليسترول السيء والضار، ورفع مستوى الكولسترول الجيّد في الدم باللغة الإنجليزيّة HDL.
القسط الهندي يقلل من خطر الإصابة بالسرطان: يمتلك القسط الهندي العديد من الخصائص المضادة للأكسدة التي تجعله يقلل من خطر الإصابة بمجموعة من أنواع السرطان كسرطان الدم وسرطان الغُدد الليمفاوية وسرطان البنكرياس وسرطان الرّئة وسرطان الثدي وسرطان البروستاتا وسرطان المعدة وسرطان القولون.
القسط الهندي مسكن للآلام: يعد القسط الهندي من الأعشاب المفيد لمرضى الالتهابات، خاصةً التهاب المفاصل، وذلك لمحتواه العالي من مضادات الالتهابات، التي تعمل على تسكين الآلام، والتخفيف من حدة الالتهاب والتورم عند تطبيق زيته على المنطقة المصابة بالالتهاب.
ويمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله لمزيد من المعلومات حول القسط الهندي:

كما للقسط الهندي Saussurea costus العديد من المنافع والفوائد الأخرى فهو يُعدّ مسكّناً طبيعياً وخافضاً للحرارة، يساعد على تخفيف الإجهاد اليومي الذي يؤثر بشكل سلبيّ على عمليات التمثيل الغذائي  ووظائف الناقلات العصبية في الجهاز العصبي المركزي، ويساعد القسط الهندي على إدرار البول، ويمكن أن يساعد القسط الهندي في علاج تأخر الحمل، ويعمل على تنظيم هرمون الحليب لدى المرأة المرضعة، ويزيد من نسبة خصوبة السائل المنوي عند الرجل وبذلك زيادة خصوبة الرجال، ويساعد في علاج الغدة الدرقية.
ملاحظة هامة: يجب أخذ القسط الهندي باعتدال وعدم تناوله في فترة الحيض والتوقف عن تناوله كذلك خلال فترة الحمل.
كما يمكنكم أن تشاهدوا وتقرؤوا أيضا:
فوائد عرقسوس في علاج قرحة المعدة وأمراض الجهاز التنفسي والتهابات الكبد والروماتيزم
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات