القائمة الرئيسية

الصفحات

مزايا وفوائد زيت الجوجوبا للوجه

مزايا وفوائد زيت الجوجوبا للوجه
يستخدم الكثير من الناس زيت الجوجوبا كجزء من روتين العناية بالبشرة والشعر وهناك أسباب وجيهة لذلك، بحيث توجد الكثير من الأبحاث والدراسات التي تدعم استخدام زيت الجوجوبا النقي كعلاج لحب الشباب والجلد الجاف وعدد لا يحصى من الأمراض الجلدية الأخرى. فما هو زيت الجوجوبا؟ وما هي مزايا وفوائد زيت الجوجوبا للوجه؟
مزايا وفوائد زيت الجوجوبا للوجه
مزايا وفوائد زيت الجوجوبا للوجه
1. الجوجوبا Jojoba
الجوجوبا وباللغة الانجليزية Jojoba وتعرف بالعديد من الأسماء الأخرى مثل الهوهوبا‏ أو السيمونديا الصينية أو السيمونديا الكاليفورنية وغيرها من الاسماء. والجوجوبا عبارة عن نبات صحراوي يتحمل الظروف والأجواء المتطرفة الحارة والباردة وملوحة التربة العالية، ويحتاج الى القليل من الماء فقط.
شجرة الجوجوبا مستديمة الخضرة، يتراوح ارتفاعها نحو 60 سم إلى 4,5 متر ويصل قطرها إلى حوالي 2,5 متر ولها أكثر من ساق رئيسي وكثيرة التفريع ودائرية الشكل، والأوراق بيضاوية متقابلة ذات نصل سميك جلوي تكسوها شعيرات دقيقة شمعية.

2. زيت الجوجوبا Jojoba oil
زيت الجوجوبا وباللغة الانجليزية Jojoba oil وقد بدأ ظهور زيت الجوجوبا في صحراء سونوران في أمريكا الشمالية ويتم الحصول على الزيت من بذور الجوجوبا. والإسم العلمي لزيت لجوجوبا هو Simmondsia واستخدم السكان الأصلين زيت الجوجوبا في الطبخ ثم بدأ بعد ذلك استخدامه في التجميل وللعناية بالبشرة والشعر.

3. مزايا وفوائد زيت الجوجوبا Jojoba oil للوجه
- زيت الجوجوبا مرطب للبشرة: يساعد زيت الجوجوبا في جعل البشرة رطبة وناعمة، بسبب احتواءه على مستويات عالية من مادة السيراميد ceramides التي تعمل على تغطية خلايا الجلد وترطيبها جيدًا. كما يعمل زيت الجوجوبا على غلق البشرة باستخدام حاجز واقي لمنعها من فقدان الرطوبة.
- زيت الجوجوبا مضاد للجراثيم: يحتوي زيت الجوجوبا على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للفطريات.
زيت الجوجوبا مضاد للأكسدة: يحتوي زيت الجوجوبا على أشكال طبيعية من فيتامين هـ، وهذا الفيتامين يعمل على البشرة كمضاد للأكسدة. هذا يعني أن زيت الجوجوبا يمكن أن يساعد البشرة على مقاومة الإجهاد التأكسدي الناجم عن التعرض اليومي للملوثات ومختلف السموم الأخرى.
زيت الجوجوبا يساعد في التحكم في إنتاج الدهون: ينظم زيت الجوجوبا إنتاج الدهون لأنه مشابه للدهون التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي.
زيت الجوجوبا يساعد في إنتاج الكولاجين: الكولاجين هو بروتين موجود في الجلد والمفاصل وكذلك في أجزاء الجسم المكونة من الغضاريف. وقد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الجوجوبا الجسم على إنتاج الكولاجين. 
زيت الجوجوبا علاج لمشاكل وأمراض الجلد: يساعد زيت الجوجوبا في تهدئة مشاكل وأمراض الجلد مثل الأكزيما والصدفية وحالات جفاف الجلد، فزيت الجوجوبا له خصائص علاجية ومضادة للالتهابات حيث يساعد التطبيق الموضعي لزيت الجوجوبا في تخفيف الجفاف والتقشر والحكة والأعراض المتعلقة بأمراض الجلد.
- زيت الجوجوبا يساعد في تسريع التئام الجروح: زيت الجوجوبا يساعد بشكل كبير في تحفيز التئام الجروح، تظهر الأبحاث والدراسات أن زيت الجوجوبا يشجع خلايا البشرة على الارتباط ببعضها البعض، ويمكن ربط خصائص التئام الجروح هذه بالتركيز العالي لفيتامين هـ الموجود في زيت الجوجوبا.
- زيت الجوجوبا يقلل من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة: يعتبر زيت الجوجوبا فعالًا في التقليل من ظهور التجاعيد، بحيث أن هذا الزيت غني بفيتامين ي الذي يعمل على محاربة الجذور الحرة الضارة والتي تسبب شيخوخة البشرة.
- زيت الجوجوبا علاج لحب الشباب: زيت الجوجوبا هو زيت يحتوي على خصائص معقمة، ويساعد في علاج مشكلة حب الشباب، حيث يعمل زيت الجوجوبا على تنظيف المناطق المصابة والمسام المغلقة، ولا يترك أي أثر.
- زيت الجوجوبا يساعد في تهدئة حروق الشمس: زيت الجوجوبا مكون شائع في بعض منتجات الوقاية من الشمس الطبيعية. تشير إحدى الدراسات إلى أن فيتامين E عند دمجه مع مضادات الأكسدة الأخرى يساعد في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس وحتى من حروق الشمس. ويمكن لأضرار أشعة الشمس أن تجفف البشرة وتتسبب في التقشر. وهنا زيت الجوجوبا يضيف الرطوبة ويعزز الشفاء لتهدئة أعراض حروق الشمس.
كيفية استعمال زيت الجوجوبا: على عكس بعض الزيوت الأساسية الأخرى لا يحتاج زيت الجوجوبا إلى التخفيف ويمكن وضعه مباشرة على البشرة. قم بفرك كمية صغيرة من زيت الجوجوبا على الوجه واليدين قبل التوجه إلى النوم، واشطفه في الصباح بالماء. كما أن زيت الجوجوبا آمن للاستخدام حول منطقة العين.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول زيت الجوجوبا يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله، فرجة ممتعة .
يمكنكم أن تشاهدوا وتقرؤوا أيضا معلومات عن مزايا وفوائد أنواع أخرى من الزيوت:
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات