القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف أستعمل قطرات الأذن الطبية Ear drops بشكل صحيح؟

كيف أستعمل قطرات الأذن الطبية Ear drops بشكل صحيح؟

معلومات عامة حول قطرات الأذن الطبية Ear drops 

قطرات الأذن Ear drops هي شكل من أشكال الدواء، وتستخدم قطرات الأذن لعلاج الأمراض التي قد تصيب الأذن من التهابات أو آلام أو حساسية وغيرها من الأمراض، ويجب شراء قطرات الأذن حسب وصفة الطبيب.
يمكن أن تتعرض الأذنين للإصابة بالكثير من الأمراض كالإلتهاب، الأكزيما، الألم، وكذلك الألم المصاحب لطنين الأذن وفي الغالب يقوم الطبيب بوصف وصفة الدواء للمريض حيث تتضمن هذه الوصفة قطرات الأذن الطبية، والعديد من المرضى لا يعرفون الكيفية الصحيحة لوضع قطرات الأذن الطبية داخل الأذن مما يؤدي بهم إلى استخدامها بشكل خاطئ وهذا ينعكس سلبا على صحة المريض ويؤخر من شفاؤه فقط لأن المريض من دون أن يعلم قام باستعمال قطرات الأذن الطبية بكيفية غير صحيحة مما تسبب في تأخر شفاءه. إذن ما هي الطريقة الصحيحة التي يجب على المريض اتباعها من أجل وضع قطرات الأذن الطبية بشكل صحيح داخل الأذن؟

الخطوات التي يجب اتباعها لاستعمال قطرات الأذن الطبية Ear drops بشكل صحيح
كيف أستعمل قطرات الأذن الطبية Ear drops بشكل صحيح؟
كيف أستعمل قطرات الأذن الطبية Ear drops بشكل صحيح؟

الخطوة الأولى قم أولا بتسخين قارورة قطرات الأذن الطبية بين كف اليدين لبضع دقائق قبل الاستعمال لتجنب الاتصال غير المستحب للمحلول البارد في الأذن أو يمكن كذلك وضع قارورة قطرات الأذن الطبية في كأس يحتوي على الماء الدافئ لبضع دقائق لكي يصبح محلول قطرات الأذن الطبية دافئ عندما ينزل إلى الأذن، لكي لا يُصاب المريض بدوار أو يشعر بآلام إذا نزل المحلول باردا.
الخطوة الثانية يجب إمالة الرأس على الجانب المعاكس للأذن المتضررة بحيث الأذن تتواجد أعلى.
الخطوة الثالثة نقوم بوضع عدد القطرات التي حددها الطبيب مسبقا في الأذن المتضررة أو المصابة بالمرض. مع مراعاة ألا يحدث تلامس بين القطّارة والأذن وذلك كي لا تتلوث القطّارة.
الخطوة الرابعة نقوم بسحب صيوان الأذن التي قمت بوضع قطرات الأذن الطبية داخلها في أوقات مختلفة وذلك لكي تتدفق القطرات بشكل جيد في الجزء السفلي من الأذن. بالنسبة للبالغين ينبغي شد صيوان الأذن إلى الخلف وأعلى قليلا، أما بالنسبة للرضع والأطفال الصغار، فينبغي شد صيوان الأذن قليلا إلى الخلف وأسفل.
الخطوة الخامسة يجب خلالها الانتظار حوالي خمسة دقائق مع الحفاظ على الرأس بوضع منحني لكي تتدفق جميع القطرات التي قمت بوضها إلى الجزء السفلي من الأذن.
وهذه الخطوات الخمسة بسيطة جدا وسهلة واتباعها يمكنك من وضع قطرات الأذن الطبية بشكل صحيح وبالتالي الشفاء من المرض بشكل أسرع.
وكملاحظة فقط فعند رفع الرأس قد تظهر القطرات قليلا خارجة من الأذن وفي هذه الحالة يجب إذن المسح بمنديل ليس بالضرورة أن يكون هذا المنديل معقما، لذلك حاول الاتكاء لمدة أطول حتى تتأكد من أن القطرات التي قد قمت بوضعها نزلت بشكل كامل إلى الجزء السفلي من الأذن.
يجب كذلك الانتباه جيدا إلى مدة الصلاحية المكتوب على قنينة قطرات الأذن وللإشارة فقط فمدة صلاحية قطرة الأذن تصل إلى شهر بدءا من فتح العبوة بالرغم من تاريخ المكتوب على قنينة قطرات الأذن الطبية.
لا تنسووا قراءة النشرة الموجودة داخل علبة قطرات الأذن الطبية والاحتفاظ دائما بهذه النشرة لأنكم قد تحتاجون لقراءتها مرة أخرى.
وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.
و شكرا لكم لمتابعتكم لنا على مدونة ريتاج https://www.ritaje.com/
وكذلك لمتباعتكم لنا على قناة ريتاج على اليوتيوب: https://www.youtube.com/channel/UCGs00aocUnPuvmpLLGd7ubg/videos
يمكنكم أن تشاهدوا وتقرأوا أيضا:

تعليقات