القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ما يجب عليك معرفته حول الساعة البيولوجية أو الساعة الحيوية لجسم الإنسان The Biological Clock

كل ما يجب عليك معرفته حول الساعة البيولوجية أو الساعة الحيوية لجسم الإنسان  The Biological Clock
الساعة البيولوجية لجسم الإنسان أو الساعة الحيوية لجسم الإنسان (بالإنجليزية Biological Clock) والساعة البيولوجية هي التي تنظم وقت النوم ووقت الشعور بالجوع والتغيرات في مستوى الهرمونات ودرجة الحرارة في الجسم على سبيل المثال. وبذلك فهذه الساعة مهمة جدا وضرورية لصحة وجسم الإنسان حيث أن لها تأثيرًا في صحة الإنسان ومزاجه وأدائه في الحياة اليومية.
فببساطة الساعة البيولوجية تعمل على تنظيم وقت نوم الإنسان واستيقاظه.
كل ما يجب عليك معرفته حول الساعة البيولوجية أو الساعة الحيوية لجسم الإنسان The Biological Clock
كل ما يجب عليك معرفته حول الساعة البيولوجية أو الساعة الحيوية لجسم الإنسان The Biological Clock 

  • الساعة البيولوجية أو الساعة الحيوية لجسم الإنسان ابتداءا من الساعة الخامسة صباحا 5AM:
ابتداءا من الساعة الخامسة صباحا تبدأ المثانة البولية في التخلص من السموم لذلك يجب التبول في هذا الوقت من الصباح لتفريغ المثانة البولية لمساعدتها على التخلص من السموم.
  • الساعة البيولوجية أو الساعة الحيوية لجسم الإنسان من الساعة السابعة صباحا 7AM إلى الساعة التاسعة صباحا 9AM:
هذه الفترة من الزمن هي وقت امتصاص وجبة الفطور في الأمعاء الدقيقة لذلك دائما ما ينصح الأطباء بضرورة تناول وجبة الإفطار وعدم التخلي عنها نهائيا وتناولها في وقت مبكر من الصباح، فعدم الاستيقاظ مبكرا والتأخر في تناول وجبة الإفطار حتى الساعة التاسعة أو الساعة العاشرة صباحا يعتبر أحسن من عدم تناولها على الإطلاق.
  • الساعة البيولوجية أو الساعة الحيوية لجسم الإنسان من الساعة التاسعة صباحا 9AM إلى الساعة الحادية عشر صباحا 11AM:
في هذه الفترة من الزمن يقوم الجهاز اللمفاوي بالتخلص من السموم الزائدة، وينصح بتمضية هذه الفترة من الزمن في هدوء تام ودون اضطرابات أو انزعاجات، ومحاولة الإبتعاد قدر الإمكان عن أي توتر فذلك من شأنه أن يؤثر بشكل سلبي على الصحة خاصة في هذه الفترة من الزمن.
  • الساعة البيولوجية أو الساعة الحيوية لجسم الإنسان من الساعة الواحدة ظهرا 01PM إلى الساعة الثالثة زوالا 03PM:
في فترة ما بعد الظهر تبدأ المرارة بعملية التخلص من السموم، وتعتبر فترة ما بعد الظهر الوقت المثالي لعمل القيلولة لمدة زمنية تتراوح ما بين الربع ساعة (15  دقيقة) إلى النصف ساعة (30 دقيقة).
  • الساعة البيولوجية أو الساعة الحيوية لجسم الإنسان من الساعة الحادية عشر 11PM مساءا إلى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل 01AM:
تعتبر هذه الفترة المثالية والجيدة للنوم الجيد والعميق سواءا لصغار السن أو للكبار وفي هذه المدة الزمنية يعمل الكبد على التخلص من السموم.
  • الساعة البيولوجية أو الساعة الحيوية لجسم الإنسان من منتصف الليل00AM إلى الساعة الرابعة صبحا 04AM:
في هذه الفترة الزمنية بالتحديد يقوم النخاع العظمي بإنتاج خلايا الدم لذلك يجب على الإنسان النوم مبكرا وهذا ما ينصح به جميع الأطباء في جميع أنحاء العالم ويؤكدون بضرورة النوم المبكر خاصة لدى الأطفال الصغار، حيث أن النوم لوقت متأخر من الليل والإستيقاظ لوقت متأخر من النهار يعملان على تعطيل عملية تخلص الجسم من السموم الموجودة به.

  • الساعة البيولوجية أو الساعة الحيوية لجسم الإنسان من الساعة الثالثة صباحا 03AM إلى الساعة الخامسة صباحا 05AM:
فمن الساعة الثالثة صباحا إلى الساعة الخامسة صباحا تبدأ الرئة في عملية التخلص من السموم ولذلك غالبا ما مرضى السعال أو الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو حادة بالرئة يبدأون في هذا الوقت بالتحديد بالسعال بشدة، والسبب في ذلك راجع إلى أن الرئة بدأت في عملية التخلص من السموم وهذا الوقت هو وقت الفجر أيضا و يكون في وقت الفجر الهواء أكثر نقاءا ومفيدا جدا للرئة، لذلك ينصح الاستيقاظ في هذا الوقت والخروج لاستنشاق الهواء.
هنالك بعض الأشخاص الذين لا يتمكنون من ضبط ساعتهم البيولوجية على مواعيد النوم والإستيقاظ وهذا يمكن أن يكون راجعا بسبب رئيسي لمرض الأرق أو ما يسمى باضطراب النوم وهنا أنصحكم بقراءة الموضوعين التاليين بالضغط على الرابط للتعرف أكثر على هذا المرض وكيفية التخلص منه بطريقة نهائية.
 أسباب الإصابة بمرض الأرق (اضطراب النوم)
وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
وشكرا جزيلا لكم لمتابعتكم لنا على مدونة ريتاج https://www.ritaje.com/
و قناة ريتاج على اليوتيوب: https://www.youtube.com/channel/UCGs00aocUnPuvmpLLGd7ubg/videos
يمكنكم أن تشاهدوا وتقرأوا أيضا:
طرق بسيطة وسهلة لـتنظيف الرئتين للأشخاص المدخنين

تعليقات