القائمة الرئيسية

الصفحات

أنواع البرتقال ومزايا وفوائد البرتقال المتعددة على الصحة

أنواع البرتقال ومزايا وفوائد البرتقال المتعددة على الصحة
يعتبر البرتقال من الفواكه المميزة والمحبوبة، فهو الفاكهة الشهيرة بمحتواها العالي من فيتامين سي الضروري لوقاية الجسم من أمراض الشتاء. فما هو البرتقال؟ وما هي أنواع البرتقال؟ وما هي مزايا وفوائد البرتقال المتعددة على الصحة؟
أنواع البرتقال ومزايا وفوائد البرتقال المتعددة على الصحة
أنواع البرتقال ومزايا وفوائد البرتقال المتعددة على الصحة
1. البرتقال Orange
البرتقال وباللغة الانجليزية Orange وهو فاكهة مهمة جدا من خلال اعتبارها مصدرا جيدا وممتازا لفيتامين سي، يعتبر البرتقال من بين الفواكه الأكثر شعبية في العالم ويستهلك البرتقال طازجا أو كعصير.يتكون البرتقال بشكل أساسي من الكربوهيدرات والمياه مع قليل جدًا من البروتين والدهون وقليل من السعرات الحرارية، والسكريات البسيطة مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز وهي المسؤولة عن المذاق الحلو.
ويحتوي البرتقال أيضا على فيتامين أ كما أنه مصدر للصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس والكبريت و‌الكلورين ويحتوي أيضا على حمض الستريك.

2. أنواع البرتقال Orange
البرتقال الحلو ويعرف البرتقال السكري ويعتبر من أكثر سلالات البرتقال من ناحية الأهمية الاقتصادية حيث يستخدم هذا البرتقال السكري في صنع العصائر بكثرة.
البرتقال اليوسفي وهو نوع من البرتقال الصغير شديد الحلاوة ذو قشرة رقيقة يسهل فصلها عن الفصوص وبعض سلالات هذا البرتقال مثل برتقال ساتسوما لا توجد فيه بذور ويستعمل هذا النوع من البرتقال كفاكهة للتحلية وفي التعليب.
البرتقال الحمضي أو برتقال سيفيل الذي يزرع أساسا في إسبانيا والبرتقال من سلالة برجاموت الذي يزرع في جنوب إيطاليا وفي صقلية الذي يستخرج منه الزيت بالضغط ويستعمل في النكهة وفي صناعة العطور.
البرتقال أبو سرة يسمى بهذا الإسم لوجود نتوء تشبه السرة في قمة الثمرة.
البرتقال الياباني ويسمى الكمكوات Kumquat أو البرتقال الذهبي ذو حجم صغير وله بذر من واحد لثلاث بذور في البرتقالة الواحدة وهي ذات طعم حلو لاذع قليلاً.

3. منافع وفوائد البرتقال Orange على الصحة
البرتقال مصدر جيد لفيتامين سي: البرتقال هو مصدر ممتاز لفيتامين سي ويساعد فيتامين (سي) في البرتقال على امتصاص الكالسيوم في الجسم.
البرتقال مقوي للعظام: يساعد البرتقال على تثبيت الكلس في العظام، ويعتبر مقوي للعظام. الأطعمة الغنية بفيتامين د لتقوية العظام وعلاج هشاشة العظام   -   أفضل الأطعمة الغنية بالكالسيوم لتقوية العظام والعضلات ومعالجة نقص الكالسيوم
البرتقال مفيد للجهاز التنفسي: البرتقال مفيد في معالجة السعال الديكي والسعال الصدري كما ينظم البرتقال عملية الجهاز التنفسي للإنسان، وهو أيضاً مضاد ضد السعال والإنفلونزا.
البرتقال مفيد للجهاز الهضمي: ويخفف من ريح البطـن، ويهدي المرارة. وطارد للديدان ومسكن للآم البطـن يقوي الجهاز الهضمي، يتكون البرتقال في المقام الأول من الكربوهيدرات والمياه كما أنه مصدر جيد للألياف، والتي قد تدعم صحة الجهاز الهضمي.
البرتقال يساعد في الوقاية من فقر الدم: فقر الدم هو حالة تتميز بانخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين ، مما يقلل من قدرتها على حمل الأكسجين. على الرغم من أن البرتقال ليس مصدرًا جيدًا للحديد ، إلا أنه مصدر ممتاز للأحماض العضوية ، مثل فيتامين C (حمض الأسكوربيك) وحمض الستريك ويمكن لكل من فيتامين ج وحمض الستريك زيادة امتصاص الجسم للحديد من الجهاز الهضمي مما يساعد في الوقاية من فقر الدم. وصفات طبيعية لمعالجة فقر الدم (الأنيميا) ونقص الحديد
البرتقال يحافظ على صحة القلب: البرتقال مصدر جيد للبوتاسيوم والمعروف أنه يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من البوتاسيوم إلى خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية بالفعل وقد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويحافظ على صحة القلب. وقد ثبت أن تناول الألياف المعزولة من الحمضيات يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم فمن المحتمل أن يساعد الاستهلاك المنتظم للبرتقال على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
البرتقال مضاد للأكسدة: يعد البرتقال مصدرًا ممتازًا للمركبات الفينولية - خاصة مركبات الفلافونويد التي تساهم في معظم خصائصها المضادة للأكسدة. ما هي مضادات الأكسدة وأهميتها؟ 12 غذاء صحي غني بمضادات الأكسدة
البرتقال يمنع حصوات الكلى: يعد البرتقال مصدرًا جيدًا لحمض الستريك وسيترات، والتي يعتقد أنها تساعد في منع تكون حصوات الكلى. غالبًا ما يتم وصف سترات البوتاسيوم للمرضى الذين يعانون من حصوات الكلى.
البرتقال مفيد لعلاج أمراض الجهاز التناسلي: يفيد البرتقال في علاجات ضد الأمراض التناسلية ومرض السفلس وبعض الأمراض الزهرية. البرتقال عامل مفيد للقضاء على بعض الترشحات للجهاز التناسلي عند النساء.
كما للبرتقال Orange العديد من المنافع والفوائد الأخرى فهو يساعد على إزالة آثار التسمم نتيجة استعمال الأدوية الكيماوية ويمنع الكثير من الأمراض السرطانية، وعصير البرتقال مفيد ويعوض حليب الأم، كما يساعد البرتقال في الوقاية من الأمراض الانتانية، والحمى التيفودية، كما تستعمل أوراقه لمعالجة آلام الرأس، ويعتبر البرتقال فاتحا للشهية، ومنقيا للدم، ونافع في علاج أورام المقعد والبواسير، ومنظف للفم، ويقوي الأسنان، يقوي الأعصاب والقلب، ومنوم ومهدئ ومريح للدماغ، ويقوي الجهاز العصبي، ويقوي الأظافر والشعر، كما بعتبر البرتقال نافعا في علاج الأمراض الجلدية الجرب، ويقلل من نسبة الدهون (الكوليسترول)، وينظم البرتقال عمل العضلات والعروق.

يمكنكم أن تقرؤوا وتشاهدوا فوائد بعض الفواكه الأخرى:
مزايا وفوائد فاكهة البابايا Papaya المذهلة على الصحة     -     فوائد العنب على الصحة والبشرة والشعر
فوائد الأفوكادو على صحة الجسم وعلى البشرة والشعر    -     مزايا وفوائد البطيخ الأحمر على الصحة العامة وعلى البشرة والجلد
فوائد التفاح على صحة القلب والجهاز الهضمي والتنفسي والبشرة     -     مزايا وفوائد الموز المتعددة على الصحة
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات