القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو السماق؟ فوائد السماق وأضرار السماق

ما هو السماق؟ فوائد السماق وأضرار السماق
يعتبر السماق أحد أهم البهارات والتوابل التي تضفي نكهة مميزة على وصفات الطعام المختلفة. فما هو السماق؟ وما هي منافع وفوائد السماق؟ وما هي الأضرار والآثار الجانبية لاستخدام السماق؟
1. السماق Sumac
السماق وباللغة الانجليزية Sumac باللغة اللاتينية Rhus وتعني كلمة Rhus باليونانية "أحمر"، وهذا إشارة إلى اللون الأحمر لأوراق أزهار وثمار السماق عند النضج، والسماق هو نبات ربيعي وصيفي وخريفي، ويعطي السماق الطعم الحامض والمميز للأطعمة والمأكولات.
يضاف السماق إلى بعض الأطباق العربية المعروفة مثل الكباب والحمص والسلطات وغيرها، كما يعتبر السماق من النباتات الاقتصادية المفيدة، فله استعمالات طبية واستعمالات صناعية واستعمالات عطرية واستعمالات تزيينية أيضا.
ما هو السماق؟ فوائد السماق وأضرار السماق
ما هو السماق؟ فوائد السماق وأضرار السماق
2. منافع وفوائد السماق Sumac
يُستفاد من السماق بطريقتين أما الطريقة الأولى فتكون من خلال تجفيف الأوراق وطحنها، والطريقة الثانية من خلال استخراج البذور من النباتات الجافّة وطحنها أيضاً، وهكذا يصبح السمّاق جاهزاً للاستخدام.
السماق يخفض مستوى السكر في الدم: مرض السكري هو متلازمة تتصف باضطراب الأيض وارتفاع شاذ في تركيز سكر الدم الناجم عن عوز هرمون الأنسولين، أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين، أو كلا الأمرين. قد يُساهم تناول السماق بشكل منتظم في خفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري خاصة مرضى داء السكري من النوع الثاني. ما هو مرض السكري Diabetes؟ وما هي أنماط وأنواع مرض السكري؟
- السماق جيد لصحة القلب والشرايين: باحتواء السماق على مضادات الاكسدة القوية بالإضافة الى الاوميغا3، فإنه يساهم في حماية جدران الأوعية الدموية من التلف، كما يساعد في رفع مستويات الكولسترول الجيدHDL، وخفض مستويات الكولسترول السيء  LDL في الجسم، ويساعد في الحفاظ على معدل انتظام دقات القلب وكل هذا يجعله جيدا لصحة القلب والشرايين. أطعمة ومشروبات للمحافظة على صحة القلب
السماق يعزز صحة الجهاز التنفسي: يساعد السماق في تقليل فرص الإصابة بمشاكل الجهاز التنفسي كاحتقان الصدر والسعال ونزلات البرد والانفلونزا، والتهاب القصبات والشعب الهوائية وغيرها من مشاكل الجهاز التنفسي، وذلك لاحتوائه على زيوت طيارة فعالة مثل الجيرانيول والبورنيو والكارفاكول والثيمول. جميع الأغذية الطبيعية التي تساعد على تقوية الجهاز التنفسي
السماق يعزز صحة الجهاز الهضمي: يساعد السماق في تقليل فرص الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي وتسهيل عملية الهضم وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي وعلاج التلبكات المعوية المختلفة والامساك واضطرابات المعدة.
- السماق يحافظ على صحة ونظافة الفم والأسنان: يعد الفم منطقة حساسة تجاه الجراثيم والبكتيريا، والسماق يحارب الكثير من الجراثيم والبكتيريا التي تعيش في فم الإنسان مما يجعله أداة وقاية رئيسية من آلام الأسنان واللثة. رائحة الفم الكريهة، أسبابها وكيفية التخلص منها بشكل نهائي
- السماق يساعد على انقاص الوزن: يعمل السمّاق على تخفيف الوزن حيث إنّ حموضته تجعله صالحاً لأن يكون بديلاً عن الملح في أنواع السلطات والمأكولات المختلفة، ويبقى طعم الأكل مستساغاً مع وجود السمّاق كبديل للملح، لذا يساعد ذلك في تخفيف الوزن من خلال الاستغناء عن كميّات الملح اليوميّة التي تسبّب احتباس السوائل في الجسم ممّا يؤدّي إلى زيادة الوزن. خمس وصفات سلطات صحية لنقصان الوزن

3. الأضرار والآثار الجانبية لاستخدام السماق Sumac
تناول كمية كبيرة من السماق الطازج وغير المتخمر يؤدي إلى التسمم المميت، هذا وقد أكد العالم كازان Cazin إننا إذا قبضنا باليد على السماق مدة طويلة فإن ذلك كاف للتخديرها والاسترخاء، وبالتالي إحداث حويصلات وفقاعات فيها، نتيجة تأثيرها المحرق للبشرة، وإن أقل كمية من أبخرة السماق كافية لإحداث بثور مؤلمة جداً في الأيدي والوجه، لذلك يجب الاعتناء بغسل جميع أجزاء الجسم مباشرة، اذا ما كانت على تماس مع هذه عصارة السماق أو أبخرتها.
ولمزيد من المعلومات حول السماق يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله:

 
يمكنكم أن تشاهدوا وتقرأوا أيضا:
منافع وفوائد الفلفل الأسود (الإبزار) على الصحة
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات