القائمة الرئيسية

الصفحات

أغذية هامة ومفيدة لصحة وسلامة البنكرياس

 أغذية هامة ومفيدة لصحة وسلامة البنكرياس

1. البنكرياس Pancreas

البنكرياس وباللغة الانجليزية Pancreas ويعبر أحد أهم الغدد الموجودة في الجسم، يقع خلف المعدة قريبًا من الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، وهو يفرز العصارات الهضميّة إلى الأمعاء الدقيقة عبر أنبوب يُعرَف باسم قناة البنكرياس. يُطلِق البنكرياس كذلك هرموني الإنسولين والجلوكاجون إلى مجرى الدم.

البنكرياس ضروري جداً لعملية الهضم وذلك بسبب إفراز الغدد السنخية في البنكرياس عصارة البنكرياس في الاثني عشر. هذه العصارة تحتوي الانزيمات تساعد على هضم البروتينات، والدهون والكربوهيدرات قبل أن يتسنى امتصاصها من خلال الأمعاء؛ كما يحتوي البنكرياس على غدد صماء تعرف بجزر لانغرهانس تحتوي على خلايا فئة بيتا beta التي تفرز هرمون الإنسولين الذي يخفض تركّز السكر في الدم؛ وتحتوي أيضًا على خلايا فئة ألفا alpha التي تفرز هرمون معروف باسم غلوكاغون له مفعول معاكس لمفعول الإنسولين أي يزيد من تركيز السكر في الدم .

أغذية هامة ومفيدة لصحة وسلامة البنكرياس
أغذية هامة ومفيدة لصحة وسلامة البنكرياس

2.  أغذية هامة ومفيدة لصحة وسلامة البنكرياس Pancreas

الثوم Garlic: يتشكل الثوم من عدد من الفصوص المتلاصقة والمنفصلة والمتصلة من المنتصف فقط، ويحتوي الثوم على العديد من المواد الغذائية المهمة كالفيتامينات والمعادن. والثوم ممتاز لتعزيز نظامك المناعي لأنه مليء بالمغذيات مثل البوتاسيوم والألياف وفيتامين C و B6. جميع فوائد الثوم التي ستفيد صحتكم

يحتوي الثوم على مركب يسمى الأليسين الذي يساعد في الوقاية من سرطان البنكرياس والالتهابات، بالإضافة إلى مغذيات أخرى مثل الكبريت والأرجينين والسيلينيوم إذ لها آثار إيجابية على صحة أنسجة البنكرياس.

البروكلي أو القرنبيط الأخضر Broccoli: البروكلي أو القرنبيط الأخضر غني بالمواد المضادة للأكسدة وعلى كميات وافرة من المعادن والفيتامينات الأساسية كفيتامين ج وفيتامين أ وحمض الفوليك والكالسيوم والحديد والبروتين وغيرها. ويؤكل البروكلي أو القرنبيط الأخضر نيئاً أو مطبوخاً ويفضل أن يكون مسلوقاً بالبخار وبكمية قليلة من الماء ولفترة قليلة حتى لا يفقد الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى. البروكلي أو القرنبيط الأخضر الفوائد الصحية والأسرار العلاجية

يحتوي البروكلي على مستويات عالية من الكبريت، الذي يساعد في إزالة السموم من أعضاء الجسم بما في ذلك البنكرياس هذا بدوره يقلل من خطر الإصابة في سرطان البنكرياس. كما أن البروكلي يقلل من الكولسترول في الدم والأكسدة التي تؤثر بشكل كبير على صحة البنكرياس.

البطاطا الحلوة Sweet potato: تتميز بمذاق حلو وذلك بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من السكريات الطبيعية، كما وتؤكل أوراقها أحيانا، والجزء المستعمل للأكل عبارة عن جذر منتفخ وكبير وحلو المذاق، وهناك قرابة أكثر من 1000 نوع من البطاطا الحلوة. منافع وفوائد البطاطا الحلوة على صحة الجسم والبشرة والشعر

والبطاطا الحلوة غنية في مركبات بيتا كاروتين المضادة للأكسدة والداعمة لصحة البنكرياس. كما أن استهلاك البطاطا الحلوة يساعد في تنظيم خلايا البنكرياس المسؤولة عن إنتاج الأنسولين، واستقرار مستويات السكر في الدم عن طريق إطلاق السكريات تدريجيا في مجرى الدم.

عرقسوس Liquorice: يحتوي على مواد سكرية وأملاح معدنية من أهمها البوتاسيوم، الكالسيوم، المغنسيوم، الفوسفور، ومواد صابونية تسبب الرغوة عند صب عصيره، ويحتوي كذلك على نسبة من الزيت الطيار. ويحتوي جذر عرقوس على صابونينيات ثلاثية التربين وفلافونيدات وسكاكر متعددة وستيرولات وكومارنيات واسباراجين. فوائد عرقسوس في علاج قرحة المعدة وأمراض الجهاز التنفسي والتهابات الكبد والروماتيزم

وعرقسوس يدعم صحة البنكرياس فهو يملك خصائص مضادة للالتهابات خاصة تلك التي تحدث في البنكرياس، ما يقلل خطر الإصابة بسرطان البنكرياس. وهذا الجذر العشبي يعزز أيضا إنتاج العصارة الصفراء التي تساعد في عملية هضم الطعام، ودعم جميع وظائف الغدد بما في ذلك البنكرياس.
الكركم Turmeric: يعتبر من أشهر وأهم التوابل التي تستخدم ويشيع استخدامه بكثرة خاصة في المطبخ الهندي، ويحتوي الكركم على السعرات الحرارية والدهون والكاربوهيدرات والألياف والبروتينات والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس والحديد والمغنيزيوم والزنك. وقد عرف منذ مئات السنين استخدام الكركم في الطب الصيني والهندي القديم لعلاج العديد من المشاكل الصحية. فوائد مذهلة للكركم في معالجة أمراض الجهاز التنفسي وتدمير الخلايا السرطانية
الكركم مفيدا جداً لصحة  البنكرياس حيث أن مستخلص الكركم الفريد المعروف بالكركمين قد يكون بديلا للعلاج الكيميائي في علاج سرطان البنكرياس القاتل، كما يعد الكركم عاملا قوياً مضاداً لالتهابات البنكرياس.
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات