القائمة الرئيسية

الصفحات

الليمون الأسود فوائده وطرق استهلاكه واستخدامه

الليمون الأسود فوائده وطرق استهلاكه واستخدامه

الليمون الأسود عبارة عن اللايم المجفف ويسمى باسم اللومي، بدأ استخدامه منذ القدم في حضارات مختلفة، فما هو الليمون الأسود؟ وما هي استخدامات الليمون الأسود؟ وما هي منافع وفوائد الليمون الأسود؟

1. الليمون الأسود Dried lime

الليمون الأسود وباللغة الانجليزية Dried lime كما يعرف بالعديد من الأسماء الأخرى اللايم المجفف أو لومي أو نومي بصرة أو لومي صحاري، والليمون الأسود ليس فاكهة للأكل وإنما هو عبارة عن نوع من أنواع البهارات يستخدم في أطباق مطبخ الشرق الأوسط، خصوصاً في المطبخ الإيراني والمطبخ العراقي.
تعتبر نكهة الليمون الأسود قوية فهي ذات طعم حامض كاليمون، ويتم الحصول على الليمون الأسود عن طريق غلي حبات الليمون الأخضر الطازج في ماء مملح، ومن ثم تجفيفها بالشمس، حتى يتحول محتواها الداخلي إلى اللون الأسود، في حين يتحول اللون الخارجي إلى اللون الأسود. وهكذا يباع الليمون الأسود في الأسواق والمحلات التجارية كحبات كاملة أو مطحونة.
الليمون الأسود فوائده وطرق استهلاكه واستخدامه
الليمون الأسود فوائده وطرق استهلاكه واستخدامه

2. استخدامات الليمون الأسود Dried lime
يستخدم الليمون الأسود في أطباق اللحم والبقول والمأكولات البحرية. كما يمكن إضافته إلى أطباق الأرز. 
كما يستخدم مسحوق الليمون الأسود في أطباق مطبخ الخليج العربي كبهار أو مع خليط من البهارات، وهو مكون رئيس في الأطباق العربية والإيرانية التقليدية. كما يمكن غلي الليمون الأسود مع الماء وتقديمه كنوع من انواع المرطبات الساخنة كالشاي وخاصة في فترة الشتاء. أهم أنواع التوابل والبهارات التي يجب أن تتوفر في الطبخ
ولاستهلاك الليمون الأسود ما عليكم سوى سحق حبّة من الليمون الأسود المجفف ووضع القليل منها في الأطباق، أو يمكن ثقب حبة الليمون من عدة أطراف ووضعها في الطعام لتخرج النكهة للطبق.

3. منافع وفوائد الليمون الأسود Dried lime
الليمون الأسود يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب: يحتوي الليمون الأسود على العديد من العناصر المهمة لصحة القلب، وأهم هذه العناصر البوتاسيوم، حيث يعتبر البوتاسيوم ضروريًا لصحة عضلة القلب وتقويتها وتنظيم ضخ الدم في الجسم، كما يعمل على خفض ضغط الدم والكوليسترول المرتفع. حيث وجدت إحدى الدراسات أنّ تناول الليمون الأسود مع الطعام يقوّي العضلة، ويعالج أمراض القلب، مثل تنظيم دقات القلب، والحد من حدوث الخفقان، والمساعدة في عملية ضخ الدم.
الليمون الأسود يحمي الجهاز الهضمي ويعزز صحته: يلعب الليمون الأسود دورًا كبيرا في علاج الإصابة بالإسهال وبعض المشاكل الهضمية المختلفة، حيث يساعد الليمون الأسود في تنظيف الجهاز الهضمي والحماية من الإصابة بالإمساك، ويساهم في فتح الشهية أيضًا. لذلك فإن تناول كوب من شاي الليمون الأسود، أو إضافة القليل من بهارات الليمون الأسود إلى كوب عصير برتقال أو كوب شاي سيكون كفيلاً بتنظيف أمعائك.
الليمون الأسود منظف ومعقم للجسم: يعمل الليمون الأسود على تنظيف الجسم من السموم، وذلك عن طريق محاربة البكتيريا والأوساخ الأخرى وإخراجها من الجسم، واحتواء هذا النوع من الليمون على الفيتامينات التي تعمل على تقوية عمل الجهاز المناعي.
الليمون الأسود يساعد في الحماية من السرطان: يمتاز الليمون الأسود بخصائصه المقاومة للسرطان، والتي تقلل من خطر الإصابة به، ويحتوي الليمون الأسود على مركبات تحمي الخلايا وتحافظ على عملية انقسامها الطبيعية.
الليمون الأسود مفيد للمرأة الحامل: يُعد الليمون الأسود من أغنى الأطعمة بالفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية، لتعويض صحة المرأة عن التغذية والعناصر التي تفقدها أثناء الحمل. إذ يعمل فيتامين C أيضاً على رفع كفاءة جهاز المناعة لدى الحامل وحمايتها من الخمول والتعب وزيادة القدرة الجسدية عندها.
الليمون الأسود مفيد لآلام بعد الولادة: عادة ما تفقد النساء بعد الحمل والولادة الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية لهن، ولهذا من المهم تعويضها، ويمكن من ان يساعد تناول الليمون الأسود في تعويض النقص في الكثير منها.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول الليمون الأسود يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله، فرجة ممتعة.
 

 يمكنكم أن تقرؤوا وتشاهدوا أيضا على مدونة ريتاج :
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات