القائمة الرئيسية

الصفحات

منافع وفوائد شاي اليانسون على الصحة والطريقة الصحيحة لتحضير شاي اليانسون

منافع وفوائد شاي اليانسون على الصحة والطريقة الصحيحة لتحضير شاي اليانسون

اليانسون هو أحد الأعشاب المعمرة والتي تم استخدام بذورها وزيوتها العطرية منذ القدم في عالم الطب والأعشاب، وتعود أصولها إلى منطقة البحر المتوسط والشرق الأوسط، ولطالما اشتهرت في منطقة النيل وعند المصريين القدامى. فما هو اليانسون؟ وما هي الطريقة الصحيحة لتحضير شاي اليانسون؟ وما هي منافع وفوائد شاي اليانسون على الصحة؟

منافع وفوائد شاي اليانسون على الصحة والطريقة الصحيحة لتحضير شاي اليانسون
منافع وفوائد شاي اليانسون على الصحة والطريقة الصحيحة لتحضير شاي اليانسون

1. اليانسون Anise

اليانسون وباللغة الانجليزية Anise، وبذور اليانسون نبات حولي، زهرها صغير أبيض، تستعمل في أغراض طبية، وبذور اليانسون لها طعم ورائحة ونكهة طيبة مميزة وطعمها مميز يشبه عرق السوس وغالبًا ما تستخدم لإضافة نكهة إلى الحلويات والمشروبات.

بذور اليانسون معروفة بخصائصها القوية التي تعزز الصحة وتعمل كعلاج طبيعي لمجموعة متنوعة من الأمراض فبذور اليانسون منخفضة السعرات الحرارية ولكنها تحتوي على كمية جيدة من العديد من المعادن الهامة بما في ذلك الحديد والمنغنيز والكالسيوم. فوائد اليانسون على الصحة وطريقة استعماله


2. الطريقة الصحيحة لتحضير شاي اليانسون Anise tea

نأخذ كوب من الماء المغلي ونضيف له ملعقة كبيرة من بذور اليانسون ونتركه لمدة خمسة دقائق وبعد ذلك نقوم بتصفية الماء من بذور اليانسون ونضيف للماء نصف ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي أو من مشروب شراب القيقب، من اجل تحليته والاستفادة أكثر من منافعه وفوائده ويشرب شاي اليانسون وهو دافئ.


3. منافع وفوائد شاي اليانسون Anise tea على الصحة

شاي اليانسون يسكن الألم ويساعد على الاسترخاء: لبذور اليانسون خصائص مسكنة ومهدئة للأعصاب وتزيل التوتر والقلق والاجهاد والغضب وأي آلام عصبية. وقد يساهم اليانسون في علاج آلام الرأس والصداع من خلال استعمال زيت اليانسون ووضعه على مكان الألم.

شاي اليانسون يعزز صحة الجهاز التنفسي: بذور اليانسون تساعد في تعزيز صحة الجهاز التنفسي من خلال علاج مشاكل الجهاز التنفسي كالربو وتقليل الاحتقان وعلاج التهابات الشعب الهوائية. كما أن بذور اليانسون تعتبر ذات تأثيرات مضادة لنزلات البرد والبلغم والسعال. جميع الأغذية الطبيعية التي تساعد على تقوية الجهاز التنفسي

شاي اليانسون يساعد في معالجة التشنجات والتقلصات: يُساعد تناول شاي اليانسون في بعض الحالات الصحية على التخفيف من التشنجات والتقلصات والآلام العصبية، إذ إنه يساعد على استرخاء العضلات والأعصاب والأوعية الدموية المسؤولة عن التشنجات والتقلصات.

شاي اليانسون يقلل من أعراض الاكتئاب: يعتبر الاكتئاب من الاضطرابات النفسية الشائعة وهو اضطراب مزاجي يعاني فيه الشخص من الشعور الدائم بالحزن والمشاعر السلبية وفقدان الاهتمام بالأنشطة التي يستمتع فيها الشخص عادةً، وأظهرت الدراسات على أن بذور اليانسون قد تساعد في تقليل أعراض الاكتئاب وقد تكون فعالة مثل بعض أنواع مضادات الاكتئاب.

شاي اليانسون يعالج اضطرابات النوم (مرض الأرق): الأرق هو عبارة عن اضطراب في النوم وعدم الحصول على نوم مريح وهادئ، صعوبة في النوم، أو صعوبة في الدخول في النوم أو في القدرة على البقاء نائما طيلة الليل. وبسبب دور اليانسون المهدئ والمسكن وفعاليته في المساعدة على الاسترخاء فإنه يُعد معالج لمشكلات واضطرابات النوم، ومساعد في علاج الأرق. إلا أن تناوله بجرعات كبيرة قد يؤثر سلبًا ويعمل كمادة مخدرة، بينما شربه بكمية قليلة قد يساهم في أن يكون منبها للأعصاب لذا من الأفضل الإعتدال في شربه من أجل معالجة مشكلات اضطرابات النوم والأرق. كيفية التخلص من الأرق (اضطراب النوم) بشكل نهائي

شاي اليانسون مفيد للأطفال: إعطاء اليانسون للأطفال بكميات معقولة يساعد على تهدئة تقلصات الأمعاء التي يعاني منها حديثي الولادة، ويساعد في علاج بعض المشكلات الهضمية والتنفسية، كما أنه يعمل كطارد للغازات. وبالرغم من وجود فوائد لليانسون، لكن يجب الحذر عند إعطائه للأطفال حديثي الولادة.
شاي اليانسون مفيد للرضاعة الطبيعية: قد يوصي بعض الأطباء بتناول اليانسون كوسيلة لزيادة إدرار حليب الثدي عند المرضعات، كما أنه يساعد على الاسترخاء لدى المرضعة مما قد يعزز من عملية الرضاعة الطبيعية. فوائد الرضاعة الطبيعية على الطفل و الأم
شاي اليانسون قد يحسن مستويات السكر في الدم: اليانسون قد يحسن مستويات السكر في الدم فالأنيثول Anethole وهو المكون النشط في بذور اليانسون، قد يبقي مستويات السكر في الدم تحت السيطرة عن طريق تغيير مستويات العديد من الإنزيمات الرئيسية. يعزز الأنيثول Anethole أيضًا وظيفة خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين.
شاي اليانسون يعالج مشكلات الدورة الشهرية: بما أن لليانسون تأثير مشابه لتأثير هرمون الأستروجين في الجسم فقد يكون مفيد في علاج الآم الدورة الشهرية، والتخفيف من أعراضها ومن التقلصات والانقباضات الناتجة عنها. نقص هرمون الأستروجين - الأعراض والأسباب والعلاج
شاي اليانسون منشط للهضم ويحمي من قرحة المعدة: تُعد القرحة الهضمية تقرُّحًا يصيب بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة أو المريء وتسبب أعراضًا مثل عسر الهضم والغثيان وحرقة في الصدر. واليانسون يحد من إفراز حمض المعدة، مما يساعد على منع تكون قرحة المعدة وحماية الخلايا من التلف. كما أن بذور اليانسون تعالج الامساك وطاردة للغازات.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول اليانسون يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله، فرجة ممتعة.

يمكنكم أن تقرؤوا وتشاهدوا أيضا على مدونة ريتاج:
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات