القائمة الرئيسية

الصفحات

الثوم فوائد مذهلة ومتعددة لا تعد ولا تصحى

 الثوم فوائد مذهلة ومتعددة لا تعد ولا تصحى 

1. الثوم Garlic

الثوم وباللغة الإنجليزية Garlic هو من النباتات التي تزرع تقريبا في جميعِ أنحاء العالم، و يعتبر الثوم أقدم النباتات التي عُرفت على مرّ العصور بحيث تم استخدامه في العديد من الحضارات القديمة. ويعد الثوم سهل الزراعة ويمكن أن ينموعلى طول السنة و يمكن أن يتكاثر الثوم إما جنسيا أو لا جنسيا عن طريق زراعة فصوص الثوم مباشرة في الأرض، ويتشكل الثوم من عدد من الفصوص المتلاصقة والمنفصلة والمتصلة من المنتصف فقط.

الثوم فوائد مذهلة ومتعددة لا تعد ولا تصحى
الثوم فوائد مذهلة ومتعددة لا تعد ولا تصحى 

وقد عرف الثوم منذ القدم بصفاته الوقائية والعلاجية حيث كان يستعمل في الطب العربي والهندي والصيني القديم لعلاج العديد من الأمراض و كان يعتبر علاجا عاما لجميع الأمراض. ويمكن استهلاك فصوص الثوم إما نيئة أو مطهية.

2. الفوائد المذهلة والمتعددة للثوم Garlic

الثوم مغذي للغاية ولكنه يحتوي على القليل من السعرات الحرارية، ويحتوي على المنغنيز وفيتامين ب وفيتامين ج والسيلينيوم والألياف مع كميات لا بأس بها من الكالسيوم والنحاس والبوتاسيوم والفوسفور والحديد وفيتامين ب 1، كما أنه يحتوي على كميات ضئيلة من العديد من العناصر الغذائية الأخرى.

وأصبح معروفا الآن على أن معظم فوائد الثوم الصحية ناتجة عن مركبات الكبريت التي تتكون عند تقطيع فص الثوم أو سحقه أو مضغه. ونذكر منافع وفوائد الثوم كالآتي:

الثوم مقاوم للمرض ولنزلات البرد: يمكن أن يقاوم الثوم المرض، بما في ذلك نزلات البرد، فمن المعروف أن مكملات الثوم تعزز وظيفة جهاز المناعة. وقد كشفت دراسة شملت 150 شخصا حصلوا على مكملات الثوم انخفاض حالات الزكام بشكل ملحوظ.  أغذية تساعد في علاج الزكام ونزلات البرد

الثوم يخفض مستوى الكولسترول وضغط الدم: قد يقلل تناول الثوم بصورة منتظمة من مستويات الكولسترول في الدم، عن طريق معادلة النسبة بين الكولسترول الجيد (HDL) والكولسترول السيء (LDL). ويعتبر هذا الاستخدام هو الاستخدام الأكثر شيوعا للثوم، لذلك لا ينصح بالاكثار من استهلاكه بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من الضغط المنخفض.

الثوم يمنع الجلطات الدموية: يمكن لتناول الثوم أن يزيد من انتاج أكسيد النيتريك في الأوعية الدموية والذي يساعد على توسيعها، ونتيجة لذلك، يمتاز الثوم بتذويب الجلطات الدموية.

الثوم مفيد لصحة الجهاز التنفسي: يعرف الثوم بخاصياته المضادة للميكروبات وللبكتيريا وينصح بتناوله من أجل تقوية الجهاز التنفسي ومحاربة الأمراض التي قد تصيبه، كما أنه ينصح بتناول الثوم بالنسبة للأشخاص المصابين بأي نوع من مرض الدرن أو ما يصطلح عليه أيضا بالسل وخاصة مرض السل الرئوي. جميع الأغذية الطبيعية التي تساعد على تقوية الجهاز التنفسي

الثوم مفيد للشعر ولفروة الرأس: يعرف الثوم بفعاليته وقدرته على محاربة مرض الثعلبة والصلع أيضا فالثوم يعمل على تحسين نمو الشعر بشكل جيد وزيادة كثافته أيضا.

الثوم مفيد لصحة الجلد والبشرة: الثوم يحتوي على كميات كبيرة من مادة الأليسين Allicin، والتي تتفاعل عند هضمها مع الدم، لإنشاء حماية قادرة على قتل العديد من البكتيريا والفيروسات المؤذية التي قد يكون جسم الانسان مأوى لها، مثل المسببة لحب الشباب وغيرها من الالتهابات الجلدية. اضافة الى ذلك فان الاليسين مضاد فعال للتأكسد مما يزيد من قدرة الثوم على الحماية من الفيروسات.

3. الأضرار والآثار الجانبية للإكثار من تناول الثوم Garlic

تناول الثوم يمكن أن يسبب حرقةً في المعدة أو شعوراً بالانتفاخ، وقد يُسبّب الحساسية والطفح الجلدي وبعض أعراض الجهاز الهضمي الأخرى.

يمنع الإكثار من استخدام الثوم بالنسبة للأشخاص الذين يستعملون مضادات التخثر Anticoagulants وهي أدوية تمنع تخثر الدم. أفضل الأطعمة المميعة للدم والمضادة لتخثر الدم

يمكن أن يسبب تناول الثوم تهيجا في القولون، إسهال، تقرحات في الفم أو الحلق، غثيان، صعوبة في التنفس، وتقيئ في حالات نادرة، مغص معوي، التعرق، حساسية، نزيف، اضطرابات الطمث.

وأخيرا أشير بالذكر على أنه قد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين من دخول المسجد بعد أكل الثوم حتى لا تؤذي أو تزعج رائحته الجد قوية المصلين أثناء أدائهم للصلاة.


ولمعرفة المزيد من المعلومات حول الثوم يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله، فرجة ممتعة.    

يمكنكم أن تقرؤوا وتشاهدوا أيضا على مدونة ريتاج:

جميع فوائد الثوم التي ستفيد صحتكم

وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات